تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ذاكرة الجسد» من الورق إلى الشاشة الرمضانية
البطولة لوجه جزائري جديد والإخراج لأنزور
نشر في عكاظ يوم 03 - 04 - 2010

جاء إعلان انطلاق تصوير أول الأعمال الدرامية لموسم المشاهدة الرمضاني المقبل على نحو غير السائد، حيث شهد المؤتمر الصحافي بهذا الخصوص في بيروت، الذي دعا إليه تلفزيون أبوظبي ممثلا بكريم سركيس مدير القنوات التلفزيونية والإذاعية التابعة لأبوظبي للإعلام، تميزا واختلافا في الطرح لأسباب عدة؛ كان في مقدمتها اختيار الرواية التي ستحول أول عمل رمضاني في جدول المشاهدة الرمضاني المقبل «ذاكرة الجسد» للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، وهي الرواية العربية الأوسع انتشارا وجدلية، حيث كانت المتواصلة الطرح وإعادة الطبعات حتى 26 طبعة منذ ولادتها في 1993.
وربما كان ثاني هذا الأسباب وجود مستغانمي والمخرج ذو الرؤية العبقرية في التعامل مع الكاميرا وبفكر مختلف نجدة إسماعيل انزور اسمه كذلك، وليس نجدت، كما يشاع إعلاميا، كما أنه يصر على ظهور اسم والده إسماعيل في اسمه الفني وهو أول مخرج سينمائي سوري والنجم جمال سليمان الذي كلف من تلفزيون أبوظبي بقيادة كتيبة نجوم المسلسل الذي ستقابل به المشاهد في رمضان المقبل، وكاتبة السيناريو للعمل ريم حنا، والنجمة الجزائرية الشابة أمل بوشوشة التي كانت مقترحا من مستغانمي، التي قدمتها لوسائل الإعلام في المؤتمر بما تتوقعه أن تكون عليه في العمل، وفي الحياة الفنية بعد ظهور المسلسل في رمضان كل أولئك الى جانب كريم سركيس، وآخر العوامل التي جعلت من المؤتمر مختلفا أن الجميع قال كل شيء عن المشروع المقبل، دون أن يترك سداسي المنصة في «حبتور» بيروت مجالا لأكثر من خمسة أو ستة أسئلة للإعلاميين حضور المؤتمر من مختلف الدول العربية.
ومن أبرز ما قاله سركيس مقدما عمله: «سعادتنا كبيرة في أن نكون من يحول هذه الرواية الشهيرة من على الورق إلى الشاشة عبر أساتذة هم نجدة أنزور وجمال سليمان، بعد شد وجذب بين الكثير من القنوات والمنتجين الذين شاؤوا أن ينجزوا هذه الخطوة.. لكن من حسن حظنا وحظ الرواية أيضا أن تقدم بميزانية كبيرة رصدناها محاولة منا لتجسيد هذا العمل الأدبي الكبير الحائز على حب القارئ العربي، والمجسد بتوزيع ثلاثة ملايين نسخة منها حتى الآن غير المزورة، وشخصيا أشعر بسعادة بالتعامل مع أنزور وجمال سليمان ومستغانمي، وأشعر أننا ندخل مسابقة رمضان المشاهداتية إن صح التعبير، ومعنا قصب السبق الذي نحاول به أن يكون المشاهد الرمضاني في صفنا».
وقالت أحلام مستغانمي، ردا على سؤال حول الحزن البادي على محياها، وهي تحضر زفاف بنت أفكارها «ذاكرة الجسد» من بين غلافيها إلى الشاشة: «لا لست حزينة إلى هذا المدى، إنما ما يبدو على محياي اليوم هو ذلك الإرهاق من عدم النوم، ومحاولاتي كتابة النص الذي تلوته عليكم وعلى وسائل الإعلام لتعميد هذا التزاوج بين الكتاب والشاشة».
وردا على سؤال حول المردود والمقابل المادي أي «مهر هذا التزاوج» قالت: «دعوني أحكي لكم موضوعا مقابلا عن هذا الجانب في النشر فللأسف الكاتب والأديب إذا فشل عمله مات من الجوع، وإذا نجح عمله أثري الناشرون وشركات التوزيع!».
أما جمال سليمان فقال: «تعاملت مع الرواية كقارئ منذ طرحها أولا في 1993 وقرأتها فيما بعد أيضا، وعشت مع شخصية بطلها المجاهد الجزائري والفنان التشكيلي خالد بن طوبال في مرحلة تحرير الجزائر، وتعامله مع سي طاهر والد بطلة الرواية حياة، التي ستجسد دورها الجزائرية الجميلة أمل بوشوشة».
وأفاد نجدة أنزور في المؤتمر «أن اللغة العربية كانت الحل في تحويل هذا العمل إلى تلفزيون، بعد أن فكرت كثيرا في أن العمل الذي وجدته أكبر من أن يختصر تقديمه بلهجة عربية وليس اللغة الأم.. هذا ما وصلت إليه من اجتماعاتنا المتوالية مع كاتبة السيناريو للعمل ريم حنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.