رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 15 - 03 - 2011

كشف الدكتور أحمد الجار الله أستاذ قسم التخطيط الحضري والإقليمي في كلية العمارة والتخطيط في جامعة الدمام، عن ارتفاع عدد القرى والهجر في المملكة خلال الفترة من 1403ه 1415ه، من 11.700 إلى 20.000 قرية وهجرة.
وبين في ورقة قدمها في مؤتمر العمل البلدي الخليجي السادس، أن زيادة مراكز العمران الريفية ولدت ضغوطا كبيرة على العديد من الوزارات والدوائر المعنية بالتنمية الريفية، لافتا إلى عدم توافر آلية تساعد متخذي القرارات في تحديد أولويات الخطط والبرامج الموجهة للارتقاء الشامل بالخدمات المقدمة للمناطق الريفية، مشيرا إلى أن المملكة شهدت نموا سكانيا من مليونين في 1932م إلى أكثر من 27 مليونا في 2010م، رافق ذلك ارتفاع مطرد في أعداد مراكز العمران الريفية. وبين أنه لا توجد معايير أو مقاييس أو ضوابط محددة لتعريف المراكز الريفية، مبينا وجود 285 بلدية في المناطق الريفية والحضرية.
من جانبه، اعتبر الدكتور سامي بن ياسين برهمين أمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مقرر اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة العشوائيات في المنطقة، مشكلة الأحياء العشوائية واحدة من أهم القضايا التي تواجهها الحكومات على مستوى العالم، وتشكل تحديا أمام الإدارات المحلية والبلديات في هذه الدول، نتيجة ما يسببه تواجد هذه الأحياء وتناميها المستمر من انعكاسات ومردودات سلبية على البيئة العمرانية للمدينة والجوانب الاجتماعية والأمنية فيها. وقال «تعاني المدن الكبرى في المملكة من هذه الظاهرة ومن بينها المدن الرئيسة في منطقة مكة المكرمة وهي مكة المكرمة، جدة، والطائف».
وأضاف: حرصا من حكومة المملكة على توفير سبل العيش الكريم للمواطنين والمقيمين والزائرين، ولما للمنطقة من أهمية دينية واقتصادية، صدر الأمر السامي الكريم بتشكيل لجنة وزارية لمعالجة الأحياء العشوائية في المنطقة من كافة جوانبها التخطيطية، الاجتماعية، الأمنية، الاقتصادية، والبيئية. وأضاف: خلصت دراسة معدة بهذا الشأن لمجموعة من النتائج والدروس المستفادة، من أهمها؛ مراعاة الجوانب الإاجتماعية والاقتصادية في سياسات تطوير العشوائيات، ضرورة الشراكة بين أصحاب المصلحة المتعددين في معالجة المناطق العشوائية، والتأكيد على أن سياسات معالجة وتطوير المناطق العشوائية يجب أن تنجز في إطار سياسات جيدة للتنمية الحضرية على مستوى المدينة. وأكد وكيل الأمين للتعمير والمشاريع في أمانة المنطقة الشرقية المهندس جمال الملحم أن كورنيش المنطقة الذي اكتملت أجزاء كبيرة منه، يعكس تجربة تخطيطية وتصميمية رائدة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. وقال «بدأت هذه التجربة في مرحلتها الأولى قبل ربع قرن تقريبا، بتصميم وتنفيذ طريق رئيس يمتد على الواجهة البحرية في مدينتي الخبر والدمام، بهدف تثبيت حدود البحر، والحد من التوسع العمراني عن طريق دفن الشواطئ.
وأشار وكيل أمانة الأحساء للتعمير والمشاريع المهندس عادل بن محمد الملحم إلى أن مشروع تطوير وسط الهفوف التأاريخي يعتمد على إعادة الترابط الحضري لكل العناصر التاريخية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.