أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوازات جدة .. مبنى متهالك ومعاملات معطلة
نشر في عكاظ يوم 10 - 06 - 2011

شارع ضيق يئن من وطأة الحركة، وخطوات متسارعة تشق طريقها في زحام البشر والمركبات صوب مبنى إدارة الجوازات في جدة، وهو أيضا يجاور مكتب العمل والعمال، فهذا الشارع يشهد وعلى مدار العام حركة لا تهدأ من منسوبي الجوازات أو من حشود المراجعين، الذين يتوافدون على مبنى متهالك لا يواكب التطور الذي شهده وتشهد العديد من الدوائر الحكومية في المحافظة.
المشهد يبدأ بعد صلاة الفجر مباشرة، حيث يتوافد المراجعون قبل أن تشرق شمس الصباح وقبل حضور الموظفين، على أمل الظفر بالجلوس على المقعد رقم (1) أملا في إنجاز معاملاتهم في وقت مبكر قبل قيض الظهيرة الحارق، فالكل هنا يركض، مواطنين ووافدين، يحملون نفس الهموم، فالهم الأول هو الوصول باكرا وتجاوز زحام الطريق، والهم الثاني البحث عن موقف في مساحة ضيقة في حي ضيق يعج بمئات المركبات، فيما يبقى الهم الثالث والأكبر في الطوابير التي تمتد إلى خارج المبنى حيث زحام المراجعين والسيارات حتى نهاية الدوام.
وتنتشر على جنبات مبنى الجوازات، مكاتب الخدمات المساندة وتسديد الرسوم وإدخال البيانات في الاستمارات، وباعة الكوبونات الذين تتعالى أصواتهم لجذب المراجعين وتقديم الخدمات باعتبارهم يملكون كل الحلول التي قد يحتاجها كل من يقصد هذا المبنى العتيق.
لهيب الشمس
ومن داخل مبنى جوازات جدة بين أحمد المدني (70 عاماً)، أنه قدم منذ التاسعة صباحا من أجل إنهاء إجراءات إقامة عاملة المنزل المفقودة، وقال: لم أتصور أن يطول الأمر لهذا الحد، وأضاف: بعد تقديم كافة المستندات، طلب مني الموظف الانتظار وها أنا انتظر تحت لهيب الشمس، مع هذا الصخب الكبير الذي لا يهدأ أبدا، وزاد «آمل من إدارة الجوازات النظر بعين الاعتبار في موقع المبنى الحالي، كونه غير مناسب وأتمنى أيضاً تدشين فروع جديدة شمال جدة حتى يخفف العبء عن المبنى الحالي وأيضاً المراجعين، والنظر في وضع كبار السن، خصوصاً وأننا نواجه صعوبة في الركض السريع».
زحام كبير
ولا يبتعد سلطان الجهني كثيرا عما قاله المدني، فأشار إلى الزحام الكبير الذي يكاد يكون القاسم المشترك في معاناة المراجعين، إضافة إلى عدم توفر مواقف للسيارات، وقال: لا شيء يكدر صفو مراجعي جوازات جدة غير الزحام الشديد والانتظار في طوابير، فمن أراد إنجاز معاملة في الجوازات في نفس اليوم عليه القدوم باكراً، وتابع قائلا: أتيت في السابعة والنصف من أجل إنهاء بعض المعاملات، ولم أنه معاملتي إلا بعد خمس ساعات، إجمالا الأداء داخل الإدارة لا بأس به إلى حد ما، ولكنه في حاجة إلى تنظيم.
راجعنا بكرة
وفي المقابل، بدا أحمد يحيى هنيدي, متجهما إلى حد كبير وغير راض، حيث أبدى ما بداخله بالقول: تعبت من الوقوف والانتظار الطويل ومن يعاني من أمراض الضغط والسكر عليه الابتعاد عن هذا المكان، وأضاف: مراجعة الدوائر الحكومية بات عملا شاقاً لا يحتمل، فأنا أتيت لإنهاء معاملة إصدار رخصة لمحل تغليف وتجليد ولكنني جوبهت بعملية ربط المعاملات بالإدارات الحكومية الأخرى التي لا تخلو من جملة «راجعنا بكرة»، وزاد قائلا «موقع الجوازات نفسه لم يتغير، وأيضا المعاناة والزحام نفسها».
وسط الزحام
وفي خضم ما يدور داخل أروقة الجوازات وخارجها، كان محمد المعبدي أكثر سعادة من غيره، وخطواته كانت سريعة وهو يحمل رزمة من الأوراق لعلها معاملة ينوي إنهائها سريعاً، وبادر بالقول «وجدت موقفا لسيارتي على الرصيف خلف هذا الفندق»، وأضاف «أخذ مني الوصول إلى هنا الكثير من الوقت والجهد خصوصاً في شق الطريق وسط الزحام، وأنا هنا في مهمة تجديد جواز سفر»، وخلص إلى القول «الزحام في هذه المنطقة ليس جديدا فهو أمر يتكرر بشكل يومي، إذ لا تهدأ هذه المنطقة إلا بعد انتهاء الدوام لتجد في العصر المكان خاليا من الحياة».
فيما يشير عبدالله (أحد المعقبين) إلى أن الوضع لم يتغير في شارع الجوازات، «الزحام كما هو نفسه، فأنا أعمل معقبا منذ 12 عاما، ورغم أن العمل قد تحسن كثيرا في داخل الجوازات لكن الوضع خارجها بقي كما هو».
تحسن الأداء
ويشير محمد العنزي (مسؤول في مكتب للخدمات) إلى تحسن الوضع داخل الجوازات، ويرى المشكلة فقط في زحام المركبات في الشوارع المحيطة، وقال: الإجراءات داخل الجوازات ليست معقدة، والجهات المعنية تحاول إنهاء مشكلة الزحام بتوسعة المبنى، وأضاف «أنا هنا منذ عام تقريبا وأسمع من بعض المراجعين بتحسن الأداء وإنهاء المعاملات في وقت وجيز».
وقت قياسي
وبعد إفادات المراجعين، حملنا همومهم والمشاكل التي يعانون منها، إلى المسؤولين، وهنا لم يتردد المتحدث الرسمي لإدارة الجوازات في منطقة مكة المكرمة الرائد محمد الحسين لحظة في نفي فردية وجود الزحام داخل الإدارة أو تعطيل المعاملات، وقال: المعاملات تنجز في وقت قياسي في حال اكتمال المستندات المطلوبة، والعمل في إدارة جوازات محافظة جدة يتم آلياً، والإدارة والعاملون فيها على أتم الاستعداد والجاهزية لاستقبال المراجعين دون تعقيد أو حتى تأخير، موضحا إنجاز أكثر من 10 آلاف معاملة يوميا في مختلف الأقسام، وبما يدل على عدم وجود أي تعطيل أو مشاكل.
دعم وتسهيل
وكشف الرائد الحسين عن خطة عمل في الفترات التي تحتاج فيها بعض الأقسام إلى دعم، خصوصاً في إجازة الصيف التي تشهد زيادة أعداد المسافرين، حيث تم اعتماد الخطة الموسمية لصيف هذا العام الذي عادة ما تشهد إدارات الجوازات زحاما شديداً، وذلك لتسهيل وتيرة العمل وبما يقابل الزيادة المتوقعة في أعداد المراجعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.