تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شباب الأعمال» يكشف عن مشاريع وزارات العمل والتجارة والإعلام المقبلة
في ختام فعاليات المعرض

قام كل من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ووزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، بزيارة معرض شباب الأعمال الخامس الذي اختتمت فعالياته البارحة بجدة، أعلنوا خلالها عن الإجراءات التي ستقدمها وزاراتهم دعما لشباب وشابات الأعمال، بعد أن اطلعوا على المشروعات الإبداعية للمشاركين في المعرض.
حيث أعلن الدكتور خوجة أن وزارة الثقافة والإعلام تعتزم إطلاق قناة تلفزيونية جديدة تحمل اسم قناة الشباب، مبينا أنها ستكون مخصصة لكل الشباب والشابات، لأجل إلقاء الضوء على أعمالهم ومشروعاتهم وآمالهم وتطلعاتهم، وستعمل فيها كفاءات شابة على مستوى عالٍ من الكفاءة.
فيما أكد المهندس عادل فقيه تنفيذ وزارة العمل لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين المستمرة بدعم فئة الشباب وقطاع المنشآت الصغيرة، التي تتطلب مواجهة عدد من التحديات؛ منها وجود أكثر من 800 ألف منشأة صغيرة في المملكة؛ أي ما يعادل 90 في المئة من عموم الشركات والمنشآت المسجلة في السوق السعودية، لكنها تشكل مرتعا خصبا ومتنفسا كبيرا لعملية التستر، لذا كان لا بد من دراسة واقع تلك المنشآت ومشاكلها والتحديات التي تواجهها، وتحد من الاستفادة منها، إضافة إلى التوصل إلى آلية تتيح التنسيق السلس بين مختلف الوزارت والجهات الحكومية، دعما لتلك المنشآت.
وقال فقيه: لذا نفذت وزارة العمل دراسة مشتركة قامت بها شركة عالمية متخصصة، خرجت ب36 مبادرة مختلفة، لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما تحاورنا مع الوزراء ذوي العلاقة؛ كالتجارة والصناعة والتخطيط، في كيفية توحيد مخرجات الدراسة، وقد اتفقنا على سبعة برامج أساسية موحدة نعمل عليها مجتمعين، منها البوابة الإلكترونية الموحدة، وتأسيس التعاونيات، ومراكز تعمل كمسرعات للعمل، وإعادة هيكلة الإجراءات التنظيمية، وتمكين ونشر ثقافة العمل.
وألمح فقيه عن عدم رضاه عن التنسيق الحالي ما بين الجهات الحكومية التي لها علاقة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أنه يطمح إلى زيادة التوسع في التنسيق بين الوزارات، كاشفا عن عدد من التسهيلات الجديدة التي ستقدمها وزارة العمل للشبان والشابات من المبادرين، أبرزها تسهيلات في نظام نطاقات تفرق التعامل ما بين المنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. وقال: هناك مراجعة لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها تلك المنشآت الصغيرة والمتوسطة حاليا في البرنامج، بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وستكون هناك تسهيلات كبرى مع مطلع العام المقبل، إضافة إلى أن وزارة العمل ستقر عدد المزايا للمرأة العاملة، كإيجاد دور لحضانة الأطفال في المناطق الصناعية وأماكن عمل المرأة، إضافة لفرض إعانة أجور النقل بالنسبة للمرأة العاملة في المناطق الصناعية البعيدة، بالإضافة للعديد من الأمور الأخرى الجاري العمل على دراستها، ومنها 12 مبادرة فرعية لتشغيل السيدات في المصانع والتنسيق مستمر في هذا الشأن بين الأجهزة المعنية.
من جهته، أوضح وزير التجارة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن هناك مشاكل وتحديات تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مبديا أيضا عدم رضاه عن آليات التنسيق بين مختلف الجهات الحكومية التي لها علاقة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكاشفا عن عدد من المبادرات الجديدة تجاه تلك المؤسسات، من بينها ما هو مختص بتسهيل عمليات التحصل على التمويل. وأشار الربيع إلى محدودية الاستفادة من برنامج كفالة، مبينا أن الوزارة تدرس حاليا فكرة رأس المال الجريء، وهي فكرة ليست مطبقة حتى الآن في المملكة. وقال إن وزارة التجارة حريصة على تسهيل الإجراءات أمام مختلف المبادرات الناشئة كاشفا النقاب عن مشروع يجري العمل عليه حاليا تلبية لأوامر خادم الحرمين الشريفين وبلغ مراحله النهائية يتضمن إنشاء مصانع لعمل النساء داخل المدن والنطاقات السكنية، عبر إنشاء مناطق صناعية نموذجية تحوي مصانع صغيرة مخصصة للمرأة العاملة في التصنيع على مساحات محدودة حوالي 600 متر مربع وقد حدد بعض تلك المواقع. واختتم الوزير الربيعة حديثه لشباب الأعمال بالقول، إن جميع تلك الأمور وغيرها سيكون متاحا ومتيسرا للشباب، مؤكدا أن دخول هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة نطاق العمل متى اكتملت إجراءاتها سيضيف الشيء الكثير لقطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.