إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في يوم الوطن .. الأخضر حديث القلوب
احتفلت به مناطق ومدن المملكة حتى الصباح
نشر في عكاظ يوم 24 - 09 - 2010

احتفلت مدن ومناطق المملكة باليوم الوطني حتى الصباح وازدانت شوارعها باللونين الأخضر والأبيض وصدحت في سمائها أهازيج الحب والانتماء، فلم تكن الأرض صماء في ليلة الوطن بل تحدثت وأنشدت عشقا له وعاهدته على الولاء.
احتفلت عاصمة يوم الوطن بيومه حيث ازدانت الرياض بالأعلام وشهد المتحف الوطني جملة من الفعاليات والبرامج من ضمنها الأناشيد الوطنية، إضافة إلى عرض مسرحي عن اليوم الوطني، ومسابقة لأفضل تعبير إنشائي عن اليوم الوطني، وأخرى متنوعة نسائية ورجالية.
وتحولت ساحة مركز الملك عبد العزيز التاريخي إلى مشهد تراثي فريد ومسرح للعروض الشعبية والثقافية، جسد ذلك مسيرات الهجن التي تطوف أنحاء المركز بين الدكاكين والبسطات الشعبية، التي تعرض أنواعا من الحرف اليدوية والمصنوعات والمنسوجات والأكلات القديمة، وسط جو تعالت فيه أصوات الهجانة بالحداء والأهازيج الشعبية.
في جانب من المركز التاريخي تلتصق عشرات المحال الشعبية بجوار بعضها بمساحة تقدر ب 200 متر متقابلة بالقرب من ساحة المركز التاريخي؛ مشكلة صورة حية لما كانت عليه الأسواق القديمة في نجد خصوصا في المظهر العام للمحل ومواءمته لطبيعة ذلك الوقت وبساطته.
وفي المدينة المنورة خصصت أمانة المنطقة العديد من المسابقات ورصدت للفائزين جوائز متنوعة ومختلفة حيث تم طرح عدد من المسابقات تحفيزا للشباب للاحتفاء بيوم الوطن مثل مسابقة أجمل زينة سيارة، أجمل صورة فوتوغرافية، أجمل تصميم جرافيك، وأجمل مقطع فيديو تعبر في مضمونها ومحتواها عن حب الوطن الغالي، وفي نادي الفروسية تزينت سماء المدينة بعرض مميز لأجمل الألعاب النارية ذات الألوان الخضراء والفضية وعلى قذائف النخيل والسيوف الفضية.
ونظمت أمانة محافظة أملج حفلا على وكورنيش أملج تخلله كلمات وقصائد في حب الوطن وشارك الأطفال في الاحتفال عبر تقديم عروض مرئية عقبها قدمت فرقة أملج رقصات شعبية وفولكلورية ثم العرضة السعودية.
واحتفل مركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين في جدة بيوم الوطن بتنظيم سلسلة من الأنشطة والفعاليات كان من أبرزها توزيع الأعلام والورد على زوار المركز وفتح باب المجال للاندماج بين الأسوياء والمعاقين للتعبير عن حب الوطن ونظمت إدارة المركز مسيرة يحملون فيها الأعلام وصور قادة الوطن.
وقدم تعليم منطقة الباحة الهدايا والأعلام إضافة إلى الشعارات الوطنية حيث توزع طلاب الكشافة على الطرقات العامة وعند الإشارات يحملون الأعلام ويوزعون صور قادة الوطن على المواطنين، إضافة إلى تنظيم أمسية وطنية في قاعة الأمير فيصل بن عبد الله التعليمية، كما شهد سوق الخميس الشعبية احتفالات متنوعة، حيث نصبت أمانة الباحة لوحة تحمل علم المملكة وصور قادتها وعبارات تعبر عن الحب والولاء.
واحتفل أهالي أبها باليوم الوطني بتقديم عروض ورقصات شعبية تخللتها قصائد حماسية تعكس وتعزز حب الوطن، وانتشرت في شوارعها العبارات والملصقات التي تحمل الحب والولاء للوطن.
وفي نجران شاركت الوفود العربية والأجنبية المشاركة في المشروع الكشفي «أنا الوطن» أهالي منطقة نجران احتفالاتهم، وأدت الوفود مع فرقة جمعية الثقافة والفنون الألوان الشعبية وألوانا فلكلورية أخرى معبرين عن تهنئتهم لشعب المملكة باليوم الوطني.
وشارك أطفال القنفذة في احتفالات اليوم الوطني حيث جهزت بلدية المحافظة الكورنيش الغربي للتنظيم احتفالات المنطقة والتي شملت المسابقات والأهازيج الوطنية والإنزال المظلي والاستعراض البحري.
واحتفل أهالي الأحساء باليوم الوطني عبر العديد من البرامج لكافة الفئات العمرية، ومن بينها مسيرة للدراجات النارية المعدلة والسيارات الكلاسيكية، وتنفيذ مجموعة من المسابقات الحركية والثقافية، وتأدية بعض الفلكلورات الشعبية والعرضة السعودية.
كما احتفى المبتعثون السعوديون في الولايات المتحدة الأمريكية بيوم وطنهم، حيث نظم الطلاب السعوديون حفلا تحت شعار «فوق هام السحب يا أغلى وطن للعام ال 80» تخللته أناشيد وأغان وطنية وركن خاص عرض فيه آثار وعادات من الوطن إضافة إلى فيلم وثائقي عن المملكة وصور للملك عبد الله مع الرئيس الأمريكي .
والتقت (عكاظ) بالمبتعثة لدراسة البكالوريوس (نوف الرشيد) في ولاية كولواردو (جامعة دنفر)، التي أكدت أن اليوم الوطني للمملكة له مكانة خاصة في قلوب طلابها في الخارج فمن خلاله يجددون العهد والولاء لقادة بلادنا حفظهم الله، ويعلنون من جديد الجد والاجتهاد في سبيل الحصول على المعرفة والتسلح بالعلم، للعودة إلى إرضه والمشاركة في رفعته ورقيه.
من جهتها، أوضحت الطالبة (بنان الرباح) أنه تم الاستعداد لهذه المناسبة بإعداد برامج للتزاور ولبس الزي الرسمي للمرأة السعودية (العباءة السوداء) والتعريف بدور ومكانة المرأة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.