استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إماما الحرمين يدعوان إلى الصدق مع الله في أداء المسؤولية
نشر في عكاظ يوم 15 - 05 - 2010

نصح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور أسامة بن عبدالله خياط المسلمين بتقوى الله عز وجل، وقال في خطبة الجمعة: «في مقام البيان والتذكير وإرشاد العباد إلى ما تطيب بهم حياتهم وتستقيم به أحوالهم يأتي التنبيه والتحذير لمن تجافى عن طريق الهداية وسلك سبيل العصيان والمحادة، إن ما نراه من تتابع النعم واتصال المنن إنما هو نذير بحلول العقوبة ونزول البأس ووقوع البلاء».
وأضاف «هو إخبار منه سبحانه أن أولئك العصاة لما تركوا العمل بما أمرهم الله به على ألسنة رسله إعراضا عنه وتكذيبا به بدل الله مكان بأسائهم رخاء وسعة في العيش وصحة وسلامة في الأبدان استدراجا لهم حتى إذا فرحوا بما فتح الله عليهم من أبواب النعم بطروا وأعجبوا بما عندهم وظنوا أن ذلك لا يفنى وأنه دليل بين على كمال رضا الله عنهم وجميل بره بهم، أتاهم سبحانه عندها بالعذاب فجأة وهم لا يشعرون». وزاد إمام وخطيب المسجد الحرام «أجدر الناس بالاستفادة من الحوادث المؤمن».
وأشار الدكتور خياط «أما الثناء الحسن في ذلك الذي جرى من نصر الله تعالى لرسله وبإظهار حججهم وتصديق نذرهم وإهلاك المشركين الظالمين بالعذاب الذي لم يغادر منهم أحدا وإراحة الخلق من شركهم وظلمهم وهو ثابت حق لله رب العالمين المدبر لأمورهم المقيم لأمر اجتماعهم بحكمته البالغة وسننه العادلة، ففي هذا بيان للواقع من استحقاق الحمد والثناء لله تعالى، وفيه إرشاد للمؤمنين بما يتعين عليهم من حمده سبحانه على نصر عباده المرسلين المصلحين وقطع دابر الظالمين المفسدين».
ولفت إمام وخطيب المسجد الحرام «إن في ما أوضحه رسول الهدى صلى الله عليه وسلم مما يعطيه الله تعالى للعصاة من سابغ النعم مع إقامتهم على العصيان واجتراحهم السيئات إنما هو استدراج وإملاء فيه تحذير وإرشاد للأمة قاطبة في أعقاب الزمن يبعث على اجتناب أسباب سخط الله والسلامة من عقوبته فإن أخذه أليم شديد».
وفي المدينة المنورة قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ في خطبة الجمعة: «إن الأمة المسلمة اليوم في أمس الحاجة إلى الصدق مع الله والطاعة وصدق العمل والاتباع في كل شأن وفي جميع مجالات الحياة».
وأضاف «إن الصدق الذي يعيش به القلب والبدن والظاهر والباطن في رعاية تامة لأوامر الله جل وعلا والاستقامة على منهجه سبحانه، تربية للباطن باليقظة الدائمة والحذر التام من الجبار جل وعلا ومن سخطه وأليم عذابه والسعي إلى رضوانه وجنته».
وبين آل الشيخ «إن الصدق هو المقوم لعمل الأفراد والمجتمعات نحو الإصلاح والفلاح والعاقبة الحسنة في الدنيا والآخرة وهو الذي يقودها إلى الظفر بالمطلوب والنجاة من المرهوب، ولذا فالحاكم في حاجة للصدق مع الله جل وعلا في سياسة الرعية ومراعاة مصالحهم والقيام على تحقيق شؤونهم، وكذلك الرعية في حاجة إلى الصدق مع الله جل وعلا في طاعة الحاكم على المنهج الإسلامي الذي جاء به الشرع المطهر لتحقيق مجتمع فاضل تتحقق فيه الحياة الطيبة والعيشة الرضية».
وزاد «كل مسؤول لا يستقيم منهجه ولا يصلح عمله ولا يفلح سعيه، إلا إذا صدق مع الله جل وعلا وصدق في المنهج الشرعي الذي تقوم عليه أصول مسؤوليته وكان ابتغاء رضوان الله ونيل ما عنده الباعث له في كل تصرفاته».
واستطرد إمام وخطيب المسجد النبوي «إن الصدق مع الله جل وعلا تظهر حقيقته في الخوف من الله باطنا وظاهرا فتكون الحركات والسكنات والتصرفات والتوجهات والإرادات والأعمال والأقوال كلها محكومة بأمر الله سبحانه وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم محاطة بسياج المنهج القرآني والهدي النبوي مراد بها وجه الله لا تخالطها أهواء نفسية ولا تخالجها مصالح شخصية ولا تحكمها نزعات دنيوية ولا توجهات شخصية بل الحكم في المنشط والمكره والمرجع في العسر واليسر والمرد في الرخاء والشدة تحقيق شرع الله وامتثال أمره وسواء كان ذلك مع الصديق أو مع العدو أو مع القريب والبعيد أو مع الغني والفقير».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.