الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس لجنة الحكام يكشف عن سر استبدال «قاضي الملعب» في نهائي كأس الأبطال


الأحساء – مصطفى الشريدة
اللجنة أدانت المرواني وأوقفته شهراً
أموال «تويوتا» ستخصص للدورات والمعسكرات
أكد رئيس لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم عمر المهنا أن مستوى التحكيم في السعودية أصبح يتطور شيئاً فشيئاً، وأنه راض عن مستواه في الوقت الحالي، مبينا أنه يجتهد ويعمل مع زملائه من أجل تقديم حكام متميزين ، وأوضح المهنا في حواره مع الشرق أنه لايحرص على حضور المواجهات التي يقودها حكام أجانب ويفضل مشاهدة المباريات التي يديرها حكام محليون، مبديا سعادته لاختيار الحكمين خليل جلال وبدر الشمراني في القائمة الأولية لحكام مونديال البرازيل، وأكد أنه لا توجد بينه ، وبين رئيس لجنة الحكام الفرعية بالرياض السابق علي المطلق أي خلافات شخصية ، وما حدث بينهما مجرد اختلاف في حالة تحكيمية.
* - انتهى الموسم الرياضي ، فهل أنت راض عن مستوى الحكام؟
- ليس رضا مطلقا، إن كنت تقصد مستوى الحكام للرأي العام، فهم من يرون العمل ومستوى الحكام وبالإمكان المقارنة بالسابق، أما عن أنفسنا في لجنة الحكام ، فقد عملنا كل ما بوسعنا خلال الموسم الماضي واستطعنا أن نتقدم، حتى ولو بالقليل، الأهم أننا نعمل، من وجهة نظري أن التحكيم هذا الموسم يتراوح بين جيد إلى جيد جداً، وكلمة جيد أو جيد جداً في عرف التحكيم ليست بالسهلة.
* - إلى أي مدى وصل مستوى الحكام لدينا؟
- بكل صراحة ووضوح، التحكيم لدينا متطور وفي تصاعد، وهذا ما يهمنا، نحن نعمل ونجتهد لكي يستمر هذا التصاعد، ويعود التحكيم لسابق عهده، وها نحن نرى كيف انضمّ ثلاثة حكام للساحة وخمسة حكام مساعدين لقائمة النخبة الآسيوية في هذا الموسم، والبقية بإذن الله سيكونون على قائمة النخبة الآسيوية.
* - ما هو سر خروج أسماء الحكام المكلفين في بعض الصحف قبل إعلانها في موقع اللجنة الرسمي؟
- نعم أوافقك الرأي ،هنا بعض القصور سواء من أعضاء اللجنة أو بعض الموظفين، وهذا ما أعلنت عنه في أحد التجمعات الشهرية ، حينما قلت إننا سنعمل على الاهتمام بأدق التفاصيل والمحافظة على السرية التامة داخل أروق اللجنة، وهذا من وجهة نظري تحقق في الأخير، الموقع هو المرجع الوحيد لجميع التكليفات، وربما تكون هناك بعض الاجتهادات من بعض الإعلاميين، قد يصيبون وقد يخطئون والأهم لدينا أننا نعمل بخط مستقيم.
* - يقال إنك تجامل بعض المراقبين مثل محمد المرواني لأنه يدعمك إعلامياً؟
- سبق وأن تحدثت عن هذا الموضوع بالتحديد، دعني أكون معك أكثر وضوحاً، ، إذا تقصد أنني أجامله في التكاليف، فهذا الأمر غير صحيح، فتكليفات المقيمين يشرف عليها نائبان لشؤون المقيمين علي الطريفي وعضو اللجنة مهنا الشبيكي، فهما من يضعان التكاليف ثم يقدمانها إليّ، ولكنني لم أفرض اسم المرواني أو اسم أي مقيم آخر على الأخوة، أما فيما يخص دعم المرواني لشخصي، فهو محلل ويكتب ما يشاء، نحن لا نتدخل في كتاباته، وسبق للأخ محمد المرواني أن انتقدنا، وهذا الشيء لا يضايقني، بل بالعكس نحن في اللجنة نأخذ الانتقادات ونعمل على الاستفادة منها لنعالج مواقع القصور، في النهاية نحن كلجنة حكام نتعامل مع الجميع بنفس الأسلوب والسياسة.
* - ثمة مشكلة حصلت بين المراقب محمد المرواني ورئيس لجنة حكام الرياض السابق علي المطلق .. إلى أي مدى وصلت بينهما، وما هي المشكلة أصلاً؟
- هذه المشكلة حقيقية فعلاً، وقد تقدم إليّ ثلاثة مقيمين من بينهم علي المطلق بشكوى لمحمد المرواني، وبدورنا في اللجنة رفعنا الأمر للجهات المختصة للنظر في الشكوى، وعن نفسي اطلعت على جميع الأمور، وأعلنت أنه بعيداً عن قرار اللجان المختصة في هذا الأمر سنوقف محمد المرواني شهراً في بداية الموسم المقبل.
* - المطلق استقال من رئاسة لجنة الرياض لخلافات شخصية معك.. ماذا حدث بينكما ؟ علماً أن هناك خلافا قد نشب بينكما في تحليل بعض القرارات التحكيمية؟
- لا يوجد بيني وبين الزميل علي المطلق أية مشكلات، أو بيني وبين أي شخص آخر في التحكيم أي خلافات ، المطلق استقال لأنه يرغب في إكمال مشواره التعليمي، التفرغ لرئاسة اللجنة، يتطلب أن يكون رئيسها متفرغاً، وموجدا بشكل دائم ، لم تكن هناك أية خلافات شخصية، في إحدى الحالات التحكمية تداخلت في برنامج «صافرة» لتصحيح معلومة كان قد تحدث عنها الأخ المطلق بشكل خاطئ.
* - هل لديك مشكلات مع حكام معينين أو لجان فرعية؟
- عن نفسي ، ليس بيني وبين أي شخص آخر مشكلة، بالعكس تطور التحكيم هذا الموسم يعود بكل صراحة للعمل الذي قدم من اللجان الفرعية، ومن خلال جريدتكم أتقدم لهم بالشكر الجزيل على هذا الجهد الذي أثمر نتائج إيجابية.
* - لماذا تمّ تغيير مسؤولي بعض اللجان هذا الموسم؟
- ليس هناك تغيرات، الذي الحصل أن رئيس لجنة الرياض الأخ علي المطلق قدم استقالته، وتم تكليف الحكم الدولي مرعي العواجي بديلا عنه حتى نهاية الموسم.
* - بماذا تفسر عدم ترشيح حكام دوليين هذا الموسم وحجب بعض المقاعد ؟
- القرار ليس بيدي وحدي، القرار كان بإجماع أعضاء اللجنة، نحن رأينا أنه خلال الموسم الماضي لم يقدم أحد مستوى ليتحصل على الشارة الدولية.
* - من هم الحكام الذين أثبتوا جدارتهم؟
- الحمد لله، أصبح لدينا الآن حكام كثيرون، سواء دوليين أو درجة أولى أو ثانية، والجميع شاهد الأسماء التي خرجت هذا الموسم، وقدمت مستويات رائعة وكبيرة، الأهم لدينا أنهم حكام صغار في السن، سيكتسبون الخبرة، وسيكون لهم وجود مشرّف بإذن الله.
* - اختيار خليل جلال للمرة الثالثة لنهائيات كأس العالم ماذا يعني لك كرئيس للجنة، كذلك اختيار زميله الحكم بدر الشمراني ليكون معه في مونديال البرازيل 2014م؟
- هو اختيار أولي، ويحسب ويسجل للرياضة السعودية، فالحكم المونديالي خليل جلال وزميله الدولي بدر الشمراني يمثلان المملكة العربية السعودية، بالتأكيد يعني ليّ الشيء الكثير، وأتمنى لهما التوفيق، كما أطالبهما ببذل المزيد من الجهد من أجل انضمامهم للقائمة النهائية التي ستدير مباريات كأس العالم 2014م.
* - لماذا تعتمد اللجنة على بعض الحكام في المواجهات الساخنة مثل خليل جلال وعبد الرحمن العمري ومرعي العواجي؟
- الحكم المتميز يفرض نفسه، سواء على لجنة الحكام أو على المواجهات الساخنة ، وكل من يعطي سيأخذ حقه، فالأسماء التي ذكرتها كانت الأبرز خلال هذا الموسم، وبالتأكيد كان لا بد من الاعتماد عليهم، أرجع وأقول إننا نملك حكاما شبابا ينتظرون الدعم والفرصة، وينبغي علينا أن نصبر عليهم .
* - قامت اللجنة الرئيسة هذا العام بجولات على اللجان الفرعية، ما الفائدة من تلك الجولات ؟ وهل حققت الغرض المطلوب؟
- الفائدة من الجولة كانت كبيرة، وقد قصدنا منها أن نقف على أشياء كثيرة من بينها التعرف على عمل كل لجنة ومشاهدته على أرض الواقع، الاطلاع على البرنامج اليومي الذي تقيمه كل لجنة، فضلا عن قيامنا بالقاء محاضرات نظرية وعملية، أشرف عليها المحاضر الدولي والآسيوي السعودي الأخ علي الطريفي، ومن وجه نظري كانت مفيدة بشهادة أغلب الحكام في المناطق، كما تم أجراء اختبارات للقانون وحالات الفيديو، والمحصلة في نهاية تلك الزيارات كانت تطويرية وتثقيفية للحكام.
* - تحدث أحياناً تغييرات لبعض الحكام قبل موعد المباريات بيوم أو يومين لماذا؟
- لم تكن هناك تغييرات إلا لبعض الظروف، مثلاً لظروف الطيران، وهذا ليست مشكلة الحكام فقط، بل مشكلة في الرياضية السعودية، أو بسبب إصابة حكم أو لظروف أخرى، وهذا ما أتحدث عنه دائماً ،يهمنا أن يحضر الحكم ويقدم مستوى كبيراً، وينجح أو عليه أن يعتذر من أجل مصلحة التحكيم.
* - وجود الحكام الأجانب ألا يضايقك؟
- لا يضايقني، هذا قرار صادر من أعلى سلطة رياضية، وبطبيعية الحال لا بد ان نحترمه ، وفي النهاية فان الاستعانة بالحكم الأجنبي تاتي لمصلحة الحكم السعودي وإبعاده عن الضغوط ، أتمنى أن يأتي اليوم الذي لا نرى فيه أي حكم أجنبي في ملاعبنا.
* - المباراة الختامية على كأس خادم الحرمين الشريفين كان من المفترض أن يقودها طاقم حكام محلي لكن ذلك لم يحدث ، وكما يعلم الجميع فقد أدارها حكام أجانب ؟
- لم يكن مقرراً لإدارتها حكام سعوديون ، كانت هناك أحاديث في هذا الصدد، لكن وبكل صراحة وهذا ما أعلنت عنه، فقد كانت الأخطاء التي حصلت من بعض حكامنا في بعض مباريات نصف نهائي كاس الأبطال هي من غيّرت التوجه، فهي كانت بنسبة 65% .
* - ماذا استفادت اللجنة من عقد رعاية شركة « تويوتا»؟ وهل أنت راض عن هذه الشراكة؟
- الاستفادة ستكون كبيرة ، العوائد سنستفيد منها في الصرف على الدورات والمعسكرات وها نحن سنقيم معسكرا خارجيا للحكام، ولولا وجود عقد الرعاية، لما استطعتنا إقامة مثل هذا المعسكر، نحن راضون عن الشراكة كبداية ، لكن في المستقبل سنبحث عن الأفضل الذي سيعود على التحكيم بالإيجاب.
* - علمنا أن لك تحفظ في جائزة « تويوتا» وتحديداً في اختيار الحكم محمد العبكري ضمن الفائزين؟
- لم يكن ذلك تحفظاً بشهادة الجميع، فالحكم المساعد محمد العبكري حصل على شهادة التميز من الجميع سواء متابعين للتحكيم أو أعضاء اللجنة، واختيار الفائزين لم يكن ليّ وحدي بل لجميع أعضاء اللجنة، فأنا كنت أنظر للموضوع من جانب آخر.
* - هل فعلاً أنت لا تتابع ولا تراقب المباريات التي يقودها حكام أجانب؟ ووصل الأمر أنك لم تحضر نهائي الأبطال وكلفت مهنا الشبيكي بتقييم الحكام الأجانب؟
- بصراحة لا أحرص على متابعة الحكم الأجنبي، خاصة إذ كانت هناك مباراة أخرى يديرها حكام محليون، وهمي الأول الحكم السعودي، وليس الحكم الأجنبي.
* - يتردد أنك تتلقى اتصالات عديدة من مسؤولين وتصل في بعض الأحيان مراحل بعيدة من الخلافات ،حدثنا عن تلك المكالمات وما يجري فيها؟
- عن نفسي استقبل اتصالات من الجميع، حتى من الجماهير ومن يتحدث معي بأسلوب وموضوعية وبعيدا عن التعصب، فأنني أرحب به وأتواصل معه، ومن يسيئ الحديث والتلفظ، أغلق السماعة.
* - ما الفرق بين الحكم المحلي والأجنبي؟
- لا يوجد فرق، فكلهم في النهاية حكام، لكن ما يحزنني إن أخطاء الحكم الأجنبي تفسر على أنها جزء من اللعبة، وأخطاء الحكم المحلي تفسر أنها متعمدة، ويتم الحديث عنها لأسابيع، بينما الحكم الأجنبي لا يكاد تذكر.
* - حينما تم تحديد موعد سبع مباريات بالدوري السعودي ، أثارت حركة جلب ستة جوالات سخط الإعلام والمشاهدين في إشارة لوجود طرق حديثه أفضل؟ ردك وتعليقك؟
- لا يهمني هذا ، نحن نعمل ما نرى أنه صحيح ، وقد يرى لبعض من زاويته وحسب وجهة نظره على أن ما قمنا به خاطئ ، أوجه السؤال لهؤلاء الذي شنوا الحملة ضدي ،هل العمل الذي قمنا به بتوحيد انطلاقات جميع المباريات في توقيت واحد كان خاطئا ، وهل كان هؤلاء ينتظرون أن يقع خطأ مثلما حدث في الموسم الماضي وأدى إلى تفجير قضية ما زال الوسط الرياضي يعاني من تداعياتها .
عمر المهنا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.