تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة حراء .. أمنية المعتمرين رغم العناء
أثر إسلامي
نشر في عكاظ يوم 22 - 07 - 2012

جبل النور الذي يحتضن بين جنباته غار حراء، معلم تاريخي له خصوصية تختلف عن غيره، إذ احتضن الرسول صلى الله عليه وسلم لسنوات طويلة قبل نزول الوحي، وما زاد في خصوصيته أنه الموضع الذي استقبل فيه الرسول أول تكليف إلهي بالنبوة. فهو مهبط الوحي والقرآن الكريم. ويقبل الزوار والمعتمرون وقاصدو بيت الله الحرام لمشاهدة غار حراء، لاستشعار الذكرى، وعبق المكان.
ويقع جبل النور شمال شرق المسجد الحرام، ويطل على طريق العدل.. وقد سمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه للتعبد قبل البعثة في غار حراء. ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 مترا، وينحدر انحدارا شديدا من 380 مترا حتى يصل إلى مستوى 500 متر، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل، وتبلغ مساحته خمسة كيلومترات و250 مترا مربعا. فهو فريد الشكل والصورة، وفي أعلى قمة الجبل يظهر بوضوح التجويف الجبلي الكبير، أو الغار الذي اعتكف فيه الرسول وانطلقت منه الرسالة. وعبر فتحة صغيرة على شكل نافذة بهذا الغار تشاهد الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، يستطيع من هو على قمة الجبل مشاهدة أم القرى بكاملها
وغار حراء عبارة عن فجوة بابها باتجاه الشمال، طوله أربعة أذرع، وعرضه ذراع وثلاثة أرباع الذراع، يتسع للرجل البدين، ويقف فيه الرجل الفارع، ويتسع لبضعة رجال يصلون ويجلسون، والداخل للغار يكون متجها للكعبة مباشرة ويتسع الغار لخمسة أشخاص جلوسا وارتفاعه قامة متوسطة. ويشرف جبل النور على أباطح مكة، ويبعد عن المسجد الحرام نحو عشرة كلم، وهو متميز بتشكيله الصخري الذي لا تخطئه أعين القاصدين، خصوصا المتجهين إلى مدينة الطائف عبر طريق السيل الكبير .
ويقع غار حراء الذي شهد نزول الوحي على النبي قرب قمة جبل يبلغ ارتفاعه 642 مترا على مشارف مدينة مكة المكرمة.
وشق رجال ونساء من جميع الأعمار طريقهم صعودا إلى قمة الجبل الوعر رغم ارتفاعه ومشقة الصعود إليه. وقال السيد محمد (40عاما) حين وصلت إلى قمة هذا المعلم التاريخي الذي كان يحتضن أفضل الخلق سيدنا محمد بن عبدالله علية الصلاة والسلام وقد كافحت حتى وصلت إلى هنا شعرت بإحساس من المهابة عندما كنت أتسلق هذا الجبل الذي يطل على مدينة مكة المكرمة.وأضاف أشعر بنوع من الارتياح والراحة وأنا أزور هذا المعلم التاريخي، وهذا الغار الذي كان يتعبد فيه سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام .
وقال أحمد مبروك وهو معتمر استطعت الصعود إلى أعلى الجبل في أكثر من ساعة، وصعدت إلى هنا للتأمل والذكرى والدعاء لأن الرسول صلى دعا هنا، ولم أشعر بأي ألم الحمد لله. وقال تأسرك المناظر من على جبل النور وبإمكان كل من يستطيع الصعود إلى قمة الجبل مشاهدة مكة المكرمة وجبالها ووديانها وسهولها ويتأمل ويتذكر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عندما كان يتعبد في غار حراء وقال لهذا الجبل وخاصة غار حراء أهمية في التاريخ الإسلامي.
وقال نوح أبو النور جبل النور من المواقع التاريخية الهامة، وأحب القيام بزيارة هذا الجبل لأنه يحتضن غار حراء الذي احتضن الرسول علىه أفضل الصلاة والسلام لعدة سنوات. وأشعر بسعادة كبيرة عندما أصعد إلى قمة الجبل التاريخي المشهور و مشاهدة مكة المكرمة من جميع الاتجاهات، وأتذكر سيدنا محمد علية أفضل الصلاة والسلام عندما كان يصعد إلى أعلى قمة وبشكل يومي وقال أتمنى لو وفرت العديد من الخدمات على قمة الجبل، أو اثناء صعود الزائرين فهو معلم تاريخي سياحي عظيم يتمنى كل زائر أو معتمر الاستمتاع بمشاهدة غار حراء، والصعود إلى أعلى قمة في مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.