"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 02 - 05 - 2011

تحتفل إثنينية عبدالمقصود خوجة في جدة الليلة بالذكري المئوية للشاعر الكبير والأديب الراحل حمزة شحاتة (1327 - 1391ه).
وأوضح الأكاديمي والكاتب الدكتور أبو بكر با قادر، أن تكريم شحاتة يعد تكريما للتراث والشعر في الحجاز، إذ إن الراحل كان أحد أبرز رواده، مضيفا أنه بالرغم من وجود دراسات تناولت نتاجه الثقافي والأدبي، إلا أن أعماله وأدبه وفكره لا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات.
وأكد باقادر أن الاحتفالية بالذكرى المئوية لشحاتة، تعد محطة مهمة تجتذب اهتمام الدارسين؛ لبذل مزيد من العناية والاهتمام بأعمال هذا الرائد، ومن ثم العناية بفترة الرواد في الشعر والفكر في المملكة عند التأسيس، «فالتاريخ نقطة مهمة للمراجعة وعلو البنيان»، وأضاف «نأمل في هذه الأمسية أن نسمع جديدا، وأن نحلق عاليا في سماء هذا الغائب وأقرانه».
ويواكب الاحتفالية المزمع انعقادها الليلة في إثنينية عبدالمقصود خوجة، نشر أعمال حمزة شحاتة الكاملة، شعرا ونثرا، في ثلاثة مجلدات ضمن إصدارات سلسلة (كتاب الإثنينية).
من جهته، أكد الناقد حسين بافقيه، أن حمزة شحاتة يعد من أهم الأصوات الشعرية والفكرية في المملكة، وأنه كان من الأدباء والمثقفين الذين «انطوت حياتهم على مواقف فكرية لم يتزحزحوا عنها طوال حياتهم»، مضيفا أن تلك المواقف الراسخة كبدته أسلوبا متفردا في الحياة حين غادر المملكة إلى مصر منذ وقت مبكر، «واعتزل الناس وأنكر ذاته في صورة تقشفية خالصة، وإن كانت له صلة بعدد من الأدباء والطلاب السعوديين الذين زاروا مصر في تلك الفترة أو كانوا يقيمون فيها، خصوصا الأديب الكبير الأستاذ عبدالله عبدالجبار، والأديب الكبير الأستاذ عزيز ضياء».
وأوضح بافقيه أن شحاتة كان «جملة من المواهب الفكرية والثقافية، وذا شخصية فذة»، مضيفا أن من يقرأ كتاب (حمزة شحاتة قمة عرفت ولم تكتشف) للأديب عزيز ضياء، «يعرف تلك القيمة الفكرية التي كان عليها شحاتة منذ شبابه المبكر، في أصالة الرأي، والذكاء الحاد، والموسوعية الثقافية، فيما تفصح كتبه عن شخصية فذة في التأليف والتذكير، فضلا عن كونه شاعرا من أبرز شعراء عصره»، مؤكدا أنه لم يأخذ حقه من العناية والدرس؛ لأن أعماله «مبعثرة»، ولم يعن بها إلا متأخرا، ومضيفا أن «من مآسي هذا الشاعر الكبير أن يسيء إليه بعض الدارسين ممن جمع شعره المتناثر في الصحف والأوراق الخاصة، فخلط شعره بشعر غيره، وفي هذا إساءة بالغة لحمزة شحاتة، الذي ما كان يؤمن طوال عمره بغير الأصالة والتفرد».
يذكر أن الشاعر والأديب حمزة شحاتة ولد في مكة المكرمة عام 1427ه، وتلقى تعليمه في مدرسة الفلاح في جدة، وبعد تخرجه عمل موظفا في بيت زينل في الهند لمدة عشر سنوات، ثم عين بعد عودته سكرتيرا للمجلس التجاري في جدة، وعمل مديرا لإدارة مركبات النقل العام الحكومية، ثم عمل في وظيفة مساعد رئيس ديوان المحاسبة العامة في وزارة المالية، إلى أن استقال وعمل في الأعمال التجارية مع شقيقه الشيخ محمد نور شحاتة، ثم عمل محاميا لدار البعثات السعودية في مصر، ثم عاد إلى المملكة وعين رئيسا لنقابة السيارات العامة.
ونظم شحاتة الشعر مبكرا، وتوفي في القاهرة يوم 12 من شهر ذي الحجة عام 1391ه، ودفن في مكة المكرمة في ال15 من الشهر نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.