بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع أسعار قطع الغيار اليابانية
نشر في عكاظ يوم 12 - 02 - 2012

كشفت جولة «عكاظ» على عدد من محلات قطع غيار السيارات ارتفاعا ملحوظا في معظم قطع السيارات اليابانية، بنسب تراوحت بين 530 في المائة بحسب القطعة، بالإضافة إلى شح في بعض القطع، خصوصا لموديلات الكامري 20102011.
خالد النهدي مدير أحد محلات بيع قطع السيارات في صناعية جدة، أوضح أن الارتفاع الأخير بدأ من منذ بداية العام، إذ إن الأسعار تغيرت من قبل الشركات، خصوصا في القطع الاستهلاكية مثل الأقمشة والسيور والبواجي، مشيرا في الوقت عينه إلى أن الارتفاع يتراوح ما بين 20 في المائة في البواجي ويصل إلى 40 في المائة في القطع الداخلية وفي الماكينة، التي لا تطلب إلا في حالات التوضيب مثل السبائك والوجيه وغيرها.
ويضيف عمر المكسري أن أسعار البواجي التي كانت تباع ب20 ريالا ارتفعت منذ بداية العام لتصبح 30 ريالا؛ أي أن نسبة الزيادة تقارب 50 في المائة، في حين أن الأقمشة الأمامية 2010 2011 الأصلية غير متوفرة في المحلات، مما يضطر صاحب السيارة إلى استخدام أقمشة الفرامل التجارية، رغم أن الكثير لا يفضل استخدامها، ولكن لعدم وجود الأصلي فإنه يضطر لشرائها رغم ارتفاع سعرها.
في حين يشير سعيد الصيعري إلى أن أسعار قطع (البودي) ارتفعت بنسب كبيرة، فأسعار الأنوار الأمامية لمعظم السيارات ارتفعت بنسبة بين 1525 في المائة، خصوصا أن الفرق كبير بين الأصلي والتجاري، أما في ما يتعلق بالبلاستيكية مثل الصدامات والاستكرات فإن الكثير يستخدم التجارية الصينية والتايونية والماليزية.
مضيفا أن الارتفاع يتضح أكثر في القطع المهمة التي لا يمكن استخدام التجاري فيها؛ مثل الأقمشة والفرامل والقطع التي تدخل داخل الماكينة وقطع التكييف وغيرها.
«عكاظ» توجهت للمتحدث الرسمي لشركة عبداللطيف جميل إبراهيم محمد باداود، الذي أوضح أن الزيادة التي حصلت لا تشمل كافة مجموعات قطع الغيار التي تصل إلى الشركة من اليابان، بل هي مركزة في بعض المجموعات وبمتوسط لايتجاوز خمسة في المائة من القيمة، وسبب هذه الزيادة هو ارتفاع أسعار المواد الخام والمواد الأولية عالميا في مجال التصنيع مثل (الحديد، الألمونيوم، البترول، .. ) وهذا لا يشمل تويوتا فقط بل جميع الشركات المصنعة للسيارات، وهي زيادة من المصنع نفسه، يضاف لذلك ارتفاع معدلات التضخم الموجودة حول العالم.
وحول النقص في بعض قطع غيار الغيار، أضاف أن «الشح الموجود ليس من الوكيل، لكن من المصنع، وسبب الشح هو تأثر بعض المصانع في اليابان بالفيضانات (تسونامي) التي حدثت، مما ساهم في نقل المصانع الخاصة بتصنيع القطع إلى مواقع أخرى حول العالم، وبالتالي وجود بعض القصور في الإمداد لتلك الأقمشة وهذا القصور في الإمداد ليس على الأفراد ومالكي السيارات ولكن لمبيعات الجملة، وستتم إعادة تقديم تلك القطع لمعدلها الطبيعي نهاية شهر فبراير الحالي.
وأكد باداود أن أقمشة الفرامل متوفرة ويمكن لأي مشترٍ التوجه لشرائها من أي مركز بيع لقطع الغيار، ولكن يتم منع هذه الأقمشة عن الجهات التي ترغب في المتاجرة بها واستغلالها للبيع خارج المملكة (إعادة تصدير).
وشدد باداود على أن ارتفاع قطع الغيار من المصنع الرئيسي وليس من الموزعين، ولا يتجاوز الخمسة في المائة -كما ذكرت- وفي نفس الوقت تقوم الشركة بامتصاص بعض تلك الزيادات وفق مجموعات القطع الموردة، ولا يستطيع الموزع رفع الأسعار بسبب وجود المنافسة التي تلزم الموزع بتقديم أقل الأسعار للزبون، فيمكن للزبون أن يتجه إلى أي بائع للحصول على أرخص سعر للقطعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.