تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لن نسمح بعشوائية التوزيع الخيري في الحج ونواجه اختلالات النظافة بحزم
250 كيلومتر لتصريف الأمطار .. ورقابة ومحاسبة فورية .. قيادات أمانة العاصمة ل«عكاظ»:

تعهدت قيادات أمانة العاصمة المقدسة بالتعامل بحزم ضد حزمة من السلبيات التي تطفو على السطح في موسم الحج وعلى هرمها تدني مستويات النظافة خصوصا في مشعر منى، حيث عملت أمانة العاصمة المقدسة على تجاوز إخفاقات العام الماضي في هذا الجانب بعدد من الاحترازات والتدابير التي من شأنها أن تمنع تكرار ما جرى. واعتبرت تلك القيادات أن التوزيع العشوائي للوجبات والصدقات في المشاعر المقدسة عائق كبير أمام حركة معدات النظافة وسبب رئيس في تنامي ظاهرة الافتراش، مؤكدة أنها ستمنع بحزم ظاهرة التوزيع العشوائي في الصدقات ومطالبة في الوقت ذاته كل المحسنين والمتبرعين بضرورة التنسيق مع الجهات الخيرية المعنية بهذا الشأن، وأكدت أمانة العاصمة في ندوة «عكاظ» الإعلامية أن كافة شبكات تصريف السيول في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة خضعت لتنظيف شامل وفحص جاهزية، والتي يزيد طولها مجتمعة عن 250 كيلومتر مطمئنة الجميع بفاعلية تلك الشبكات حين سقوط الأمطار خلال الموسم، حيث سبق أن قيمت فاعليتها في مواسم أمطار سابقة. ونفت أمانة العاصمة المقدسة وجود محسوبيات أو تلاعبات في توزيع المباسط الموسمية في المشاعر المقدسة والتي يزيد عددها عن 2200 مبسط موسمي، حيث خضعت تلك المباسط لمزاد علني مفتوح شارك فيه كل من يرغب في الاستئجار والاستثمار، وأشرفت لجان رقابية على آلية التوزيع وفق برنامج حاسوبي، فيما تم تخصيص مواقع داخل مشعر منى لبعض الشركات العالمية والمتخصصة في مجال التغذية تحقيقا للجودة في الغذاء.
• «عكاظ»: نريد تسليط الضوء على ما تقوم به الأمانة في موسم الحج خصوصا فيما يتعلق بالنظافة والحفاظ على البيئة، وهل ستستطيع الأمانة تحقيق إنجاز في هذا العام عن الأعوام الماضية؟
أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار: من أهم ما تقدمه الأمانة في موسم حج هذا العام مواقف السيارات التي بداخل المدينة أو بخارجها على الخطوط السريعة وربط شبكة الخطوط مع بعضها وتوسعة شبكة الأنفاق وإنارة الطرق وإنشاء مواقف السيارات داخل مكة وإنشاء مرافق عامة، والركيزة المهمة التي تهتم بها الأمانة هي نظافة المشاعر المقدسة ولم تقتصر على ذلك، حيث إن أمانة العاصمة المقدسة جعلت اهتماماتها في موسم الحج التكثيف في العمل الميداني على النظافة والإصحاح البيئي والمراقبة على المحال التجارية، وتقوم الأمانة بإجراء أعمال المتابعة والمراقبة والنظافة على مدار العام خلال جهاز متكامل يشارك مع أمانة العاصمة المقدسة في تنفيذ الخطة في مجال صحة البيئة والأسواق من موظفين ومراقبين من وزارة الشؤون البلدية والقروية وبعض الأمانات والبلديات إضافة إلى بعض الطلاب من الجامعات والمعاهد الصحية المختلفة.
التدابير المستقبلية
• «عكاظ»: ما التدابير المستقبلية للمخاطر التي حذرت منها الرئاسة العامة للأرصاد وإدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة فيما يخص الأمطار؟
وكيل أمانة العاصمة المقدسة المهندس خالد الهيج: كثفت أمانة العاصمة المقدسة إمكانياتها استعدادا لهطول الأمطار خلال موسم الحج بتجهيز (ثماني) فرق يومية لصيانة ونظافة شبكات تصريف السيول في مكة المكرمة وتفقد عناصرها وفرق إضافية لكل مشعر من المشاعر المقدسة منى، مزدلفة، وعرفات، حيث يبلغ إجمالي أطوال شبكات تصريف السيول أكثر من 250 كيلومترا تغطي كافة أنحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، فالأمانة تولي اهتماما كبيرا بشبكات تصريف مياه الأمطار والمحافظة على عناصر الشبكة وتفقد جاهزيتها أولا بأول من خلال فرق فنية متخصصة وذات خبرات عالية، وأن العمل يتم على مدار السنة لتنفيذ خطط صيانة ونظافة شبكات التصريف لتحقيق أفضل النتائج الإيجابية ولتكون جاهزة لاستقبال موسم الأمطار في أي وقت ولتلافي أكبر قدر من الأضرار حفاظا على الأرواح والممتلكات. وأشار البار إلى أن ندرة هطول الإمطار في مكة المكرمة ومحدودية فترة هطولها يتسبب في بعض المشاكل، فهي غالبا ما تكون مفاجئة، وكذلك لطبيعة مكة المكرمة الجبلية، فالأمانة تسعى إلى تلافي هذه المشاكل والعوائق وإنهائها في أسرع وقت ممكن سواء بتنفيذ شبكات وخطوط تصريف جديدة أو بأعمال الصيانة للشبكة القائمة مسخرة لذلك جميع الإمكانيات المتاحة لها، فقد وضعنا أفضل الخطط وسخرت كافة إمكانياتها تحسبا لهطول الإمطار خلال الموسم، وذلك بتجهيز العديد من الفرق الفنية المتخصصة والمؤهلة للقيام بصيانة الشبكات، حيث إن مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يوجد بها شبكات ضخمة لتصريف مياه الأمطار.
خطط تطويرية
• «عكاظ»: وما أبرز الخطط التطويرية لجهاز أمانة العاصمة المقدسة في عملياته أثناء موسم الحج؟
مساعد أمين العاصمة للتنمية والتطوير المهندس عارف قاضي: قامت أمانة العاصمة المقدسة في مقدمة الخطة التطويرية لموسم هذا العام بتوزيع حاويات للنفايات في جميع المشاعر المقدسة وتوزيع آليات متحركة لنقل تلك النفايات من المشاعر إلى المواقع المخصصة لها، ولديها من الإمكانيات ما يمكنها من القيام بواجبها على الوجه المطوب بإذن الله، كما تم توزيع مندوبين في المشاعر المقدسة لمراقبتها ومنع الطبخ فيها ومصادرة كل ما يمتلكه الحاج أو المستثمر للحد من انتشار المخلفات التي تلوث البيئة والحجاج ومراقبة مراكز الحلاقة وتوزيع الأمواس ذات استخدام واحد فقط ومنع المجهولين والقبض عليهم لمنع التلوث وانتشار الأمراض بين ضيوف الرحمن، فقد تم وضع مراكز للحلاقة داخل منى خاضعة لمراقبة الأمانة وصحة البيئة.
• «عكاظ»: النظافة تشكل هاجسا كبيرا يخلفه موسم الحج، كيف يتم التعامل معها وفق مشروعات ذكية لا تضر بالبيئة ولا تؤدي إلى التكدس في أيام الموسم؟
مدير عام النظافة في الأمانة المهندس صالح عزت: «حرصت أمانة العاصمة المقدسة على إنجاح سير أعمال النظافة خلال الأيام المقبلة، فقد أوجدت الأمانة عددا من الفرق المركزية للنظافة وذلك لدعم ومساندة أي منطقة حسب الاحتياج، لذلك فالأمانة حريصة على كل ما يمكن أن يساهم بشكل كبير في إنجاح خطة أعمال الموسم، حيث تم توفير فرق إضافية مجهزة بكامل معداتها من مضخات الشفط والوايتات، وذلك استعدادا لمواجهة هطول الأمطار، بحيث تكون هذه الفرق جاهزة على مدار 24 ساعة ومستعدة لمواجهة أي حالة طارئة كالأمطار والحرائق وخلافه». كما أن الأمانة جندت نحو 16 ألف عامل نظافة للعمل في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على مدار 24 ساعة بنظام الورديات مجهزين بكامل المعدات اللازمة، حيث تم تخصيص نحو 230 سيارة ضاغطة و320 قلابا و55 شيولا، بالإضافة إلى أكثر من 400 معدة مختلفة، مثل الوايتات والمكانس الآلية والساحابات وغيرها، وقد تم توزيع العمال والمعدات على البلديات الفرعية في مكة المكرمة ومناطق الخدمات في المشاعر المقدسة حسب احتياج وازدحام كل منطقة بالحجاج والأسواق التجارية، كما تم تخصيص 131 مخزنا أرضيا للنفايات بطاقة إجمالية تستوعب تخزين 5250 طنا من النفايات، بالإضافة إلى 1000 صندوق كهربائي ضاغط للنفايات في المشاعر المقدسة، و200 صندوق في مكة المكرمة بسعة عشرة أطنان للصندوق الواحد؛ وذلك لتخزين النفايات المؤقتة خاصة في المناطق المزدحمة مثل المنطقة المركزية، وللتغلب على مشكلة الازدحام وصعوبة حركة السيارات في تلك المنطقة، حيث بلغ وزن النفايات التي تم رفعها منذ بداية شهر ذي الحجة وحتى يوم أمس نحو 15 ألف طن هذا، ومن المقرر أن تستمر خطة أمانة العاصمة المقدسة في تكثيف الأعمال حتى العاشر من شهر محرم المقبل 1433ه.
• «عكاظ»: ما آلية توزيع المباسط الموسمية في المشاعر وهل بالفعل تدخلت المحسوبية في توزيعها؟
مساعد أمين العاصمة للتنمية والتطوير المهندس عارف قاضي: وفرت أمانة العاصمة المقدسة أكثر من 300 موقع للأكشاك ومواقع الحلاقة في المشاعر المقدسة لتقديم الوجبات الغذائية وتسهيل عملية أداء نسك الحلاقة لحجاج بيت الله الحرام وذلك استمراراً لما كانت عليه طوال السنوات الماضية ووفقاً لخطة الأمانة المعتمدة من أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، حيث إن المباسط تم تجهيزها بالأعداد والنوعيات الجيدة التي تكفل لحجاج بيت الله الحرام أداء الشعيرة بكل يسر وسهولة، وقد بلغت أعداد ومواقع المباسط وتوزيعها على النحو التالي 16 مبسط حلاقة في مشعر منى و 300 مبسط غذائي في مشعر منى و80 مبسطا غذائيا في مشعر مزدلفة و40 مبسطا غذائيا في مشعر عرفة وستة مخابز آلية وستة مواقع صيدليات وثمانية مواقع للصرافات الآلية وعشر سيارات متنقلة في المشاعر المقدسة.
• هل لديكم آلية لمواجهة التلوث البيئي في مجازر المعيصم وضوابط الذبح المانعة للعشوائية في الذبح؟
مدير عام المسالخ في الأمانة الدكتور سعود الحتيرشي: وضعت الأمانة آلية مستخدمة لجميع البلديات الفرعية والإدارات العامة المعنية بإزالة كافة المسالخ العشوائية التي تنشأ خلال هذه الأيام والأيام المقبلة في شمال وشرق ومناطق مختلفة في العاصمة المقدسة إزالة كاملة وعدم التهاون في ذلك، كما وجه أمين العاصمة المقدسة بتكثيف الحملات التي تبحث عن أية ظواهر تشير إلى احتمال وجود مناطق تسريب وذبح عشوائي خلال أيام التشريق والأيام المقبلة والتعامل معها بحزم كبير بعد الاستعانة بالجهات الأمنية كما أعطى موافقته بالرفع للجهات المعنية لتطبيق نظام العقوبات المطبق على المزارع التي تسقى بمياه المجاري والمجاري الآسنة وهو النظام الذي يجد تأييداً ودعما كبيرين من إمارة منطقة مكة المكرمة ويقوم على سجن المواطن الذي يقبض عليه في هذه المخالفة وترحيل غير السعوديين بخروج نهائي، وقد نجح نجاحاً كبيراً في القضاء على 90 في المائة من مخالفات المزارع، وتتطلع الأمانة إلى تطبيقه على المسالخ العشوائية للوصول إلى نفس النتيجة لما لهذه المسالخ من مخاطر على صحة الحجاج والمواطنين وذلك في مستهل انطلاق تنفيذ خطة الأمانة لموسم الحج واستعدادات كافة أجهزة وإدارات ولجان العمل في الحج ومراكز الخدمات، باستفاضة كبيرة وتم طرح العقبات التي تواجه كل جهة والملاحظات المدونة كما تم وضع دليل للأعمال المعتمدة في الحج.
• «عكاظ»: حذر الدفاع المدني من 23 موقعا خطرا في المشاعر المقدسة ما آلية التعامل مع المواقع الخطرة؟
أمين العاصمة المقدسة: تقوم أمانة العاصمة المقدسة بتجهيز الاستعدادات البشرية والأولية للسيطرة على السيول عند هطول الأمطار، حيث إن تلك الاستعدادات تبنى على تقارير سيول الأمطار في الأعوام الماضية؛ إذ أنها شكلت خطورة، حيث إنها وصلت إلى 50 ملم وأكثر بالشوارع فما حصل في العام الماضي يتم تفاديه في هذا العام والتقليص من الخطورة في حين هطول الأمطار وذلك بالتعاون الفعال بين أمانة العاصمة المقدسة وإدارة الدفاع المدني والتي تقوم بإبلاغ الأمانة على كل موقع خطر فتتم دراسة ذلك من قبل الأمانة وتفادي أية أخطار أو معوقات يقع فيها الحجاج.
• «عكاظ»: ماذا عن الخدمات التي قدمتها أمانة العاصمة المقدسة لاستقبال ضيوف الرحمن لهذا العام؟
وكيل أمانة العاصمة المقدسة المهندس خالد الهيج: « أنهت أمانة العاصمة المقدسة كافة استعداداتها لأداء الخدمات البلدية في المشاعر المقدسة التي تبدأ في استقبال وفود الحجيج، وقد وضعت الأمانة جميع مرافقها ومراكزها الخدمية في جاهزية تامة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام والمراكز التي أقامتها الأمانة في نطاق المشاعر المقدسة والتأكد من مدى جاهزيتها والمجازر الحديثة والمسالخ ووحدات الذبيح في منطقة المعيصم، وتم الاطلاع على تكامل معداتها للقيام بأعمالها خلال يوم عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق والوقوف على مواقع المخازن والصناديق الكهربائية الضاغطة للنفايات حيث وصل تكامل جميع مراكز الخدمات في المشاعر المقدسة لأداء المهمات البلدية المناطة بها واستعدادها التام لاستقبال ضيوف الرحمن.
• «عكاظ»: ما هي استعدادات الأمانة لموسم الحج لهذا العام فيما يخص تحديداً المرفقات العامة في مكة والمشاعر المقدسة؟
وكيل أمانة العاصمة المقدسة المهندس خالد الهيج: شكلت أمانة العاصمة عددا من الفرق الميدانية الخاصة بمتابعة المرافق البلدية للتأكد من جاهزيتها ومدى استيعابها لقوافل ضيوف الرحمن عقب عودتهم من المشاعر المقدسة بالإضافة إلى أن مكة المكرمة تضم عددا كبيرا من المرافق العامة التي تساهم بشكل كبير في تسهيل حركة السيارات وتنقلات الحجاج وتوفير الخدمات المختلفة لهم، حيث تضم مكة نحو 57 نفقا يبلغ إجمالي أطوالها أكثر من 30 كيلو مترا إضافة إلى شبكة الجسور الموجودة في مكة المكرمة والمكونة من نحو 37 جسرا تربط نواحي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وذلك لاستقبال الأعداد الهائلة من السيارات خلال هذه الأيام، كما تضم مكة المكرمة شبكة ضخمة للإنارة قوامها نحو 40 ألف عامود و80 ألف كشاف متعدد القدرات، أما دورات المياه فقد تم تشغيل نحو 600 دورة مياه عامة في مختلف أحياء مكة المكرمة ومتابعة صيانتها إضافة إلى متابعة دورات مياه مواقف حجز السيارات الموجودة على مداخل أم القرى، وقد خصصت الأمانة عددا من الفرق الفنية لمتابعة كل هذه المرافق وصيانتها طوال فترة الموسم، أما شبكات تصريف السيول التي يبلغ إجمالي أطوالها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أكثر من 250 كيلو مترا، فقد خصصت الأمانة لصيانتها 38 فرقة فنية وذلك للمحافظة على أدائها بشكل جيد خاصة خلال فترة هطول الأمطار إضافة إلى صيانة الطرق وقد قامت بالعديد من أعمال الصيانة للطرق المهمة والحيوية شملت تنفيذ أعمال كشط وسفلتة عدد من الطرق الرئيسية والجسور والأنفاق وغير ذلك من أعمال الصيانة الدورية.
• «عكاظ»: العمالة المؤقتة في الموسم ذريعة يتم التلاعب بها من قبل مقاولي المشاريع هل وضعتم آلية لزيادة العمالة لمواجهة الكثافة وآلية لمنع التلاعب؟
أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار: قامت الأمانة بتجنيد كافة إمكانياتها البشرية والآلية والمتابعة الدقيقة لأعمال النظافة والإصحاح البيئي لتنفيذ الخطة التشغيلية ومواكبة الأعداد المتزايدة والمتوقعة، وهناك خطة وبرنامج تشغيلي خاص وضع لهذه الأيام يشمل زيادة أعمال العمالة والمعدات وزيادة ساعات العمل لمواجهة الكثافة بالمنطقة المركزية وازدحام مواقف السيارات الخارجية والداخلية والطرق المؤدية إلى الحرم الشريف وكذلك الزيادة المتوقعة لمخالفات المباسط والمحال التجارية مع زيادة كمية النفايات الناتجة عن مساكن الحجاج، حيث إن برنامج العمل يتضمن توفير دعم إضافي من العمالة والمعدات لمواجهة أية حالات طارئة بإذن الله تعالى وتم تشغيل سبع محطات انتقالية لتجميع النفايات في نطاق البلديات الفرعية وزيادة أعداد العمالة في هذه الموسم إضافة إلى تخصيص عدد من الفرق الخاصة بمكافحة الحشرات والتي تعمل فترتين صباحية ومسائية وهي مجهزة بكل ما تحتاجه من أحدث الأجهزة والمعدات الآلية واليدوية هذا عدا الصناديق الضاغطة والمخازن الأرضية التي سيتم استخدامها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
• «عكاظ»: هل هناك مراقبة على الأطباء داخل المسالخ في مكة والمشاعر المقدسة؟
مدير عام المسالخ في الأمانة الدكتور سعود الحتيرشي: هناك كوادر بشرية يتم دعمهم بالعمالة الموسمية وهناك تشديد عليهم بضرورة الكشف على جميع الذبائح وأيضا هناك جهة إشرافية تقوم بالكشف ومراقبة الطبيب البيطري كيف يكشف وكيف يعمل وهل هو يقوم بعمله على أكمل وجه، ولكن لابد من وجود قصور وتسجل الملاحظات وتكتب عليها يعاقب الطبيب بحسب المخالفات أما البيع فنحن نحاول بقدر الإمكان منع البيع والتنسيق مع الجمعيات الخيرية واستلام الذبائح وتم تخصيص اتفاق مع المستودع الخيري بتوفير مكتب خاص لهذه الإشكالية بحيث يتم الكشف عليها بمجرد زيادة الذبح لتسليمها سليمة للأسر الفقيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.