وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة والتعليم والشهادات المزورة
مع الفجر
نشر في عكاظ يوم 09 - 05 - 2010

لا ضير إن حصل رجل أعمال له مؤسساته الخاصة على درجة الدكتوراه من أجل المفاخرة بها، أو شاعر يريد أن يتميز بسخيف شعره على الآخرين بشراء درجة دكتوراه مزورة أو مزيفة!!
لكن الادعاء بالحصول على هذه الدرجة من أستاذ جامعي، أو معلم تربوي من أجل الحصول على مرتبة أمر مؤسف لما ينتج عن ذلك من استخفاف بمستقبل أبنائنا الذين يتلقون العلم ممن لا علم عنده من أصحاب الشهادات المزيفة!!
أما الادعاء بالحصول على درجة الدكتوراه في الطب، أو حتى شهادة طب، أو استشاري بالتزوير أو التزييف فهو الإجرام بعينه وسنه أيضا.
في العدد الأسبوعي ليوم الجمعة 9/5/1431ه قدمت «عكاظ» تحقيقا موسعا على صفحتين بعنوان «أطباء وفنيون بشهادات مزورة».
وقد جاء في مقدمة التحقيق أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كشفت عن ضبط 1200 شهادة مزورة منذ إنشاء الهيئة، و1700 أخرى تم رفضها لاحتمالية تزويرها بدقة عالية، وأدرجت 15202 ممارس في قائمة الممنوعين في المجال الصحي في المملكة.
وتكشف «عكاظ»: أن وحدة المتنوعات في شعبة التحريات والبحث الجنائي في جدة أوقعت بوافد عربي تورط في إصدار شهادات دكتوراه وماجستير أكاديمية مزورة مستغلا معرفته ببرنامج الحاسب الآلي، من ناحية أخرى ألقت مباحث الجيزة في القاهرة القبض على أحد المزورين مؤخرا بعد أن جمع مبالغ طائلة من نسخ وتزوير وختم شهادات دكتوراه على سعوديين وخليجيين مقابل مبلغ قد يصل إلى 15 ألف جنيه، يعني أقل من خمسة آلاف دولار!! يا بلاش.
وتذكر «عكاظ» في ثنايا التحقيق ما نصه: نشرت صحيفة أمريكية قائمة بأسماء ما يقارب 10 آلاف شخص حصلوا على شهادات مزورة من الولايات المتحدة، بينهم 18 خليجيا غالبيتهم من السعودية والإمارات. وكانت الصحيفة قد نشرت قائمة بأسماء عشرة آلاف شخص وضعتهم وزارة العدل الأمريكية في قائمتها السوداء، لشرائهم شهادات دراسية مزورة من «متجر للشهادات» في العاصمة واشنطن.
ويتواجد على القائمة أكثر من 180 شخصا من الخليج، بلغ عدد السعوديين منهم 69، الإماراتيين 68 شخصا، 13 عمانيا، و12 بحرينيا، بالإضافة إلى أربعة قطريين.
وذكرت تقارير صحافية أن قيمة الشهادات المصدرة كانت تتراوح بين مئات وألوف الدولارات بحسب نوع الشهادة، فيما بلغت تكلفة الحصول على شهادة الدكتوراه 8000 دولار أمريكي.
من ناحية أخرى أوضح الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسن بن محمد الفريحي أن الهيئة كشفت عن ضبط 162 شهادة مزورة وأن خلال ال 12 سنة ماضية تم اكتشاف 1200 شهادة مزورة أي بمعدل 100 شهادة مزورة سنويا، أما عن أكثر التخصصات التي شهدتها حالات التزوير ويأتي في المقدمة هي: مهن التمريض والبصريات والصيدلة!!
وبعيدا عن التحقيق فقد نشرت «عكاظ» في عدد يوم السبت 10/5/1431ه: أنه خلال حصر لحملة الشهادات العليا في قطاع التربية والتعليم عند تعيين مدير تعليم لإحدى محافظات منطقة المدينة المنورة بشهادة دكتوراه غير نظامية كونها ممنوحة له من جامعة غير معترف بها فضلا على أنه لم يكن مبتعثا ولا منتظما في الدراسة في الجامعة.
وفي خبر لاحق في عدد الاثنين 12/5/1431ه من «عكاظ» أن خمسة من مديري عموم التعليم في المملكة بشهادات غير معترف بها.
وفي المدينة يوم السبت 17/5/1431ه: أن حوالي 50 مسؤولا ومشرفا تربويا في تعليم الطائف حاصلين على شهادات دكتوراه بطرق غير نظامية، ومنهم من لم يحصل على الماجستير !!
ترى ماذا يمكن أن أقول بعد هذا غير أن أتمنى الاستمرار في كشف حقائق الشهادات المزورة لئلا تذهب أرواح الأبرياء ومستقبل الشباب ضحية أصحاب هذه الشهادات العلمية المزورة بكل أسف.
فاكس: 6671094
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.