حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصره
نشر في عكاظ يوم 09 - 12 - 2010

في عام 1892 اكتشف مجموعة من العلماء التركيبة الكيميائية الدقيقة لأول فيروس يحلل بالكامل. كان اكتشافا هائلا في تاريخ العلوم، علما بأن هذا الكائن البسيط يصيب النباتات ومنها أوراق التبغ، وكان اسمه غريبا، وترجمته الحرفية هي «فيروس فسيسفاء التنباك» Tobacco Mosaic Virus وبالرغم أن حجمه صغير جدا، فلا تراه بالعين المجردة، إلا أنه كبير جدا في مكوناته التي انعكست في اسمه العلمي وهو «أسيتل سيريل تيروسيل سيرل أيسزو ليسل ثيريونيلسرل برولل سيرل....» وبصراحة لو حاولت أن أكمل الاسم فسيعترض علي سعادة مدير تحرير هذه الجريدة الغراء، والأهم من ذلك أن القراء الكرام لن يتحملوا مقدار الملل الشديد بسبب السرد الذي لا داعي له، ذلك لأن الاسم مكون من 1185 حرفا...ما يعادل حوالي مائتين وثلاثين كلمة...يعني حوالي نصف عدد كلمات هذا المقال. الشاهد أن مجتمع العلماء قرروا أن طول الكلمة لا داعي له، فاختصروا الموضوع في كلمتين هما «أسيتل سيرين»، وهما يصفان اسم أول سلسلة البروتينات المكونة للفيروس وآخرها. وتعكس هذه المعلومة واقع العديد من الأسماء العلمية في عالم الكيمياء، فهي تختصر التركيبات، من خلال ذكر الاسم الأول والآخر، أو مختصرات أخرى لا تعكس ثراء التركيبة العلمية العجيبة للموصوف. وهذه المعلومة تعكس أيضا أحد تحديات الاختصارات التي نتعامل معها يوميا فمعظمها لا يعكس حقيقة الواقع، نطلب «قصره» وتفوت علينا العديد من المعلومات.
وخلال الأسبوع الماضي، صدرت مفاجأة دراسة علمية مهمة جدا. و«قصر» الموضوع أن مجموعة من الجهات الدولية المرموقة وهي معهد «بروكنجز» Brookings في الولايات المتحدة، وجامعة لندن للاقتصاد LSE ، وبنك «دويتشه» الألماني أعلنوا عن تصنيف الأداء لمجموعة من المدن المرموقة عالميا. وتحديدا فقد أصدروا دليلا لأوضاع مائة وخمسين مدينة كبرى حول العالم أثناء وبعد أزمة الركود الاقتصادي الكبير التي صفع العالم في عام 2008 واستمرت آثاره إلى اليوم. هذه المدن تمثل أقل من 12% من عدد سكان العالم، ولكنها تنتج أكثر من 42% من دخل العالم بأكمله. استخدم الفريق مجموعة معايير اقتصادية لتصنيف المدن المتفوقة لتشمل الناتج الاقتصادي للفرد، ونمو العمالة وفرص التوظيف، وإليكم بعض المفاجآت:
أولى المدن في التصنيف هي إسطنبول، والثانية «شينيتزن» في الصين، والثالثة «ليما» في بيرو، ثم سنغافورة، ثم «سنتياجو» في تشيلي، ثم الثلاثي الصيني «شنجهاي»، و «جوانجزو»، و «بيجينج»، ثم مانيلا في الفلبين، والعاشرة كانت «ريو دي جانيرو» في البرازيل. جدير بالذكر أن حسب معايير هذه الدراسة، فقد حصلت الرياض على المرتبة الرابعة والعشرين، بينما حصلت القاهرة على المرتبة 29. والغريب أن المدن الأمريكية، والأوربية، والكندية الغنية لم تحظ على أية أماكن ضمن أول عشرين مدينة بالرغم من قوتها الاقتصادية ومكانتها المهمة.
أمنية
المعلومات التي وفرتها الدراسة لا تعكس العديد من الجوانب المهمة للمدن حول العالم، فلو بحثنا عن التصنيف الأكثر دقة لشجاعة المدن في مواجهة الصعاب، فلن تجد أفضل من المدن الفلسطينية التي تعاني من أشد الظروف، وتصمد كل يوم اقتصاديا واجتماعيا وعمرانيا...من القدس والخليل وغزة والناصرة وغيرها تستحق وقفة تقدير واحترام وتأييد. أتمنى أن يتذكرها العالم ويؤيدها لأنها تمثل الصمود الإنساني الحقيقي فى مواجهة أشد التحديات، وتذكرنا أيضا بأن المدن ليست للوظائف، والدخل، والشوارع، والمنشآت، فهي للإنسان والإنسانية أولا.
والله من وراء القصد.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 122 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.