«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



300 مليون لنزع ملكيات غليل وبترومين
الإعلان عن مخطط حضاري لواجهة جدة الشمالية
نشر في عكاظ يوم 21 - 01 - 2013

اعتمدت أمانة محافظة جدة ميزانية أولية تقدر ب 300 مليون، لنزع ملكيات العقارات المعترضة في حيي بترومين وغليل، جنوب جدة بغرض فتح شوارعها الرئيسية، وإعادة بناء البنية التحتية وتنظيمها، كما أنهت الأمانة اجتماعاتها المتواصلة لإنهاء المخطط التطويري لواجهة جدة الشمالية الحضارية في حي النزهة، والذي يمتد من طريق المدينة إلى مخطط الحرمين على طول شبك مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
المتحدث الرسمي في أمانة محافظة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري، قال إن العشوائيات لها عدة تصنيفات، منها العشوائيات ذات المردود الاقتصادي والاستثماري، وأخرى لا تمتلك تلك المقومات، وصنف ثالث ممزوج بين الاثنين، وأوضح النهاري أن حي غليل وحي بترومين، لا يملكان المردود الاقتصادي أو الاستثماري الجاذب، لذا تقوم الأمانة بعملية تطويرية ذاتية من خلال خطة متكاملة،لتطويرها مع المناطق المجاورة، من خلال فتح الشوارع، وبناء الحدائق والمرافق العامة وخلخلة الطرق لتصبح مناطق منظمة. وأضاف أن ذلك يتطلب نزع بعض الملكيات، ولكن لم يعرف بعد عدد العقارات التي يتطلب نزعها الآن، وستتولى الأمانة دراسة الشوارع والطرق المراد توسعتها، مؤكداً أن هناك ميزانية أولية معتمدة هذا العام للمشروع تبلغ 300 مليون.
استنهاض البنية التحتية
وأوضح النهاري أن العمل سيبدأ مباشرة بحي بترومين وحي غليل وهي أنموذج لمعالجة العشوائيات، وهي إحدى الخطط التي تتبناها أمانة محافظة جدة. كما سيتم التوسع في إنشاء المرافق في الحي، لأن المشروع لايعتمد على فتح الشوارع فقط بل بناء بنية تحتية.
وأوضح أن أمين جدة يواصل اجتماعاته مع الإدارات المعنية في أمانة جدة، لإنهاء المخطط التطويري الشامل شمال جدة «حي النزهة»، وكشف عن وجود مشروع مخطط واجهة جدة الشمالية الحضارية، والذي يمتد من طريق المدينة إلى مخطط الحرمين على طول شبك مطار الملك عبدالعزيز الدولي، والذي يبدأ بعد الانتهاء من البنية التحتية للصناعية البديلة في منطقة عسفان والتي تنفذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، التي سوف تقوم بالتخطيط والبناء والاستثمار.
طبقا للمتحدث فإن المشروع يعتمد على خلخلة الحي الشعبي والمنطقة الصناعية ونزع بعض العقارات لفتح الشوارع وبناء الحدائق والطرق وإعادة تخطيط المنطقة بشكل جديد.
نزع عقارات وإنشاء شوارع
إلى ذلك كشفت أمانة جدة عن صدور قرار نزع ملكية العقارات المعترضة لفتح شوارع رئيسية في حي غليل وحي بترومين، وتتضمن المرحلة الأولى ثمانية شوارع، سيتم الإعلان عن العقارات المراد نزعها خلال الأسبوعين المقبلين.
وكانت أمانة جدة أعلنت في وقت سابق خطة عمل لتطوير الأحياء العشوائية التي لا تملك مقومات استثمارية من خلال إعادة تخطيط الأحياء بشكل منظم والتأهيل الكامل ودعمها بجميع الخدمات، ويشمل التطوير فتح طرق وتوسعة شوارع وإعادة تخطيط بهدف تحسين البيئة الاجتماعية، التعليمية، الصحية والأمنية لسكان هذه الأحياء، التي تعتبر فئة ثانية، وتشمل بترومين وغليل ومدائن الفهد والجامعة وأحياء طريق مكة القديم، إضافة إلى تطوير كامل لأحياء شرق الخط السريع.
متابعة ميدانية متواصلة
الخطط جاءت بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المشرفة على تطوير الأحياء العشوائية الذي تفقد خلال الأشهر الماضية عددا من الأحياء العشوائية في جدة، برفقة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وأمين جدة الدكتور هاني أبو راس. واطلع أمير المنطقة على دراسة أعدتها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لتطوير غليل وبترومين، كما اطلع على مقترحات قدمتها الغرفة التجارية الصناعية تتعلق بتسهيل وتسريع تنفيذ المشروع، ووقف أمير المنطقة ميدانيا على أوضاع أحياء بترومين، غليل، النزهة، الصناعية الشمالية، وهي الأحياء التي تندرج في مشروع تطوير المناطق العشوائية.
السبيل أول أحياء التطوير
يشار إلى أن حي السبيل في جدة كان أول الأحياء العشوائية التي شهدت مشاريع التطوير، عندما أعلن رسميا عن فتح ستة شوارع وإزالة 165 مبنى عشوائيا؛ بهدف تسهيل حركة النقل وتطوير منطقة البلد وتم تخصيص مبلغ 56 مليون ريال لنزع الملكيات.
وأكدت مصادر في أمانة جدة أنها قد حددت مواقع لشركة جدة للتطوير العمراني، التي تمثل إحدى الأذرع الاستثمارية للأمانة وتشمل مخططات حكومية وسكنية بجنوب جدة بمساحة 9.2 ملايين متر مربع، إضافة إلى مشروع آخر حكومي وسكني لتوسعة بعض المناطق في جنوب جدة على مساحة 39 مليون متر مربع، ومخطط صناعي استثماري جنوب طريق عسفان بمساحة ثمانية ملايين متر مربع، كذلك مخطط سكني شمالي طريق عسفان سكني بمساحة تسعة ملايين متر مربع. ولم تقتصر المشاريع على مكان محدد في جدة، بل شملتها من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب والوسط، حيث مشروع باب جدة الذي تقوم بتنفيذه شركة إعمار الشرق الأوسط، وهو مشروع متكامل، ممتد على مساحة تزيد على نصف مليون متر مربع في وسط مدينة جدة الجديدة، وتبلغ تكلفة المشروع ستة مليارات ريال سعودي. وحلت منطقة الكندرة الأكثر عشوائية بجميع أحيائها في مقدمة أحياء التطوير، حيث تقرر تحويلها إلى منطقة مشابهة لسوليتير لبنان الشهير، وذلك بهدف استغلال الوجود السكاني والزحام وتحويله إلى منطقة مثالية، بحيث تصبح منطقة مقاه ومشاة، وفي الشرق جاء مشروع ضاحية جدة الشرقية ليساهم في تطوير تلك المنطقة وكذلك مشروع إنشاء الغابة الشرقية ومشروع الخط السريع الدائري الجديد الذي من المتوقع وفق آراء عقارية أن يحول المنطقة إلى منطقة اقتصادية فعالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.