سمو أمير منطقة الجوف يستقبل منسوبي محافظة القريات    اهتمامات الصحف الأردنية    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان سلطان عُمان بذكرى يوم النهضة    خَنَق والدته بحديدة وذبحها بسكين في جدة.. تنفيذ حكم الله في الجاني    "الأرصاد" تنبه من هطول أمطار رعدية على منطقة الباحة    تصادم مؤسف بين طائرتين لشركة واحدة    سمو ولي العهد يهنئ سلطان عُمان بذكرى يوم النهضة لبلاده    حجاج ماليزيا يشيدون بسهولة وسرعة خدمات مبادرة طريق مكة    حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين    ملتقى الدمام الثاني للنص المسرحي ينطلق الأربعاء بالدمام    بريطانيا: إرسال تعزيزات عسكرية للخليج والخيارات مفتوحة    فيديو للحظة استقبال محافظة رنية لأولى طلائح الحجاج القادمين من اليمن    محافظ التدريب التقني يلتقي رئيس هيئة الطيران المدني بكلية الطيران    اهتمامات الصحف البريطانية    وزير الشؤون الإسلامية يعتمد خطة تطوير الهاتف المجاني للتوعية الإسلامية بالحج    المحكمة الإدارية بالمدينة ترفض دعوى فني تمريض للحصول على بدل عدوى لهذا السبب    استعرض مع سفير نيبال العلاقات الثنائية        جانب من الاستقبال    خلال استقباله المحافظين والوكلاء والمدراء المكلفين بالمنطقة الشرقية    من الزيارة    في اتفاقية بين «السعودية لإعادة التمويل» و«دويتشه الخليج»                                ألين لحود: انتشرت خليجياً وعربياً بفضل أمي وديو مع مروان خوري    خلال 3 أيام.. 80 ألف زائر لمهرجان ورد تبوك    حرمان القطريين من الحج وزر يتحمله «الحمدين»    أمير جازان يعزي أسرة عداوي في غريق نياجرا    حقوقي مصري: أردوغان حول تركيا إلى سجون ومعتقلات لتعذيب معارضيه    بعد جدل حول مضارها ومنافعها.. «القهوة» بريئة من السرطان    دراسة بريطانية تحذر من أضرار السكر الصناعي    ضبط متهم بسلب حقيبة امرأة أثناء سيرها بالشارع    النيران تلتهم 7500م2 أشجار من جبال الشولان ببني مالك    لجنة التحقيق في فض اعتصام الخرطوم تسلم تقريرها للنائب العام    بداية هادئة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    الهلال ينهي صفقة كاريلو استعداداً للأهلي    3 مكرمين وتدشين 21 إصدارا في احتفالية أدبي أبها.. اليوم    العميد يواجه ليدز.. وكمارا يشعل التدريب    سباق رئاسة وزراء بريطانيا يوشك على الانتهاء    خادم الحرمين يوجه باستضافة 1000 حاج من السودان    قوة أمن المسجد النبوي.. جهود مميزة لتنظيم حركة الحجاج والزوار    أمير المدينة: رجل الجوازات هو من يعطي الانطباع الأول عن الوطن    اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط عسفان بجدة    الفيصل يطلع على خطة الجمارك خلال موسم الحج    قطار الحرمين يرفع طاقته الاستيعابية ل 80 رحلة أسبوعياً    قرقاش: التحالف العربي في اليمن يستعد للمرحلة المقبلة بأدواته السياسية والعسكرية    ثقافة حدودها عنان السماء!    حلم الأمس وأمل اليوم وحقيقة المستقبل    المعلم وصدمة (اللائحة التعليمية)..!    الغذاء والدواء : الجهات الصحية والصيدليات هم السبب الرئيسي في أزمة نقص " الأسبرين "    أمير عسير يرعى الحفل الختامي لخيمة أحد رفيدة مساء اليوم الاحد    حديقة أبها الجديدة تسهم في عودة إطلاق العروض النارية في أبها    نادي عسير الفوتوغرافي يحتفل بإختتام ملتقى عسير فوتو بمشاركة فرقة رجال ألمع الشعبية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تجمع عالمي يبحث التعامل مع الحالات الصعبة في التخدير
مشعل بن ماجد يطلق أنشطة المؤتمر
نشر في عكاظ يوم 06 - 12 - 2011

يناقش تجمع عالمي دعا إليه مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة اليوم مخاطر التخدير والأضرار الجانبية والمخاطر التي يتم رصدها في ممارسة التخدير.
ويطلق صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة أنشطة المؤتمر بحضور نخبة من الأطباء المتخصصين والمشاركين من الدول العالمية.
ورأى رئيس المؤتمر الدكتور إبراهيم زباني، أن المؤتمر يناقش أهم المواضيع الحيوية وهو التخدير ومناقشة الأضرار الجانبية والمخاطر التي يواجهها الأطباء في ممارسة التخدير، ومعرفة أسبابها وتعزيز الوقاية منها وعلاجها، وهو ماينعكس إيجابا على سلامة المرضى وحالتهم الصحية ويقلل من نسبة الأخطاء الطبية في مجتمعنا.
ولفت إلى أن المؤتمر يسعى للخروج بتوصيات هامة تخدم مجال التخدير والقطاع الصحي.
وكلمحة طبية فإن التخدير هو عدم الإحساس بالألم نتيجة لإدخال مادة طبية مخدرة، حيث يسمح التخدير بإجراء العملية الجراحية وذلك بفقدان الإحساس والألم، ويوجد نوعان رئيسيان من التخدير هما الموضعي والعام، ويعتمد نوع التخدير على نوع العملية التي سيتعرض لها المريض، ويقوم طبيب التخدير بتحديد نوع التخدير المناسب للمريض، حيث إنه إذا أعطي المريض تخديرا عاما فسيبقى المريض نائما طوال العملية.
أما إذا تم إعطاؤه تخديرا موضعيا، فستفقد الأعصاب الموجودة في ذلك الجزء من الجسم الإحساس بالألم، ويكون المريض في كامل وعيه.
والتخدير العام هو النوع الذي يفقد المريض الإحساس تماما ويجعله في نوم عميق، وهو النوع الأكثر شيوعا، وبالتالي يفقد الجسم الإحساس بالألم الناتج عن التدخل الجراحي،
وهذا عكس بعض أنواع التخدير والتي تسكن الألم ويبقى المريض مستيقظا أثناء العملية الجراحية، وهذا ما يعرف بتسكين الألم.
ومن الضروري مرافقة شخص آخر للمريض أثناء ذهابه إلى البيت وعليه ألا يقود السيارة لمدة أقلها (24) ساعة بعد الاستيقاظ من التخدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.