السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جسد يلفظ الانشقاق
باتجاه النبض
نشر في عكاظ يوم 07 - 10 - 2011

لأنه الوطن المنهج الذي علمنا دروسا في الحب والانتماء، ولأنه الجسد الواحد الذي إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائره يبادله الحب ويقف معه في الشدائد.
ولأنه وطن التوحيد والحرمين، حيث تتجه الجباه في اليوم خمس مرات من كل فج عميق، لفظ ترابه الطاهر شجر الزقوم وأبى أن يكون غرسه ثمرا عاقا.
ولأنه وطن ابتهل على أرضه إبراهيم يوما، فدعا الله أن يرزق أهله من الثمرات، كان الخير ولا يزال يأتيه رغدا بعيدا عن حسابات المواسم والفصول الأربعة.
ولأنه وطن عبدالله الحالم والمصر على تحقيق رؤى شعبه بعيدا عن التفرقة والعنصرية، أصبح الجميع يرفعون أكفهم للسماء أن يديم الله سحابة خيره لتظل الجميع.
وطني الجسد الشامخ في وجه الفتن لا بالقمع وقوة السلاح بل بالحوار والمصالحة والنصح وتشريع أبواب الرأي والرأي الآخر.
وطني الباسق الذي حارب فئة الظلال عشرين عاما، ولا يزال يضرب بيد من حديد من يحاول المساس بأمن أبنائه، والسوسة التي تحاول نخر نخله الطالع.
وطني الجبل الأشم في وجه الفتنة التي تحيط به، القادر على أن يربأ بأبنائه بعيدا عن دسائس الخونة وزارعي الفتنة في صفوف لحمة الوطن.
وطني قلب تنبض أوردته وشرايينه حبا يرفض الدم الملوث والمنقول، ولا يقبل إلا أن يتنفس هواء نظيفا يليق بطهر أرضه.
وطني لا يقبل التدخل من قريب ولا بعيد، ولا يستهويه شخوص هم «أراقوزات»، تحركهم أيد خفية لا هم لها سوى تفتيت شعب أكبر من كل المؤامرات.
وطني يمقت الفتنة ويحارب الشقاق ولا يحبذ الشغب ويلعن كل شيطان أخرس.
شباب موطني، إن له عليكم حقا فهو الأب الذي أوجب الدين عليكم البر به، ومدنه الأم التي سقتكم حنانها، ذلك المجد أمانة في أعناقنا، ذلك الخير الذي نقتات منه مع بكور الصباح، فيسد رمق الخماص.
رجال موطني، علموا أبناءكم حبه، اسردوا لهم تاريخ التأسيس وملاحم لم الشتات، ليتعلموا كيف كنا وكيف صرنا.
اغرسوا في ثرى قلوبهم بذرة الحب والولاء لتنشأ ثماره غضة وتتبادل معه العطاء.
علموهم كيف يحافظون على مكتساباته، كيف يبنونه من دمائهم ليؤتي الثمر لأجيالهم.
علموهم أن الوطن لا يجب أن يدنس.
نبض وطن
وفي الفؤاد وفي العينين يا وطني
شمس حملتك فوق الرأس فانسكبت
مساحة ثرة الأضواء تغمرني
قبلت فيك الثرى حبا .. وفوق فمي
من اسمرار الثرى دفء تملكني
يا موطني إنني أهواك في وله
يا نكهة حلوة تنساب في بدني
أقسمت بالله لن أنساك يا حلمي
فإن سلوتك هيئ لي إذن كفني.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.