العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتابة ال «ستاند أب» لها مهارات وفنون خاصة
كاتب «لا يكثر» على اليوتيوب إبراهيم الخيرالله
نشر في عكاظ يوم 25 - 12 - 2012

إبراهيم الخيرالله.. كاتب برنامج (لا يكثر) على ال(يوتيوب) نستضيفه اليوم من عالم الإعلام الجديد على الشبكة العنكبوتية، بعد خطوات من النشاط التي حققت له اسما وتميزا جميلا في العالم الافتراضي أو الذي كان من المفترض أن يكون كذلك لكنه نافس الإعلام الكلاسيكي حتى في التواجد في كل مكان، قلنا له في البدء هل تحكي لنا كيف اكتسبت مهارة الكتابة الساخرة؟ فقال:
نحن كفريق «لا يكثر» لا نسميها كتابه بل هي عبارة عن خربشة، وبصراحة لا أدري -أصلا- لو كنت كاتبا أم لا.
هل توجد أساسات واضحة ومشتركة لكتابة ال(ستاند أب) كوميدي؟ أم أنها ما زالت في مراحل الارتجال والعفوية ومساحات الإبداع المفتوحة التي لا تحدها سوى الإمكانات؟
طبعا في ال(ستاند آب كوميدي) وضع الكتابة مختلف، كل كوميدي يجب أن يضع خطة للمدة الزمنية التي سوف يقدم فيها عرضه ويدرس دراسة تامة ما هو نوع جمهوره الذي هم أمامه ومن أي فكر أو مرحلة عمرية ليقدم ما هو متناسب معها، وكتابة ال(ستاند آب) لها مدارس عديدة، عن نفسي أنا أتبع المدارس يسير عليها ايدي ميرفي ومن قبله ريتشارد برايور التي يغلب عليها طابع التفكير والملاحظات والتمثيل في نفس الوقت.
العمل الفني الحديث يحتاج إلى إدارة قادرة ومنظمة، فهل توجد مثل هذه الإدارة حول نجوم الإعلام الجديد؟
نعم يوجد كثير في السوق السعودي، وأنا كنت أدير واحدة منها، وأعتقد أن السوق ما زال متعطشا لفنانين ولإدارات أكبر وأكثر من الحالية.
أما المهمات الصعبة فهي أن السوق لا يرى النجوم الجدد أو نجوم اليوتيوب تحديدا على أنهم نجوم، ما زالت النظرة نوعا ما غريبة.
إبراهيم حدثنا عن صداقاتك خارج الوسط الفني، هل تجمعكم الأيام، وما هي انطباعاتهم حول ما تقدمه؟
الحقيقة أنا افتقد حياتي خارج اليوتيوب، صداقاتي القديمة ما زلت على تواصل معها على الهاتف والإيميلات، ولكن في الحقيقة اليوتيوب حرمني حياتي نوعا ما لأني عشقت العيش فيه، حتى أهلي يقولون في دعابة «البيت طالع كنه اوتيل».
من هو أكثر من يشجعك في العائلة؟
الوالدة الله يحفظها.
نحن -كمشاهدين للتمساح- أبرز ما نراه هي الشخصية الارتجالية سريعة البديهة التي تجيد تناول الكلمة ثم الرد بكلمة تساويها أو أقوى فيتحول مفعولها في اتجاه آخر، مما يضاعف الضحك مع التمساح، ما الملامح الأساسية لشخصية التمساح في نظر بطلها إبراهيم الخيرالله؟
في مجتمعنا أي شخص عاطل أو مهمل أو فاسد يسمى (تمساح) فنلاحظ دائما التمساح مزعج معاكس، مشاغب، لسانه طويل، لا يحترم لا الكبير ولا الصغير، وتصحيحا للمعلومة الأخيرة، أنا كنت بطل التمساح أيام العمل (لايكثر) وأنا من رسم الشخصية ولكن سبحان الله القطعة القماشية انطلقت وغردت وحيدة في أرجاء اليوتيوب وعالم تويتر فالجواب سيكون هو نظرتي عن صديقي الجديد سريع البديهة ابو لسانين.
كيف تفسر علاقة التمساح بفهد البتيري؟
أتعبنا هالتمساح، يغار من فهد ويعتقد أنه هو (ملك اليوتيوب) وهو سبب نجاح فهد، أبعدناه من (لا يكثر) ونجح لوحده، في الحقيقة غير نظرتنا وأصبحنا كلنا كفريق عمل نتودد الآن لنعيد التمساح إلى (لا يكثر) بينما كان العكس في السابق.
قلت له أريد أن أسأل التمساح وليس إبراهيم .. علي الكلثمي رغم الشخصيات (الداجة) التي يمثلها إلا أنه اتضح من لقائه معك يا تمساح أنه قيمة فنية راقية كممثل وشاب متوازن وواعٍ وقد لا يكون اتضح لنا إبداعه أو تميزه كمخرج قسوت عليه في اللقاء، وحاولت البروز على حسابه، ونريد إيضاحاً؟! هنا يجيب التمساح بصوته الأجش قائلا:
«علي الكلثمي ابني وأنا مطلعه على يديني الصغار، واصلا انه معي في الحلقة هو تلميع له زي ما لمعت غيره من نجوم اليوتيوب والتلفزيون».
نعود لإبراهيم أين تجد علي الكلثمي؟ وهل تريده أن يكمل ممثلا أو مخرجا؟
رهيب في الاثنين.
الإستمرارية يضعها إبراهيم الخيرالله كدليل على العمل القوي، فإلى أي مدى ترى إمكانية استمرار برنامج (لا يكثر) اليوتيوبي مثلاً؟
(لا يكثر) هو العشق الأول نريد له الاستمرارية ونعمل حاليا على تطويره إلى ما هو أفضل.
ماهي أخبار login؟
هذا العمل أحلم فيه لكن العامل الأساسي فيه هم أكثر من شخص وهم نفسهم الذين يقومون بأعمال أخرى وما أستطيع قوله إن (login) يحتاج وقتا نصبر عليه فقط.
معلوم أن كثيرا من القنوات تشتري وتعرض برامج أنتجتها شركات ليست تابعة للقناة، ألم تفكر أو تعمل مع فريقك لإنتاج برنامج متميز وبيعه على القنوات المشهورة؟
لا والله الى الآن ما في وقت لغير ما ننتج.
خضت تجربة إذاعية وتجربتين تلفزيونيتين؛ إحداهما مع الفنانة زهرة عرفات في برنامج (أنا زهرة) بالإضافة لمشاركاتك في المسارح الخارجية ونقصد بها المسارح التي تقع خارج مدن الإنتاج التلفزيوني ولا يتم إخراجها تلفزيونيا، فأين وجدت نشوة الفنان؟
الإذاعة عشق ودائما أحبها وأبدع فيها. وأحب المسرح في الستاند اب كوميدي البعيد عن المنتجة ومدن الإنتاج.
ما المعوقات التي يجدها المسرح خصوصا؟
في عهد المسرحيات كنت ألاحظ الشلليلة يعني لو إنت من شلة فلان بتاخذ دور لو ما تعرف حد بتمسك الباب.
كيف يرى ابراهيم مستقبل الكوميديا والوسط الفني الذي أظهرها؟
حتى أصبح كوميديا كبيرا لابد لي من من الانتظار طويلا «يعني» بعد عشر سنوات ممكن أجاوب على هذا السؤال.
في أقل عدد من الكلمات ماذا تقول ل:
يوتيوب:
شكرا
الإذاعة:
وحشتني
التلفزيون:
شخبارك
المسرح:
الأساس (أبو الفنون)
فهد البتيري:
توصل بالسلامة
علي الكلثمي:
لو منك اثنين بس
فريق لايكثر:
لا خلا ولا عدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.