سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    3 آلاف ريال الحد الأعلى للشراء من الأسواق الحرة في صالات القدوم    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سأطردهم لو رسبوا في النخبة
نشر في عكاظ يوم 15 - 05 - 2013

أوضح رئيس لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم عمر
المهنا أن اللجنة أعدت خططا ومشاريع من أجل صناعة تحكيم قوي، مشيرا إلى أنهم في لجنة الحكام يسعون لتكوين قاعدة تحكيمية صلبة بحيث يتم الاعتماد على جلب الحكام من المدارس ومن ثم تأهيلهم ليصبحوا حكام المستقبل بحيث يبدأ العمل بذلك في الموسم القادم من خلال الحكم المدرسي والذي سيتم إعداده عبر دورات داخل المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وأكد المهنا خلال هذا الحوار أن الحكم الذي لا يدخل النخبة الآسيوية سيتم استبعاده من الدولية، كما تطرق لبعض الأمور التي تهم التحكيم وأشياء أخرى كثيرة خص بها «عكاظ».. وهنا نص ما قاله:
بداية، ما هي نسبة رضاكم عن مستوى التحكيم؟ وهل ترون أنه يتطور بالفعل؟.
نسبة الرضا جيدة عن التحكيم خلال هذا الموسم وبالتأكيد نحن نسعى للتطوير والتصحيح كل يوم وليس كل سنة وفي الأخير الحكم للمشاهد الذي يستطيع أن يرى التطوير بدون النظر إن كانت هناك أخطاء على أي فريق معين.
ما هي أبرز الخطط المستقبلية للنهوض بالتحكيم؟.
هناك عدة خطط ومشاريع من أجل صناعة تحكيم قوي، ونحن في لجنة الحكام نسعى لتكوين قاعدة تحكيمية صلبة بحيث يتم الاعتماد على جلب الحكام من المدارس وسيتم العمل إن شاء الله في الموسم القادم على الحكم المدرسي حيث سيتم عقد دورات داخل المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وماذا عن العقبات التي تواجه تطور التحكيم السعودي؟.
من أهم العقبات عدم صرف مكافأة الحكام بعد نهاية المباراة مباشرة في جميع المسابقات التي تقام تحت الاتحاد السعودي لكرة القدم وأتمنى أن يتم حل هذا الموضوع في السنوات القادمة، وكذلك طريقة طرح مواضيع التحكيم في الإعلام المحلي التي لا تساعد على زرع الثقة في الحكم الشاب رغم وجود دعم قليل من بعض الإعلام والذي أتقدم له بالشكر.
العواجي الأكثر
شاهدنا في الفترة الأخيرة انتقادات شديدة للتحكيم.. هل ترون أن هذه الانتقادات واقعية أم أنها بأسباب الميول؟.
لكل شخص الحرية فيما يقول، ولكن هل الانتقادات الموجهة لأي حكم مبنية على حكم من خلال عين الفريق الذي يشجعه المنتقد أو أن يكون الانتقاد من أجل التقويم والتصحيح ويراد منها مصلحة عامة بحيث تكون نظرة المنتقد إصلاح أي شيء سلبي في مجال التحكيم وهذا ما نرحب به دائما من أي شخص من الأشخاص.
عبدالرحمن العمري حكم أغلب المباريات المهمة وتكرر على بعض الفرق مرات عدة.. هل هذا ناتج عن عدم وجود ثقة لدى اللجنة في بقية الحكام لقيادة المباريات الحساسة خصوصا في ظل عدم تواجد خليل في كثير من الجولات؟.
بالعكس الحكم الدولي عبدالرحمن العمري لم يكن الأول من حيث الإحصائيات بل الحكم الدولي مرعي العواجي هو من قاد أكبر عدد من المباريات في الدوري والمصلحة النهائية لتواجد الحكام في المباريات تعتمد على وضع الحكم المناسب في المواجهة المناسبة، وفيما يخص الشطر الآخر من السؤال حول هل يوجد حكام غير العمري.. نعم يوجد لدينا حكام شباب سيكون لهم بصمة قوية في التحكيم السعودي ولكن لا يجب أن نهدم الحكم الشاب ببعض المباريات التي من الممكن أن تنهي حكما فحساسية بعض المباريات تحتاج حكم خبرة ولا نريد الاستعجال على حكامنا الشباب فتدريجهم من وجهة نظري هو العمل المناسب من أجل صناعة تحكيم قوي بإذن الله.
هل ترضخون في اللجنة لرغبات الأندية وتبعدون بعض الحكام غير المرغوب فيهم من قبل بعض الأندية؟.
بالتاكيد لا، فنحن كما ذكرت سابقا نضع الحكم المناسب في المباراة المناسبة ورغبات الأندية لا تتدخل في التكاليف.. نعم نسمع ونحترم جميع الأندية ولكن ليس للأندية دور في وضع حكم معين لأي مباراة.
النخبة هي المعيار
في السابق كان الحصول على الشارة الدولية أمرا صعبا جدا ولكن في السنوات الأخيرة أصبح بعض الحكام يحصل عليها وهو لا يستطيع قيادة مباراة من الوزن الثقيل.. هل كثرة الشواغر هي السبب أم قناعة بأن هؤلاء الأسماء تستحق؟.
بالعكس حكامنا الذين على القائمة الدولية يستطيعون قيادة أي مواجهة سواء داخلية أو خارجية والدليل نجاح أغلب الدوليين هذا الموسم في الداخل مع وجود بعض الأخطاء التي يجب أن نعترف بها، وكذلك على المستوى الخارجي فهم مطلوبون والكل هذا الموسم أشاد بالحكم الذي يعتبر جديدا على القائمة الدولية صالح الهذلول فقد كان مميزا وأدار إياب كأس الأبطال بين النصر والأهلي وكان نجاحه باهرا، كما أكدت سابقا يجب علينا تقويم جميع الأمور ومن لم يستطيع التواجد في قائمة النخبة الآسيوية سيتم استبعاده من القائمة، الأهم لدنيا لمصلحة التحكيم.
في هذا الموسم يتم السماح لكل فريق باستقطاب حكام أجانب لثلاث مباريات.. فهل هناك توجه في الموسم القادم بتقليص هذا العدد إلى مباراتين مثلا؟ أم أن تواجد الحكم الأجنبي مازال ضروريا؟.
من وجهة نظري أن تواجد الحكم الأجنبي مفيد في الوقت الراهن للحكم السعودي من أجل تخفيف الضغط على الحكم المحلي وليس لعدم كفاءة الحكم المحلي بل للضغوط الكبيرة من الجميع سواء إدارة أندية أو جماهير أو إعلام.
التطبيق هو الأهم
متى تتوقع أن يتم الاستغناء عن الحكم الأجنبي؟.
متى ما كان لدينا قاعدة قوية للتحكيم السعودي، حيث نحتاج للعمل حتى هذه اللحظة.
هل هناك توجه لدراسة احتراف الحكام؟.
من الممكن أن يكون هناك احتراف للحكم السعودي ولكن الأهم كيف سيتم تطبيق الاحتراف وكيف سيتم وضع اللوائح والمعاير من أجل احتراف الحكم.
البعض يقول إن هناك تكتلات في بعض اللجان حاولت إعاقة عملك ويسعون لإفشالك.. هل تحس أن هناك تكتلات من هذا النوع بالفعل؟ وإذا وجدت كيف تغلبت عليها؟.
كل شخص أو مسؤول لديه أشخاص لا يكون لديهم رضا وهذا شيء طبيعي، وعن نفسي لا يوجد بيني وبين أي شخص أي عداوة أو مشكلة فالجميع قريب وبنسب متساوية.
التصحيح وليس التصيد
في أحد اجتماعات المراقبين ذكرت أن هناك مراقبا حاول أن يحشد أصواتا لمنع فوزك في انتخابات الحكام.. هل هدفت من ذلك لتوصيل رسالة بأنك تعلم عما يدور حولك؟.
بالفعل أنا شخصيا على علم ببعض الأمور التي تدور من خلفي لكن سامح الله كل من حاول الإساءة لي.
ماذا تقول لمنتقدي عملك؟.
أقول إن كانت لدي أخطاء أتمنى توضيحها لي من أجل تصحيحها وليس التصيد وهدم ما تم إنجازه.
هذا الموسم شهد اعتداء على بعض الحكام أو إتلاف سياراتهم ما سبب ذلك من وجهة نظرك؟.. وماذا فعلتم لعدم تكرار ذلك؟.
هي ثقافة وهم قلة من الجماهير ولا يمثلون الغالبية فالجماهير الأغلب لا يقرون مثل هذه التصرفات، أما تحركاتنا فستكون خلال الاجتماعات القادمة والرفع للاتحاد بجميع الحوادث التي حصلت خلال هذا الموسم.
العمري على الطاولة
البعض يقول إن المهنا يجامل بعض الحكام على حساب آخرين.. ما مدى صحة ذلك؟.
الكلام غير صحيح فجميع حكام المملكة لدي سواسية ولا فرق بين مدينة عن أخرى أو منطقة أو قبيلة فنحن تحت راية التوحيد وكلنا أبناء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه.
هل هناك توجه للسماح للحكم عبدالرحمن العمري بالاستمرار كحكم محلي الموسم المقبل؟.
هذا الموضوع سابق لأوانه وسيتم تحديده بعد نهاية الموسم من خلال اجتماع اللجنة ومتى ما رأت اللجنة حاجتها للعمري أو غيره سيكون متواجدا.
شاهدنا قبل الانتخابات بعض الحكام المبعدين يخرج في القنوات الفضائية للتحدث عن التحكيم.. هل تتوقع أن ذلك كان جزءا من محاولة للإطاحة بك في الانتخابات؟.
في الأخير أنا فزت وهذا الأهم.
الأدوار موزعة
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن طريقة اختيار لجنة الحكام وعدم قدرة رئيس اللجنة على اختيار الطاقم الذي يعمل معه.. هل هذه الآلية من وجهة نظرك صحيحة؟ أم أنها تحتاج لإعادة نظر لأن العمل في كل لجنة يحتاج للانسجام؟.
بالعكس نحن منذ بداية الموسم قمنا بتوزيع الأدوار على جميع الأعضاء وكان العمل يسير ولله الحمد مع وجود بعض الملاحظات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في الموسم القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.