«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى 2,24 تريليون ريال
نشر في عكاظ يوم 21 - 02 - 2013

أكد التقرير السنوي الثامن والأربعون لمؤسسة النقد العربي السعودي لعام 1433 (2012م) أن الاقتصاد السعودي واصل نموه القوي خلال العام 2011، مدعوما بعدد من المتغيرات الإيجابية على الصعيدين المحلي والعالمي.
وقال التقرير إنه على الصعيد المحلي، واصلت الحكومة جهود الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية التي تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال تنويع القاعدة الاقتصادية وزيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي ومعدل التضخم.
وأشار التقرير أنه لتحقيق تلك الأهداف استمر الاتجاه التصاعدي لوتيرة الإنفاق الحكومي على مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع المجالات، وأن الحكومة واصلت دعمها لصناديق التنمية الصناعية والزراعية والعقارية وغيرها من صناديق التنمية المتخصصة بهدف توفير التمويل اللازم لقطاعات التنمية المختلفة ولتحقيق النمو المستدام والمتوازن لمختلف مناطق المملكة، والتوجه نحو اقتصاد المعرفة من خلال زيادة الإنفاق على مشاريع قطاعات التعليم والتدريب والعلوم والتقنية.
وانعكس تعافي الاقتصاد العالمي في عام 2011 إيجابا على أوضاع سوق النفط، حيث تشير البيانات في وزارة البترول والثروة المعدنية إلى ارتفاع متوسط سعر برميل النفط العربي الخفيف بنسبة 38.7 في المائة ليبلغ 107.8 دولار للبرميل، مقارنة بنحو 77.75 دولار للبرميل في 2010، وكذلك ارتفاع المتوسط اليومي لإنتاج المملكة من النفط في عام 2011 ليبلغ 9.3 مليون برميل مقارنة مع 8.2 مليون برميل في عام 2010، أي بزيادة نسبتها 14 في المائة، وانعكست تلك المتغيرات على المؤشرات الرئيسية للاقتصاد السعودي، حيث حقق الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية نموا نسبته 31 في المائة ليبلغ نحو 2.24 تريليون ريال في 2011، مقابل 1.7 تريليون ريال في 2010، وسجل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة (سنة الأساس 1999م) نموا نسبته 7.1 في المائة، ليبلغ نحو 941.8 مليار ريال مقابل 879.8 مليار ريال في عام 2010م.
وسجلت الموازنة العامة الفعلية للدولة فائضا بلغ 391.1 مليار ريال، أي نحو 13.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2011 مقارنة بفائض 87.7 مليار ريال، أي ما نسبته 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي من 908 في المائة في عام 2010 إلى 6.1 في المائة عام 2011م.
وسجل الحساب الجاري لميزان المدفوعات في عام 2011م فائضا للعام الرابع عشر على التوالي بلغ 594.2 مليار ريال، أي ما يعادل 26.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وسجل عرض النقود بتعريفه الشامل (ن3) ارتفاعا نسبته 13 في المائة ليصل إلى 12223.6 مليار ريال.
سجل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ارتفاعا نسبته 31 في المائة، ليبلغ نحو 223.9 مليار ريال في عام 2011 م، وارتفع الناتج المحلي للقطاع النفطي بنسبة 47.7 في المائة، ليبلغ 1288.6 مليار ريال. أما الناتج المحلي للقطاع غير النفطي فقد سجل نموا بنسبة 13.4 في المائة، ليبلغ 933.2 مليار ريال، وارتفع معدل نمو ناتج القطاع الخاص غير النفطي بنسبة 14.7 في المائة ليبلغ نحو 568 مليار ريال، في حين ارتفع ناتج القطاع الحكومي غير النفطي بنسبة 11.5 في المائة ليبلغ 365.2 مليار ريال.
وتشير بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة إلى نمو بنسبة 7.1 في المائة في عام 2011، ليبلغ 941.8 مليار ريال مقارنة بحوالي 879.8 مليار ريال في 2010.
ونمت الأنشطة الاقتصادية الرئيسية جميعها بنسب متفاوتة، حيث نما نشاط الزراعة والغابات والصيد بنسبة 208 في المائة، وارتفع معدل نمو نشاط التعدين والتحجير بنسبة 4.4 في المائة. وسجل نشاط الصناعات التحويلية، بما في ذلك تكرير الزيت نموا نسبته 12.7 في المائة، ونما نشاط الكهرباء والغاز والماء بنسبة 5.2 في المائة، ونما نشاط التشييد والبناء بنسبة 11.7 في المائة، وسجل نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق نموا بنسبة 7.1 في المائة. وسجل نشاط النقل والتخزين والاتصالات نموا نسبته 10.6 في المائة. وسجل نشاط خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال نموا نسبته 3 في المائة، وسجل نشاط الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية نموا بنسبة 9.4 في المائة، ونما نشاط منتجي الخدمات الحكومية بنسبة 6.3 في المائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.