إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا مشاكل في الإسكان وحلول عاجلة للقضاء على الباعة الجائلين
المشاركون في ندوة «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 29 - 10 - 2012

استكمالا للحلقة الأولى لندوة «عكاظ» عن الخطط التشغيلية ومدى جاهزية الجهات المعنية في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن في المدينة المنورة بعد أن من الله عليهم بأداء مناسك الحج لزيارة المسجد النبوي الشريف وتسليط الضوء على خطة وزارة الحج والمؤسسة الأهلية للأدلاء لعقود الإسكان وأبرز الملامح لخطة صحة المدينة المنورة لتقديم الخدمات العلاجية، خاصة أن كثيرا من الحجاج في الموسم الثاني يعانون من الإجهاد والإعياء في المشاعر المقدسة.. فمن خلال ندوة «عكاظ» تم تسليط الضوء على أبرز الاستعدادات لتقديم أفضل الخدمات ارتقاء والرفع بمستواها لزوار طيبة الطيبة والمكملة للنجاح الذي تحقق والذي تنشده جميع الوزارات..
مشكلة عقود الإسكان وعدم التزام بعض الشركات السياحية بالعقود الخاصة في الإسكان، ما الحلول والآلية لالتزام الشركات بالعقود، خاصة أن هناك بعض الحجاج يرفضون المغادرة من سكنهم وأن العقد الخاص بهم لم ينتهِ؟
فتح الرحمن أبو الجود: مشكلة عقود الإسكان، ولله الحمد، تقلصت في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وهي تتمثل في أن كثيرا من شركات الطيران لا تلتزم بمواعيد المغادرة خاصة أن الحاج يرغب في البقاء في المدينة المنورة ثمانية أيام ويصلي ال40 صلاة في المسجد النبوي الشريف، رغم أن تحديد عقود الإسكان يتم بالتاريخ الهجري والميلادي سويا وتأخير يوم يربك حركة الإسكان بشكل كبير، حيث إن هناك أفواجا من الحجاج لديهم عقود إسكان بمجرد مغادرة الفوج السابق حسب العقد الموقع مع البعثة وتتوفر دور سكنية بديلة للإسكان حتى لا يتم تعريض الحاج إلى الوقوف لفترة.
ما أبرز الخطط التشغيلية لوزارة الحج للموسم الثاني في المدينة المنورة؟ وهل هناك إضافات جديدة عن خطة الموسم الأول؟
محمد العربي: حقيقة، خطتنا التشغيلية للموسم الثاني لاستقبال الحجاج هي مكملة للنجاح الذي تحقق في الموسم الأول من خلال المؤشرات والمعطيات الخاصة السابقة لارتقاء ورفع مستوى الخدمات والمؤشرات الخاصة في الإحصائيات في فترة الذروة لليوم ال25 من شهر ذي القعدة والخامس من شهر ذي الحجة سواء في الاستقبال أو المغادرة، حيث تم تسجيل استقبال ومغادرة أربعة آلاف حافلة كما تستنفر كافة الطاقات والجهود والإمكانيات في الفترات التي ذكرت، حيث تبلغ فترة الذروة ويتم التنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة في التفويج والمغادرة إلى مكة المكرمة سواء مع الجهات التي تشرف عليها وزارة الحج أو الجهات التي تعمل في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن من خلال اللجنة التنسيقية وسكرتارية الحج التي تشرف عليها إمارة منطقة المدينة المنورة، حيث يتم إنهاء مغادرة الحافلة أو استقبالها في محطة الهجرة في دقيقة واحدة فقط، وهناك صالتان في المحطة لإنهاء أوراق وصولهم إلى المدينة المنورة حيث تتم الاستعانة فقط في فترات معينة بصالة واحدة نظرا للسرعة وإنجاز العمل في فترة زمنية قصيرة.
وأضاف: في ما يخص ضوابط إسكان الحجاج في الموسم الأول كانت هناك زيادة في أعداد القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز حيث بلغت الزيادة أكثر من 80 ألف حاج عن العام الماضي، وخدمات الإسكان تقدم عبر مراحل متعددة وهي منظومة متكاملة وحلقة مترابطة، لذلك موضوع الإسكان يشكل حلقة رئيسية في الجهود التى تبذلها وزارة الحج، حيث تبدأ المهمة من موعد إصدار التأشيرات ولو حدث تأخير في التأشيرات أثر على موضوع مغادرة الطيران في الوقت المحدد.
هناك ملاحظات في بعض وجود نقاط المراكز الصحية بسبب عدم وجود مواقع جيدة لها مثل المركز الخاص في مسجد الميقات، هل الوزارة بصدد إعادة توزيع النقاط والمراكز الصحية خلال الموسم الثاني للحج أو العام المقبل؟
منير حموي: تمت دراسة هذه الموضوع من قبل لجنة الحج في المدينة المنورة، وتم طرحه من قبل الشؤون الصحية كمركز صحي الميقات المخصص لضيوف الرحمن، وتم اعتماد مبلغ لإنشاء مركز صحي وذلك لإنشاء ثماني عيادات و12 سريرا ملاحظة، كما توجد أربعة مراكز صحية تحيط بالمسجد النبوي الشريف من الجهات الأربع؛ مركز صحي جبريل في الجهة الشرقية ومركز باب المجيدى في الشمالية ومركز صحي باب الصافية في الجهة الجنوبية ومركز السلام في الجهة الغربية، بالإضافة إلى المراكز المساندة، حيث تتوفر تسعة مراكز بجوار سكن الزوار موضوعة بدقة لتكون قريبة من سكنهم. والوزارة تقوم بدراسات دقيقة في ما يخص تقديم الخدمات العلاجية.
الدكتور محمد الشلاحى: عدد المراكز الصحية حول المسجد النبوي الشريف جيد ويغطي جانبا كبيرا من تقديم الخدمات لضيوف الرحمن منها مركز صحي باب جبريل الذي يشهد ضغطا شديدا مقارنة مع المراكز الصحية الأخرى لقربه من المسجد النبوي الشريف وبمعدل كل دقيقة يتم الكشف الطبي على اثنين من الزوار.
كم بلغت عقود الإسكان في الموسم الأول، وكم عدد العقود التى وقعت للموسم الثاني، وما أبرز الخطط التطويرية التى قامت بها المؤسسة والخطط المستقبلية لتطوير عمل المؤسسة لتقديم أفضل الخدمات للضيوف الرحمن؟
فتح الرحمن أبو الجود: بلغ عدد العقود المدخلة بنظام العقد الإلكتروني حتى تاريخ 4/12/1433ه، 11.407 عقود اعتمد منها من قبل المؤسسة 10.460 عقدا وقد أنهيت إجراءاتها، واعتمد من قبل وزارة الحج 10.237 عقدا وبلغ عدد الحجاج المصدق لهم عقود 1.259.136 حاجا منهم 344.780 حاجا للموسم الثاني (ما بعد الحج). وعن أبرز الخطط التطويرية التى قامت بها المؤسسة، قال إنها تتمثل في «تطوير إجراءات المغادرة النهائية وتقليص زمن وقوف الحافلات أمام الوحدات السكنية من خلال تدشين المرحلة الثانية لمشروع (مغادرة بلا ورق) بالإضافة للتطوير الإداري لمراكز إرشاد الحجاج التائهين من خلال إعادة الهيكلة وفصل كل مركز على حدة بطاقم إداري متكامل».
وأضاف أبو الجود «تم رفع الكفاءة التشغيلية لمركز استقبال المطار من خلال دمج وحدة التفويج مع إدارة المركز بما يحقق تقديم الخدمة للحجاج الكرام بمرونة وفعالية، وبما ينسجم مع طبيعة التشغيل في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة وتطوير إجراءات العمل الخاصة بإسكان الحجاج القادمين للمدينة المنورة دون عقود إسكان من خلال توفير قاعدة بيانات لوحدات التفويج بالشواغر المتاحة بالدور السكنية للاستفادة منها في تفويج الحجاج على المساكن في مدة زمنية وجيزة، مشيرا إلى التوسع في تقديم الخدمات الإليكترونية من خلال إطلاق المرحلة التجريبية لمشروع iAdilla الخاص بتطبيقات الهواتف الذكية Smart Phone Applications التي تشتمل على مجموعة من مؤشرات الأداء KPI وأنظمة دعم اتخاذ القرارات DSS والإحصائيات وحزمة من الخدمات الإلكترونية المختلفة للحجاج وتوفير خدمات إلكترونية على موقع المؤسسة على الإنترنت وإتاحتها للمجموعات بما يمكنها من إتمام عملية طلب التأهيل آليا والأرشفة إلكترونيا لكل الوثائق اللازمة، ومن ثم تتم عملية الاعتمادات للطلب إلكترونيا من المؤسسة ثم وزارة الحج، والإشعار آليا للمجموعات بنتيجة الاعتمادات أو الرفض عبر رسائل الجوال النصية SMS والبريد الإلكتروني. مضيفا أنه يتم الربط بين مؤسسة أرباب الطوائف في مكة المكرمة مع المؤسسة الأهلية للأدلاء والحاج الذى يتم تسجليه إلكترونيا في المدينة المنورة لا يتم تسجليه في مكة المكرمة.
وأشار أبو الجود إلى أنه تم التوسع في إصدار البطاقات المطورة للحجاج لتشمل كل مراكز الاستقبال (الهجرة، المطار، البر) وتصنيفها حسب مكاتب الخدمة الميدانية مع تحديد عناوين المكاتب وأرقام الهواتف على البطاقات بما يمكن الحاج الكريم من الوصول مباشرة للمكتب المعني بخدمته. ملمحا إلى أنه تم تعيين مراقبات صحية في جميع مستشفيات المدينة المنورة للإشراف على الحالة الصحية لضيوف الرحمن.
ما الآلية المتبعة في موضوع الطب الوقائي والتنسيق مع الدول الإسلامية لمتابعة الحالات المرضية للحجاج في حالة وجود أمراض وبائية لا سمح الله؟
منير الحموى: وزارة الصحة لديها قسم خاص للطب الوقائي ولديها دور رئيسي لبرنامج يرصد الأمراض الوبائية في جميع الدول، وبتنسيق مباشر مع منظمة الصحة العالمية تضع الوزارة الصورة الكاملة في حالة وجود أمراض وبائية -لا سمح الله-، وتقوم الوزارة بالحجر مباشرة حتى لا تنتشر هذه الأمراض بين ضيوف الرحمن، ويشرف على تطبيق البرنامج في المدينة المنورة الدكتور خالد الحربي مساعد المدير العام للرعاية الصحية.
هل هناك تنظيم معين في تقديم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن في سكنهم، وهل هناك تنسيق وآليه متبعة في تقديم الخدمات الصحية؟
منير الحموي: للمؤسسة الأهلية للأدلاء لجنة خاصة اسمها (لجنة المستشفيات) تهتم بالدرجة الأولى بمتابعة الحالات الصحية للحجاج بالإضافة إلى فرق متكاملة للمتابعة مع الشؤون الصحية في ما يخص الخدمات الصحية التى تقدم لهم منذ دخولهم المستشفى وخروجهم منه، ومتابعة إجراء دفنهم في حال وجود وفيات -لا سمح الله-، وقد قامت وزارة الصحة بتوفير مكاتب لهم في المستشفيات وتوفير جميع الاحتياجات للمرضى المنومين والمساهمة في نقلهم إلى المشاعر المقدسة وتوفير الرعاية الصحية الكاملة، لهم حيث يتم الإشراف الطبي على الحجاج إلى أن يتم نقلهم إلى عرفات.
موضوع بيع الأطعمة خارج نطاق الدور السكنية في الطرقات وأمام الدور السكنية بالنسبة لحجاج أفريقيا، هل تم إيجاد حلول للقضاء على هذه الظاهرة في موسم الحج؟
فتح الرحمن أبو الجود: هناك بعض حجاج الدول الأفريقية ليست لديهم الإمكانيات في إيجاد إعاشة كاملة لهم مما يساعد في انتشار بعض البائعين والأطعمة الخاصة بهم أمام الدور السكنية، وللأسف يتم عقد اجتماعات مسبقة لكن التغيير في الطاقم الخاص للبعثات والمشرف على تنظيمهم يعوق وجود حلول جذرية للمشكلة.
محمد العربي: هناك توجيه من سمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بتشكيل لجنة خاصة لهذا الموضوع في لجنة الحج، حيث لا بد أن يخضع الحاج للتعليمات والثقافة الخاصة بالأنظمة والالتزام بها لأن وجود طبخ خارج نطاق السكن على الطرقات يسبب إشكالية، وذلك بالتدريج ومن ثم يتم التوقيع على محاضر مع الدول الإسلامية في جميع الاشتراطات الخاصة بأنظمة الحج كالاشتراطات الصحية، كما أن بعثات الحج تقع على مسؤوليتها مثل هذه الأمور المخالفة للصحة البيئية، وللأسف كثير من الحجاج ليس لديهم علم بالتعليمات والأنظمة الخاصة بالحج واللجنة المشتركة من الشرطة. والأمانة ووزارة الحج ستعمل على إنهاء هذه الإشكالية التى تؤثر على صحة البيئة وسلامه الحجاج الصحية وتم توجيه بعض البعثات إلى وجود هذه المخالفات خلال الموسم الأول وستكثف اللجنة أعمالها في الموسم الثاني.
صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتمكين الحجاج السوريين من الحج وبعد أدائهم فريضة الحج، ما الاستعدادات التى وضعت من قبل وزارة الحج في المدينة المنورة لاستقبالهم؟
محمد العربي: قرار خادم الحرمين الشريفين في تمكين الحجاج السوريين من أداء فريضة الحج وتسهيل مهمتهم، لاشك أنه يمثل المنهجية التى تقوم عليها حكومة خادم الحرمين الشريفين في تقديم الخدمات للضيوف الرحمن، وقد تم توجيه فرع وزارة الحج في المدينة المنورة لوضع كافة الإمكانيات في خدمة أشقائنا السوريين بتسهيل وتقديم كافة الخدمات لهم في المدينة المنورة من ناحية الإسكان والخدمات الأخرى.
ماذا عن الحجاج المتخلفين عن السفر إلى دولهم، هل هي نسبة كبيرة وما الحلول التي وضعت للقضاء على تخلف بعض الحجاج عن السفر إلى بلدانهم؟
محمد العربي: عدد الحجاج المتخلفين لا يذكر خلاف السابق بسبب الإجراءات إلتي وضعت من قبل وزارة الداخلية والجهات المعنية في الحج، حيث إن جواز الحاج لدى المؤسسة الأهلية للأدلاء وموعد السفر وانتهاء الحج بشكل رسمي يوم 15 محرم ويبقى عدد بسيط رغبة منهم البقاء في المدينة المنورة ومنهم من يغادر في شهر صفر حيث يتجه إلى المؤسسة الأهلية لطلب جواز السفر للمغادرة إلى بلاده.
منير الحموى: هناك عدد بسيط من الحجاج المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية صحية في بعض المستشفيات وحالتهم الصحية لا تسمح بخروجهم من المستشفى.
محطات حجاج الجو والبحر ومحطة حجاج البر، هل هناك خطط تطويرية لها وهل مكانها مناسب حاليا بعد التوسع العمراني ووجود المباني السكنية حول المحطات؟
محمد العربي: محطات حجاج البر والجو والبحر لا تحقق الطموح الذي تبحث عنه وزارة الحج رغم كل الخدمات التى تقوم بها، لا سيما أن وضع المحطات داخل النطاق العمراني يشكل عائقا في تنفيذ الخدمات بشكل أفضل وننتظر الاعتمادات المالية لتحقق الطموحات التى ترغب وزارة الحج الوصول إليها، وهناك محطات على طريق القصيم يتم إنشاؤها ستكون مخصصة لحجز الحافلات فقط.
ما الخطط التطويرية للمؤسسة الأهلية للأدلاء خلال العام المقبل لتحسين مستوى الخدمات للضيوف الرحمن؟ وهناك شكاوى من بعض الموظفين العاملين في المؤسسة أن المكافآت لا تتناسب مع الجهد والعمل الذي يقوم بها الموظفون؟
فتح الرحمن ابو الجود: المؤسسة وضعت على عاتقها تطوير الخدمات كل عام لتحسين مستوى الخدمة، فهي بصدد تنفيذ مقر خاص بها بجوار محطة حجاج الجو والبحر تبلغ مساحته الإجمالية أكثر من ستة آلاف متر تضم جميع الأقسام الإدارية والفنية في المؤسسة، وهناك تطور في الاستخدام الخاص في النواحي الإلكترونية والتقنية الحديثة، إلى جانب أن المؤسسة ستعمل على توحيد الإجراءات في الجوانب التنظيمية للموظفين من خلال شعار موحد وزي موحد يسهلان أداء مهمة عملهم إلى جانب التوسع المستمر للحاسب الآلي وهي الخطة الخماسية بعد مرور ثلاثة أعوام على تطبيق الخطة ومتبق عامان للانتهاء منها. أما عن موضوع المكافآت للموظفين المؤقتين فالمؤسسة بدأت بشكل متدرج في تعيين الموظفين على فترات مختلفة حسب الاحتياج الفعلي للعمل (نظام فترات) وتم إلغاء النظام الشهري السابق ورفع المكافآت إلى أكثر من 7.30 في المئة عن العام الماضي لجميع الموظفين وبصدد زيادة المكافآت في العام المقبل إلى 2.30 في المئة ليصبح إجمالي الزيادة 10 في المئة وتم عمل دورات تدريبية لموظفي المؤسسات الأهلية في مراكز تدريبية متطورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.