10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي العش: تعثر الطريق أغرق منازلنا
نشر في عكاظ يوم 14 - 05 - 2013

خلفت السيول والأمطار التي هطلت على مركز العش التابع لمنطقة حائل أضرارا جسيمة في المنازل والمزارع والمحلات التجارية، وذلك بسبب مشروع ازدواج طريق حائل الروضة المتعثر لسنوات عدة، حيث يتقاطع الطريق مع وادي العش بكبري لم يكتمل إنشاؤه، ونظرا لإغلاق مجرى سيول وادي العش بالردم المرتفع دون أخذ تصريف مياه مجرى الوادي الكبير في الاعتبار، غرقت المنازل بالمياه بسبب وضع ردم ترابي لمسار طريق حائل الروضة المتعثر حيث دخلت كميات كبيرة من مياه الوادي إلى داخل المنازل مما أضطر سكانها للمبيت خارجها.
وأوضح المواطن فرحان الماضي أن منزله امتلأ بالمياه، مضيفا أن كمية المياه الكبيرة التي دخلت إلى المنزل لم تتح له الفرصة كي يحرك سيارته المتوقفة في فناء الدار، مؤكدا أن السبب وراء انحراف مجرى وادي العش عن مساره الطبيعي هو تعثر مشروع ازدواج طريق حائل الروضة، حيث تم وضع ردم عال داخل الحارة، وفي المقابل لم يوضع عدد كاف من عبارات التصريف، مؤكدا أن الأهالي استنجدوا بمكتب خدمات البلدية بالعش وبلدية الروضة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه حيث تم سحب المياه بمضخات البلدية، مضيفا أنهم بقوا خارج منازلهم لمدة 24 ساعة.
وفي السياق، أبان المواطن بندر فواز أن وادي العش كان يسيل بشكل طبيبعي طوال السنوات الماضية، حيث كان الأهالي يستمتعون بجريانه دون أن يسبب لهم ضررا، مؤكدا أن المنازل والمحلات التجارية كانت بعيدة عن خطر السيول، مضيفا أن الأهالي ومنازلهم ومحلاتهم معرضة حاليا لخطر سيول وادي العش الكبير، حيث تم إغلاق مجرى الوادي بمشروع طريق حائل الروضة المزدوج المتعثر من خلال ردم، مبينا أن عبارات تصريف السيول لم توضع بمكانها الصحيح، حيث داهمت السيول تمونيات غذائية ومحطة بنزين وورشة سيارات ومغسلة ملابس وصالون حلاقة، كما داهمت مجموعة من السيارات داخل الورشة وخارجها، مطالبا الجهات المعنية بالإسراع في إكمال الطريق الذي سبب للأهالي كل تلك المعاناة.
من جهته، أكد المواطن مثقال ظاهر أنه أوقف سيارته بجوار المحطة، وحينما عاد إليها وجدها تسبح داخل بحيرة من المياه حيث غمرها الماء والطين، فيما أبان ملفي فاضل أن سيارته كانت متوقفة عند الورشة بغرض صيانتها جزئيا، لكنها الآن أصبحت معطوبة تماما بسبب المياه التي غمرتها بالكامل، فيما أكد المواطن عجب عائض أن سيارته أيضا كانت تنتظر الصيانة داخل الورشة قبل أن تغمرها السيول بالكامل.
وفي السياق، دعا المواطنون عبدالله بن حربي، حشاش نهار، قايم محمد، منور فلاح، حبيب مزعل، ملفي فاضل، خالد عبدالله، عبدالله ماشي ومناور ظاهر، إلى رصد الانهيارات والانسدادات، وسوء التصريف مياه السيول في المشاريع التي تنفذها وزارة النقل من حائل إلى مدينة الروضة بمسافة 90 كم، مطالبين بوضع عبارات مائية ومصدات على جوانب الأودية، مشيرين إلى تجاوزات بعض الشركات التي تستخدم تربة الأودية بطريقة تغير مجراها وتشكل بحيرات رملية.
جدير بالذكر أن فرع وزارة النقل بمنطقة حائل صنف مشروع ازدواج طريق حائل الروضة ضمن المشاريع المتأخرة وحمل المسؤولية للمقاول الذي استلم المشروع منذ أكثر من أربع سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.