تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



700 مليون لتنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول
وكيل أمين جدة ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 15 - 07 - 2010

كشف ل«عكاظ» وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس علوي سميط، عن البدء في إعداد المخطط التفصيلي العام لشرقي جدة، والمزمع الانتهاء منه خلال الأشهر القليلة المقبلة. وأبان المهندس سميط، أن الدولة ستتكفل بإنشاء البنى التحتية للمخطط المشتملة على الطرق ،مشاريع التصريف ، الجسور والأنفاق، فيما ستطرح باقي المشاريع على المستثمرين وشركات أجنبية عالمية ذات نطاق واسع من الخبرة في تنفيذ المشاربع التطويرية في مساحة جغرافية ستشمل النطاق العمراني الحالي شرقي جدة.
وكان وكيل الأمين ومدير عام المياه في الأمانة المهندس محمد عجاج، ومستشار الأمين والمشرف على مشاريع شرقي جدة المهندس محمد التميمي، ومسؤول المركز الإعلامي في الأمانة أحمد الغامدي، وعدد من مهندسي الشركات المنفذة لمشاريع الأمانة رافقوا «عكاظ» أمس في جولة شرقي الخط السريع، شملت بحيرة الصرف الصحي، السد الاحترازي، قنوات تصريف المياه المحتجزة خلف السد الاحترازي، يأتي ذلك بمناسبة انتهاء الأمانة من تنفيذ مشروع تفريغ بحيرة السد الاحترازي، وتسليم بحيرة الصرف الصحي لشركة المياه الوطنية، حيث اشتملت عملية التسليم على البحيرة، بحيرات التجفيف، السد الاحترازي، محطة معالجة مياه الصرف.
وأوضح وكيل الأمين المهندس علوي سميط أحقية توزيع الأراضي التي لايحمل أصحابها صكوكا، والتي تزيد مساحتها على 625 مترا على الأقارب والأبناء، وفق قرار لجنة تطوير شرقي جدة.
مشيرا إلى أن الأمانة ستعمل على توضيح آلية توزيع الأراضي بشفافية ووضوح، لمنع الاحتكار من قبل تجار العقار، حيث سيتم إدراج جميع الأراضي المزمع توزيعها على المواطنين على موقع الأمانة.
وأكد المهندس سميط أن هيئة المساحة الجيولوجية انتهت أخيرا من إعداد التصاميم اللازمة لإنشاء ثلاثة سدود مياه سطحية في وادي العسلا، حيث ستعمل الأمانة على تنفيذها بميزانية مقدرة ب180 مليون ريال، ضمن الحلول العاجلة التي أقرتها لجنة التطوير.
وأفاد وكيل الأمين للمشاريع المهندس علوي سميط، أن الأمانة ستعلن خلال الأسبوعين المقبلين خطة استراتيجية لتطوير الكورنيش، حيث سيتم طرح المرحلة الأولى أمام الشركات، والمشتملة على تطوير المنطقة من شارع صاري إلى مقر قيادة حرس الحدود بتكلفة إجمالية تصل إلى 180 مليون ريال، حيث ستتم إزالة المنطقة بالكامل بما فيها الشوارع الرئيسة والفرعية في المنطقة، والأرصفة وأعمدة الإنارة، والبدء في عملية الإنشاء من جديد، موضحا أن مدة التنفيذ تبلغ 36 شهرا تتبعها بعد ذلك مراحل عديدة، تشمل كامل منطقة الكورنيش حتى أبحر الشمالية.
ولفت المهندس سميط، إلى أن الأمانة ستمنع تولي الشركات التي سجلت إخفاقات متكررة مع الأمانة في مشاريع سابقة، من تنفيذ مشروع تطوير الكورنيش، وسيتم استبعادها في مرحلة تحليل وتدقيق العروض بعد أن تتقدم نظاما.
وكشف وكيل أمين أمانة جدة للمشاريع، عن البدء خلال الشهر الحالي في تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول في عدد من المواقع بتكلفة تصل إلى 700 مليون ريال، حيث تشمل أربعة مشاريع حيوية (صاري1، صاري2، صاري3، طريق مكة)، إلى جانب تنفيذ مشروع تقاطع طريق التحلية مع المدينة بطول 1200متر منها 800 متر عبارة عن نفق أرضي، بتكلفة 243 مليون ريال، حيث تدرس وزارة المالية حاليا اعتماد هذا المبلغ لتنفيذ المشروع مع الانتهاء من مشكلة تقاطع فلسطين مع طريق الملك فهد، حيث سيتم حل ذلك خلال شهرين من الآن، بعد تشكيل لجنة حددت تحمل التكاليف من قبل المقاول والمكتب الاستشاري.
من جهته، كشف مستشار الأمين المهندس محمد التميمي، عن توجه لتطوير مشروع تصريف مياه السد الاحترازي، بحيث سيتم عمل قنوات مائية، عبارة عن أنابيب على امتداد المشروع حتى المجرى الشمالي لمدينة جدة.
وأفاد المهندس التميمي، بأن بحيرة الصرف الصحي سلمت بشكل كامل لشركة المياه الوطنية، وسيتم استلامها مرة أخرى بعد انتهاء عملية التجفيف، موضحا أن الأمانة ستنفذ مشروعا ترفيهيا كبيرا، على مساحة 120 مليون متر مربع، يشمل منتزها وطنيا، ناديا للفروسية، ملاعب للجولف ، وملاعب رياضية، وستتم دعوة المستثمرين من دول أوروبية بعد شهر من الآن لتنفيذ تلك المشاريع، مشيرا إلى أن تلك المشاريع تعتبر جزءا من تطوير المنطقة، بالإضافة إلى مشاريع الأرض الرطبة والغابة الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.