إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أقساط البنك العقاري
تفاصيل
نشر في عكاظ يوم 05 - 08 - 2010

عاد محصلو بنك التنمية العقارية إلى الاتصال بمن تعثروا بالسداد، وفئة المقترضين للمنازل هي الفئة الأضعف اليوم اقتصاديا، والقابلة للضغط عليها للتسديد مع أن المتعثرين من الذين اقترضوا للاستثمار، وأثروا هم من قضم الجزء الأكبر من كعكة القروض من بنك التنمية العقارية وغيره. لا بأس، فالمواطن الذي اقترض يجب عليه السداد، وهو ملزم به، إلا في حالة الوفاة حسب النظام حيث يعفى المقترض، من هنا لنبحث الحلول السهلة، والممكنة للسداد في وقت أزمة مالية، وتضخم يعانيه المواطن، فالتضخم حرق الجزء الكبير من راتب المواطن، والقروض حرقت الجزء الثاني، فمن أين يسدد؟
ولكن على المواطن أن يسدد ليقترض غيره، لا بأس الحلول الممكنة للخلاص من هذا الدين هي الموت، أو بيع جزء من المنزل والاكتفاء بغرفة، أو غرفتين، أو أن تبحث الدولة عن طريقة أخرى للسداد بصفتها الدائن غير أسلوب المحصلين والجرجرة لمواطنين لم يتخلفوا عن السداد عمدا.
بالتأكيد، لا أتوقع أن الحكومة ستلجأ لطلب التسديد القسري، أو السجن، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطن هذه الأيام، لكن الحكومة إذا أرادت مساعدة مواطنيها المستدينين، وكان صدرها واسعا عليهم في هذا الوقت بالذات التي توجد فيه نسبة 80 في المائة من السعوديين ينوون تحت قروض بنكية على الراتب، وما زالوا لم يتعافوا من كارثة الأسهم في عام (2006م) أقول إذا أرادت الحكومة حل المهادنة مع هذه الأزمة المتعلقة بالقروض لبناء المساكن، فهناك حل قريب وهو جدولة الديون من جديد بمعنى تمديد الفترة، وتقليل قيمة القسط إلى مبلغ مقدور عليه من المائتين إلى الخمسمائة ريال شهريا حسب قدرة الموظف، أو المتقاعد وهم أكبر فئات المقترضين، لأني لا أحسب أحدا منهم يستطيع توفير مبلغ القسط السنوي الحالي، فالقسط الكبير غير المجدول بشكل مناسب يستحيل توفيره، والدولة التي تبذل عبر قنواتها الكثير اليوم يحسن بها التشجيع بإعفاء جزء كبير من القرض يغري المواطن بسداد كل ما عليه دفعة واحدة، مثلا شطب متأخرات الأقساط، واعتبارها منتهية للقادرين على بدء السداد من الآن؛ لأن تحميل المقترض قرضا على قرضه القائم من البنوك أمر صعب في سنوات التضخم هذه، حيث لا يكاد يغطي تكلفة معيشته من دخله الشهري، فكيف يستجيب لمحصل البنك العقاري.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز240 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.