إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فقدت شحنات بيض التماسيح والثعابين .. ولا أزال أطارد «التعويض»
حجز السعودية حرمني الاستفادة من التذاكر 3 سنوات.. مرداد:
نشر في عكاظ يوم 10 - 06 - 2011

لم تقتصر إخفاقات الخطوط السعودية على الوضع المحلي، بل تخطته إلى الأوروبي، حيث اتهم الموظف السابق في السفارة السعودية في روما فواز رضوان مرداد الخطوط بحرمانه من الاستفادة من تذاكر 3 سنوات، وبتسببها في فقد شحنات لبيض التماسيح والثعابين.
وقال مرداد إن «السعودية» اعتبرت أن خمس تذاكر تسلمها من السفارة، انتهت صلاحيتها رغم تأكيدها على تسلم قيمتها ضمن عشر تذاكر عمد إلى مراجعة مكاتبها للاستفادة منها، فنجح حتى الآن في الاستفادة من نصفها، وفقد الأخرى فيما تفوق القيمة الإجمالية للتذاكر 45 ألفا.
وأوضح الموظف السابق أنه تلقى أوامر إركاب صادرة من مكتب الملحقية العسكرية في السفارة السعودية هناك تتضمن خط سير (روما جدة المدينة تبوك) والعكس، إلا أنه لم يستفد منها آنذاك، ومنذ العام 1429ه شرع في محاولات تبديل وجهات التذاكر الصادرة باسمه إلى وجهات أخرى للاستفادة منها في رحلات سياحية خلال الصيف، كان ينوي قضاءها برفقة أفراد أسرته في (ماليزيا، سنغافورة، أديس أبابا) وفقا لإجراء اتبعه قبل ذلك، على أن يدفع الفروقات من حسابه في حال تطلب الأمر، إلا أن محاولاته طيلة الأعوام الثلاثة الماضية اصطدمت برفض موظفي «السعودية» تحقيق رغبته بحجة «النظام لا يسمح» على الرغم أن الشركة قبضت قيمتها من وزارة الدفاع والطيران ودونت في خطاب تسلمه عبارة «مسددة» متضمنا أرقام التذاكر.
وأضاف أنه ما أثار اندهاشه وانزعاجه أن موظفا في مكتب الحجز في المدينة المنورة أبلغه أثناء زيارته للمكتب مؤخرا أن بإمكانه الاستفادة من تلك التذاكر، باعتبارها صادرة باسمه، وقال مرداد «أثناء زيارتي للمكتب شرحت لأحد موظفي الحجز في السعودية أني أرغب في قضاء العطلة في سنغافورة برفقة أسرتي هذا الصيف وأن لدي عددا من التذاكر لم أستفد منها رغم دفع مستحقاتها، وأوضحت له أن مدير مكتب الشركة في روما أبلغه أن مدة صلاحية التذاكر تبلغ خمس سنوات يتم تجديدها سنويا، وبعدما شرع الموظف في الدخول إلى النظام والاطلاع على التذاكر قال لي: بإمكانك الاستفادة من التذاكر وفي مقاعد من الدرجة الأولى!».
وقال مرداد: على قدر ما حملته تلك العبارة من خبر سار وفر علي تأمين مبلغ يصل إلى 20 ألف ريال تمثل قيمة استخراج أربع تذاكر جديدة، بقدر ما ولدت إحباطا لدي من ما آلت إليه تنقلاتي المتكررة بين مكاتب «السعودية» في المدينة المنورة وجدة طيلة السنوات الثلاث انتهت جميعها برفض تحويل وجهات التذاكر واعتبارها جميعا ملغاة!.
وأضاف «مازالت الخطوط السعودية تعتبر خمس تذاكر تزيد قيمتها على 25 ألف ريال غير صالحة، فيما نجحت في استعادة أربع منها وتحويل وجهاتها طبقا لما يسمح به النظام، فيما بقيت تذكرة واحدة من العشر تذاكر معلقة، وأكد لي موظف مكتب الحجز أنها مسددة وأن مدة صلاحيتها تنتهي في أغسطس المقبل». وقال مرداد: الدولة صرفت لي ولأفراد أسرتي تذاكر باعتباري مواطنا يعمل في مرفق حكومي يمثل المملكة في الخارج، فلماذا نحرم طيلة السنوات الماضية من الاستفادة من هذه الحقوق بحجة أن التذاكر «غير مسددة» تارة و«النظام لا يسمح» تارة أخرى، لماذا كل تلك المماطلات والتعقيد من موظفي الحجز الذين بذلت طيلة زياراتي لمكاتب الحجز محاولات شتى تنوعت ما بين إقناعهم واستعطافهم إلا أنها فشلت على مدى ثلاثة أعوام ونجحت فجأة هذا الصيف؟.
بيض التماسيح
وروى فواز مرداد قصة أخرى من معاناته قائلا: عدت الشهر قبل الماضي من رحلة إلى سنغافورة قمت خلالها بشراء كمية من «بيض التماسيح» و«بيض الثعابين» وشحنتها في طائرة الخطوط السعودية ضمن أمتعتي، وأثناء هبوط الرحلة في مدرج مطار المدينة المنورة وقبيل نزولنا من الطائرة لاحظت عمال نقل الأمتعة وهم يقومون بحمل أمتعة الركاب لترحيلها إلى المكان العربة ثم إلى صالة القدوم لنتسلمها، وفي هذه الأثناء كنت أراقب الموقف من نافذة الطائرة الجاثمة على أرض المطار، فلاحظت أحد العاملين يرمي بالمغلف (الكرتون) الذي يحوي شحنات «بيض التماسيح والثعابين» بعنف إلى قاطرة نقل الأمتعة، فأثار غضبي بعدما تأكد لي أن تلك الشحنة تخصني، فطلبت من المضيفة مخاطبة كابتن الطائرة للنزول فورا لإخطار العامل بخطأه والتأني أثناء نقل أمتعة الركاب، لكن استغاثتي انتهت برفض نزولي واضطررت للتريث حتى اكتمل نقل الأمتعة، وقدمت عربة نقل الركاب وأقلتنا إلى صالة القدوم ثم تسلمنا الأمتعة، وفوجئت بأن شحنة البيض تلفت بالكامل رغم أنها كلفتني مبلغا باهظا!، وقد أحضرتها لقريب لديه حاضنة لتربية هذه الأنواع من الحيوانات داخل مزرعة خاصة ويبيع جلود التماسيح والثعابين.
وأضاف مرداد: وبعد ذلك أخطرت الموظف المختص بالواقعة وطلبت على الفور تعويضا عن تلف شحنة «البيض النادر» فتم الاكتفاء بإبرام «عقد إتلاف» وتم إتلاف الشحنة، على وعد بأن أتقاضى تعويضا بقيمتها ومازلت أنتظر تعويضي دون إجابة.
تأجيلات متكررة للرحلة 1262 في القصيم
المسافرون يفترشون المسجد بانتظار حل تخبط «الخطوط»
ماجد المرشد بريدة
اشتكى مسافرو الخطوط السعودية على الرحلة رقم 1262 القصيم الدمام والتي كانت من المفترض أن تقلع عند الساعة 4.20 من عصر أمس الأول من مطار القصيم، إلا أن الركاب الذين حضروا منذ وقت مبكر تذمروا من كثرة التأجيل، فبعدما أبلغوا أن عليهم الانتظار لنصف ساعة، أبلغوا من جديد أن عليهم الانتظار لساعة أخرى دون معرفة أسباب التأخير، كما يقول نادر عبدالله ل «عكاظ» وهو أخ أحد المسافرين. ويضيف أنهم انتظروا حتى المغرب ليبلغوا عن تأجيل الرحلة إلى فجر أمس. ويضيف «أن هذا التأخير كان محبطا جدا لأخي الصغير وهو في سن الثانية عشر وكان من المفترض أن يغادر قبل يومين مع أهلي إلى الشرقية ولكن بسبب تكريمه من المدرسة كطالب متفوق، لم يغادر مع أهلي وانتظر، وهو الآن في غاية الإحباط، كما أن هذا التأخير تسبب في تعطيلي عن الدراسة، خصوصا أنني أستعد للاختبارات، حيث أصبحت شغلتي التردد على المطار لتأمين سفر أخي»، مشيرا إلى أن ظروفه هذه يقاس عليها ظروف بقية المسافرين.
ويقول «أعرف أحدهم تسلم غرفته في الفندق وأنهى كل ارتباطه ليفاجأ بتأخير الرحلة، ما اضطره لأن يفترش مسجد المطار في انتظار موعد الرحلة الجديد عند الفجر، ونحن لا نعلم ما هي ظروف الخطوط وأسباب التأخير. والسؤال الكبير هل يعقل أن الخطوط السعودية، المفترض أن تكون شركة عملاقة تعمل في بلد غني مثل المملكة، ألا تتغلب على أي صعوبات تواجهها مهما كان نوعها؟ وسأل ما ذنب المسافرين في أن يفترشوا المساجد ويتكبدوا الخسائر ماديا ونفسيا ومعنويا بسبب عدم سيطرة الشركة على الوضع». واعتبر أنه من المفترض أن يكون لدى الشركة الحلول لمعالجة وضع الركاب واستضافتهم على الوجه الأكمل وصيانة أسطولها وتجديده وفق خطط تمنع كثرة الأعطال التي نسمع بها بين حين وآخر.
المسافرون يستهجنون التبريرات
تأخير 5 رحلات للسعودية يربك مطار الرياض
محمد بن مهيدي الرياض
تواصلت معاناة الركاب المغادرين والقادمين على متن طائرات الخطوط الجوية السعودية؛ جراء تأخر وتأجيل الكثير من الرحلات، ما أثار استياء الأهالي والأسر الذين بقوا ساعات طويلة في صالات المطارات.
وشهد مطار الملك خالد الدولي أمس الأول ازدحاما بعد إعلان تأجيل رحلات تبوك وحائل والجوف لساعات عدة، في حين تأجلت رحلة الرياض عرعر 1229 إلى التاسعة ليلا، بعدما كان من المقرر إقلاعها السادسة والنصف، كما تأجلت رحلة الرياض جيزان 1285 المقررة الرابعة عصرا لعدة ساعات. ورغم تردد الكثير من الركاب على المشرفين على المطار للسؤال عن أسباب التأجيل في الرحلات إلا أن الإجابة كانت «ارتفاع درجة الحرارة».
وتساءل الركاب عن هذا المبرر، خصوصا أن درجات الحرارة مرتفعة على مدار السنة في معظم مناطق المملكة ما يعني أن الرحلات القادمة معرضة للتأجيل والتأخير.
اعترافات البعبع تثير غضب الحائليين عليها
الخطوط السعودية تنسف شعار «نعتز بخدمتكم»
بندر الغضوري حائل
تسبب اعتراف كبير المراقبين في إدارة عمليات قطاع التموين في الخطوط السعودية عبدالله البعبع، خلال مقابلة في قناة روتانا الخليجية، حول استيراد الخطوط رغم تحذيرات الهيئة العامة للغذاء منتجات اللحوم والبيض من تونس التي تنتشر فيها لحوم الحمير والأحصنة، موجة غضب عارم في الشارع الحائلي، حيث أعرب عدد من المواطنين تذمرهم الشديد من لا مبالاة الخطوط حيال صحة المسافرين.
وأجمع المواطنون على أنه بدل أن ترتقي الخطوط السعودية بخدماتها إلى الأفضل تمعن في نسف الشعار الذي كان يوما عزيزا على الجميع وهو «نعتز بخدمتكم»، مشيرين إلى أن مشاكلها لم تعد تقتصر فقط على تأخر الرحلات وإلغاء بعضها في اللحظات الأخيرة، حتى أصبحت بكل أسف سمة لشركتنا الوطنية التي كانت «تعتز بخدمتنا» وأصبحت اليوم تقدم لنا وجبات موبوءة ولحوم حمير.
وكان البعبع قال إن الهيئة العامة للغذاء والدواء، حذرت الخطوط السعودية من استيراد بعض منتجات اللحوم والبيض من تونس لأكثر من ثلاث مرات، وشددت على عدم تقديمها كوجبات للمسافرين؛ نظرا للضررها على الصحة، إلا أن الخطوط لم تلتزم بهذا التحذير، رغم تلقيها تحذيرا من وزارة التجارة أيضا من استيراد هذه المنتجات على خلفية انتشار الحمى القلاعية في تونس خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى انتشار بيع لحوم الحمير والأحصنة في هذه الدولة حسب وزارة الزراعة التونسية في تقاريرها.
كما ذكر البعبع أن اللحوم التي استوردت من تونس أوقفتها الجمارك وهيئة الغذاء والدواء والجمارك ولم تسمح بفسحها؛ لكونها موبوءةبالحمى القلاعية، ولكن التموين بعد شهر من إيقافها وبطريقة ما أظهرها على الطائرات، بينها لحوم ليس لها شهادة منشأ، وأصبح تركيزهم على المواد التي تقترب صلاحيتها على الانتهاء؛ حيث تؤخذ بأسعار رخيصة.
من جهة أخرى، حمل البعبع المسؤولين الأجانب المسؤولية قائلا إنه قبل خصخصة الخطوط كانت تحصل على الجوائز الماسية في جودة الغذاء، لكن بعد الخصخصة لم يصبح هناك قيادات سعودية في الشركة، فالموجودون ليس لديهم انتماء فاتجهوا لجلب الأشياء التي تهم مصلحتهم الشخصية.
وأضاف «في قسم التموين بالقاهرة وفي فترة من الفترات وصلت لحوم حمير استوردت للقاهرة ومخصصة لحدائق الحيوان، وفي نفس هذه الفترة دخلت لحوم لمحطة القاهرة للتموين، ومع الاختبارات حدثت حالة اشتباه بأن هذه اللحوم قريبة جدا في مواصفاتها من لحوم الحمير، وطبعا التقارير خرجت من مدير الجودة والنوعية وسلامة الغذاء الدكتور هيثم محمود في محطة الخطوط السعودية بالقاهرة». وقال البعبع أن اللحوم قدمت للركاب، حيث إنه وبعد مراسلة المدير وشرح الاشتباه للخطوط حول حالة الاشتباه ردوا عليه قائلين «نحن نعلم ولازم ننتهي منها، خاصة أنها وصلت كمية كبيرة لذلك سنستورد لحوم بعد ذلك بشهادات منشأ ومطابقة للمواصفات».
وتطرق البعبع عن تعيين أحد الفرنسيين في منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التموين، حيث قال البعبع: إنه لا يعرف كيف وصل هذا الفرنسي الذي يعمل نائبا للرئيس التنفيذي في شركة نيورست بالشرق الأوسط، رغم أن الشركتين تعملان في نفس القطاع، بل اتجه إلى استخدام موارد وموظفي الخطوط السعودية لخدمة شركته، مشيرا إلى أن توظيف الأجنبي بهذه الوظيفة مخالف للنظام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.