فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 % نسبة النساء .. وجمال أبها يدهش الفنانين
الفنون السبعة 20 ألفاً يشاهدون مهرجان الكوميديا
نشر في عكاظ يوم 09 - 08 - 2010

أسدل الستار أخيرا على مهرجان الكوميديا الدولي في أبها محققا نجاحا كبيرا في دورته الأولى بعد حصده جائزة المفتاحة للفن المسرحي لهذا العام.
شهد المهرجان الذي استمر ستة أيام نحو 20 ألف مشاهد منهم 40 في المائة من النساء، وذلك بعد السماح للأسر للمرة الأولى حضور مسرحية رجالية بحضور شباب في أماكن مخصصة لكل فئة.
قدم المهرجان ثلاث مسرحيات مقسمة لرجالية ونسائية بينما خصص عرضين للأطفال.
وشهدت المسرحية الرجالية «تهامي كوول» حضور عشرة آلاف أكثر من نصفهم من الأسر وشارك في المسرحية الفنانون: حسن حسني، عبدالله عسيري، ممدوح سالم، نعيم الحكيم، عبدالمجيد الرهيدي، بندر خالد، هارون سعد، علي العسيري، وليد حداد، محمد الشوقبي وآخرين. ناقشت المسرحية التي كتبها مازن عوكل وأخرجها أحمد الصمان الفهم الخاطئ للعولمة.
مسرحية حريمكو
وشاهدت المسرحية النسائية «حريمكو» نحو 2000 امرأة في العرضين اللذين قدما على مسرح المفتاحة وقاعة الكرستالة، وشارك في المسرحية الفنانات: ميمي جمال، سعاد علي، منى شداد والإعلاميتان هالة حكيم وأم كلثوم الحكمي، وناقشت المسرحية زواج المسيار والمسفار والوناسة وغيرها التي غزت الأوساط الاجتماعية. كتبت المسرحية الكاتبة خديجة عجاج بينما وضعت الرؤية الإخراجية من قبل المخرج ماهر الغانم.
في عروض الأطفال في ساحة المفتاحة عرضت مسرحيات للشخصيات الكرتونية الشهيرة، حيث قدم الفنان المصري إسلام محيي الدين الشهير بشخصية «المفتش كرمبو» عددا من فواصل التقليد لعدد من نجوم الفن في مصر والعالم العربي، وقدمت عبر أيام المهرجان عروض «ستاند أب كوميدي».
كرم المهرجان عبر لياليه 12 فنانة وفنانا عربيا كانت لهم إسهامات بارزة في مجال الكوميديا في العالم العربي هم: رفيق سبيعي وأيمن زيدان من سوريا، حسن حسني وميمي جمال من مصر، مريم الصالح وطارق العلي ومنى شداد من الكويت، خالد سامي وفايز المالكي من المملكة، وسعاد علي من البحرين.
مهرجان متميز
بينما اعتذر أكثر من عشرة فنانين بسبب إنشغالهم بتصوير مسلسلات رمضان أو لظروفهم الخاصة، أبدى عدد من الفنانين المشاركين في أحاديث ل«عكاظ» عن سعادتهم بالمشاركة في هذه التظاهرة الفنية التي تعقد لأول مرة على أرض المملكة، مشيرين إلى أن المهرجان كان متميزا بما فيه من أنشطة فنية وثقافية. ورأى الفنان حسن حسني أن المهرجان نجح بدرجة امتياز رغم الصعوبات التي واجهت القائمين عليه إلا أنهم تجاوزوا تلك العقبات وساهموا في إنجاح المهرجان بدرجة امتياز، وقدم حسني شكره لأمير منطقة عسير وكل القائمين على تنظيم المهرجان وخصوصا ممدوح سالم على حسن الاستقبال والتنظيم، مؤكدا أنه فوجئ بجمال منطقة أبها وطيبة أهلها.
واعتبر الفنانان رفيق سبيعي وأيمن زيدان أن مهرجان الكوميديا حقق ما كان يرنو إليه من خلال اجتماع نخبة من نجوم الفن الكوميدي في العالم العربي، وأضافا «ما أفرحنا ذلك الاستقبال والرعاية من قبل وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم الحنيني الذي حضر بنفسه إلى الفندق وأكرمنا حيث شعرنا أننا في بلدنا وبين أهلنا».
وأبدى سبيعي وزيدان إعجابهما بجمال الطبيعة والأجواء في منطقة عسير، مطالبين بالاستفادة من جمال الأجواء والطبيعة في تصوير أعمال درامية تكون خير دعاية لعسير، مثمنين خطوة ممدوح سالم وباقي الشباب المنظيم في تقديم هذا المهرجان بالشكل الجميل.
التواصل المثمر
من جانبه قال الفنان فايز المالكي «أنا في قمة السعادة بأن ألتقي بزملاء وفنانين لهم بصمتهم في عالم الكوميديا من خلال مهرجان أبها ومهرجانها الكوميدي الجميل»، متمنيا التواصل لتثمر هذه المهرجانات في المستقبل عن أعمال كوميدية مشتركة ترتقي بذوق الجمهور وإسعادهم، "فنحن جزء منهم ونحترمهم ونقدر لهم اهتمامهم وحفاوتهم بنا في هذا المهرجان».
وقال الفنان طارق العلي «فكرة المهرجان في تنوعه وتقديمه لعدد من العروض المسرحية الخاصة بالأطفال والرجال والنساء وإحضار النجوم للمشاركة في المسرحيات المقدمة، أمر يدل على وجود الوعي لدى الصانعين للسياحة الداخلية في سعيهم لاستقطاب السياح لأبها خلال فترة الصيف، وحضورنا وتكريمنا اليوم هو دليل على أن الفنان هو جزء من صناعة السياحة والفرح بكل أشكاله».
سعادة نسائية
وعبرت الفنانات المشاركات بالمهرجان عن سعادتهن البالغة بالمشاركة في هذا المهرجان، وأكدن أن هذا التجمع الكبير ماهو إلا دليل على اهتمام من القائمين على هذا المهرجان بالمسرح والكوميديا وبأهمية التواصل بين الفنانين في الوطن العربي والفن لا يعترف بوطن. وأبدت الفنانة مريم الصالح سعادتها بالتكريم، وقالت: «هذه لفتة جميلة أن يكرم الفنانون»، معتبرة أن الفن ليس له وطن والفنان شامل سواء كان خليجيا أو عربيا. وأضافت: «لا أعتقد أن تكريمي في المجال الكوميدي لأن أعمالي الكوميدية قليلة جدا، ولكنها لفتة جميلة من المسؤولين والقائمين على المهرجان.. والفنان معطاء طوال عمره «ومن كريم لمستحق».
أما الفنانة ميمي جمال فقالت: للأسف لم أشاهد المسرح السعودي، لكني تابعت العديد من المسلسلات وأراها متقدمة جدا وجميلة. وأضافت: «هذه أول تجربة لي في المملكة مع فنانات سعوديات وخليجيات».
وخلصت جمال للقول: «إن تكريم المهرجان لسيدات من خلال المسرح النسائي الكوميدي نكن له الاحترام والتقدير».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.