السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 15 - 03 - 2011

أطلقت مصلحة الأرصاد وحماية البيئة التنبيه الأحمر مع رياح الأزيب التي عاشتها أمس جدة ومناطق أخرى.
وشهدت المحافظة أجواء مليئة بحبات الغبار، مع عاصفة رملية تسببت في انعدام الرؤية لمسافة تقل عن 100 متر، وأعلنت غرف العمليات التابعة للدفاع المدني، الشرطة، المرور والهلال الأحمر، جاهزيتها لمباشرة أية حوادث مرورية، أو بلاغات تتلقاها غرف العمليات، واضطر العديد من سائقي المركبات لتشغيل لمبات الإضاءة نهارا لتحذير السيارات الأخرى.
وأكد مدير مرور جدة العميد محمد القحطاني، أن فرق المرور ركزت على مواقع الزحام، مشيرا إلى أن قسم العمليات لم يشهد وقوع أية حوادث داخل المدينة، وقال «تدنت الرؤية في طريقي مكة جدة والمدينة المنورة.
وأضاف، «ركزنا في بداية العاصفة الرملية على الخطوط السريعة خوفا من وقوع حوادث مرورية، فيما انتشرت الدوريات في مواقع بارزة».
وأكدت مصادر في مطار الملك عبد العزيز الدولي، أن حركة الطيران سواء المغادرة أو القادمة، لم تتأثر بالأحوال الجوية السيئة في جدة أمس، مشيرة إلى أن حركة الطائرات سارت وفق الجدول المعد مسبقا ولم تشهد أي تعطل في سير الرحلات.
وبينت مصادر في ميناء جدة الإسلامي، أن الحركة البحرية توقفت، مشيرة إلى أنه عند تحسن الأجواء سيفتح الميناء لاستنفار كافة الطاقات لتسيير حركة السفن الواصلة والمغادرة.
وألغت بعض مدارس جدة أمس الطابور الصباحي للطلاب كإجراء وقائي لضمان سلامة الطلاب وعدم إصابتهم بأية أمراض تنفسية.
وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن تتأثر المناطق الساحلية في وسط وجنوب البحر الأحمر، بالرياح الجنوبية النشطة «الأزيب»، مثيرة العوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى 1 كم، مع ارتفاع في درجات الحرارة لتصبح العظمى في مكة المكرمة 42 درجة مئوية، مع تكون خلايا من السحب الركامية الرعدية على المرتفعات الجبلية تؤدي إلى هطول أمطار متوسطة ابتداء من الليلة، إضافة لتأثر المناطق الساحلية بظهور خلايا من السحب الركامية على أجزاء منها قد تؤدي إلى هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة خاصة على محافظتي الليث والقنفذة.
وبينت أن الرياح السطحية تنشط خلال ساعات الليل المتأخرة اليوم وعند الصباح الباكر في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيرة إلى أنها تثير الأتربة والغبار، ما يؤدي الى تدن في مدى الرؤية الأفقية، متوقعة أن يصل ارتفاع الموج إلى أكثر من مترين مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على جنوب غرب وغرب المملكة.
وكانت هيئة الأرصاد وحماية البئية، قد أطلقت التنبيه الأحمر من الساعة (10:00) صباحا إلى (05:00) مساء أمس، وحذرت من رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من الرؤية الأفقية على مناطق (مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، الشرقية، نجران والباحة).
ذلك التنبيه تفاعلت معه غرف العمليات في القطاعات الأمنية، وأشار مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبد الله بن حسن جداوي إلى أن محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد، تابع عن كثب الأجواء في جدة وكان على اطلاع كامل لكل مجريات الحالة الجوية.
وأضاف جداوي «تلقينا تحذيرا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من هبوب رياح محملة بأتربة على جدة، وتعاملنا مع هذا التحذير ووجهنا التعليمات إلى كافة المراكز والفرق الميدانية للاستعداد لتقديم الخدمات، وذلك من خلال 32 مركزا وقسما للدفاع المدني في ظل وجود استعداد لتحريك أية فرق ميدانية لمباشرة أية حوادث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.