حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 25 - 03 - 2011

محطات عديدة توقف فيها قائد نادي الاتحاد أحمد جميل قبل أن يطرق باب النجومية ويحفر اسمه بحروف من ذهب في واجه العميد وكذلك مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، وساهمت تلك المحطات لأن يلامس أحمد جميل ميمون المجد من أوسع أبوابه ويكون أحد النجوم الذين يشار لهم بالبنان.
البدايات
ولد عام 1384ه في حي الهنداوية بمدينة جدة، ودرس الابتدائية والمتوسطة حتى حصل على شهادة الثانوية الصناعية، بعد ذلك التحق بشركة أرامكو، إلا أنه لم يستمر حيث وقع عقد احتراف مع نادي الاتحاد وكان ذلك في أواخر عام 1992م.
مشواره الرياضي بدأ في الحواري بفريق الحارة ويسمى التسامي بعد ذلك في المدرسة، فقد لعب والده دورا في زرع العشق الاتحادي داخل وجدان ابنه بعد أن قرر ذات يوم أخذ ابنه لمشاهدة مباراة بين الاتحاد والأهلي على ملعب الصبان في جدة، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بخمسة أهداف، إلا أن قلب أحمد تعلق بذلك الحضور لنادي الاتحاد على الصعيد الجماهيري وصعيد اللاعبين، فقرر أن يكون اتحاديا وحضر للاتحاد عام 1399ه وشارك مع البراعم تحت إشراف عبدالله صالح (يرحمه الله)، وانطلق أحمد جميل من فريق البراعم لنادي الاتحاد ثم تدرج إلى درجة الشباب بالنادي وصعد للفريق الأول في مطلع عام 1984م بعد أن لعب ثلاث سنوات فقط بين درجتي الناشئين والشباب وحقق مع الناشئين والشباب أربع بطولات للمنطقة الغربية.
رحلة مع الإصابات
تعرض أحمد جميل لإصابة خطيرة جدا في الركبة بعد أن احتك مع لاعب نادي الهلال السابق سعد مبارك، وكادت هذه الإصابة أن تبعده عن الملاعب لولا إرادة الله سبحانه وتعالى ثم عزيمة أحمد جميل وإصراره على العودة من جديد للتألق، وخضع الجميل لعملية في الركبة في ألمانيا ابتعد ما يقارب الستة أشهر، عاد بعدها من جديد للملاعب.
وتعرض قائد الاتحاد مرة أخرى أحمد جميل لإصابة عبارة عن كسر مضاعف في الساق كان ذلك خلال مشاركته في مباراة الاتحاد والوحدة بعد مخاشنة من قبل اللاعب خالد الحازمي، إلا أن تلك الإصابة جاءت في المراحل الأخيرة لمشوار جميل في الملاعب. وبرغم عودته للتدريبات، إلا أن أحمد جميل فضل الاعتزال والمحافظة على سجله التاريخي مع نادي الاتحاد والمنتخبات الوطنية ليودع الكرة عام 2002م ويختتم مسيرته الرياضية.
عرض مانشستر
تلقى أحمد جميل عرضا احترافيا في الدوري الإنجليزي من نادي مانشستر يونايتد عام 1995م عن طريق أحد المكاتب التسويقية، إلا أن الظروف لم تسمح لأحمد جميل بالاحتراف في ظل ارتباطاته مع المنتخب الوطني، وعدم التزام مدير المكتب التسويقي وكذلك تمسك ناديه به فوت عليه أهم مراحل حياته الرياضية، فقد ضحى الجميل العرض الاحترافي من أجل حاجة ناديه لخدماته.
مع نجوم العالم
وقع اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا على أحمد جميل كلاعب عربي وحيد للمشاركة في ذلك الوقت ضمن نجوم العالم الذين يشاركون في مباراة خيرية لمحاربة سرطان الدم في مدينة جنوى الإيطالية، وقد تم اختيار عدد من اللاعبين العالميين السابقين أمثال خوليت الهولندي وجورج ويه اليبيري وماتيوس الألماني.
نادي المائة
خاض أحمد جميل أكثر من 500 مباراة مع ناديه الاتحاد خلال مشواره الرياضي الذي امتد ل 20 عاما، كان مثالا للاعب المميز في أخلاقه وانضباطه وولائه وحبه للشعار، بينما خاض مع المنتخب الوطني الأول أكثر من 135 مباراة دولية معتمدة ويعد من اللاعبين القلائل الذين تجاوزت مشاركتهم الدولية المائة مباراة.
السطر الأخير
كان من المقرر إقامة مهرجان اعتزال كبير يليق بمشوار السد العالي لنادي الاتحاد أحمد جميل بعد اعتزاله بسنة، حيث كان الترتيب مباراة بين نادي الاتحاد وفريق أسي ميلان في الشوط الأول وجوفنتوس في الشوط الثاني لم تقام، كما عاد موضوع تكريم أحمد جميل على السطح مرة أخرى على أن يلعب الاتحاد أمام ريال مدريد إلا أنه لم يقام، ولكن الترتيب المثير لإقامة اعتزال أحمد جميل خلال رئاسة منصور البلوي على أن يلعب الاتحاد أمام برشلونة ولكن أيضا لم يتم، ولكن الترتيب الأخير لإدارة إبراهيم علوان كان مع النادي التركي طرابزون كان هو الفاصل ليودع السد العالي الاتحاد الملاعب بصورة رسمية مساء اليوم.
أجمل الأهداف
يقول أحمد جميل «كثيرة هي المواقف العالقة في الذهن ولا تنسى، لكن سأذكر بعضها، فلا أنسى الهدف في مرمى كوريا الذي أهلنا إلى كأس العالم 1994 للمرة الأولى، وحصولنا على كأس آسيا مرتين وكأس الخليج للمرة الأولى في تاريخنا، ومشاركتي في كأس العالم، والمساهمة في تأهل المنتخب السعودي إلى مونديال فرنسا 1998، وهدفي في مرمى الاتفاق في نهائي كأس الملك 1408ه، وحصولنا على أول بطولة خارجية مع فريقي الاتحاد، وهي بطولة كأس الخليج، وبعدها الحصول على أول بطولة آسيوية».
وعلى الصعيد الشخصي، قال أحمد جميل بأن والده (رحمة الله عليه) طلب منه ترك الاتحاد عام 1987 بسبب عدم توفر له وظيفة بعد تخرجه من الثانوية الصناعية.
وقال «تحدث والدي مع المسؤولين الاتحاديين وكان حريصا على ضمان مستقبلي وبالفعل تم التحاقي بشركة سمارك التي اندمجت بعد ذلك مع شركة أرامكو وعقب التحاقي بالعمل سمح لي والدي (يرحمه الله) بالعودة للاتحاد».
كتاب السد العالي
سيوزع كتاب السد العالي للمؤلف عثمان مالي مساء اليوم على الجماهير الحاضرة لمهرجان اعتزال أحمد جميل يحكي عن مسيرة اللاعب خلال ال 20 سنة التي قضاها في الملاعب السعودية منذ أن كان برعما في الاتحاد إلى أن اعتزل الكرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.