حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديد سن زواج القاصرات
يتداولون
نشر في عكاظ يوم 28 - 01 - 2010

أثارت قضية مطالبات حقوق الإنسان لهيئة كبار العلماء بتحديد سن لزواج القاصرات جدلا شرعيا واجتماعيا حول تحديد سن معين من جهة ورفض للتحديد من جهة أخرى، فمنهم من يرى أن تحديد السن عند الثامنة عشرة ظلم للفتاة خصوصا أن بعض الفتيات تكون مؤهلة للزواج في 15 أو 16 من عمرها، بينما رأى القسم الآخر عدم تحديد سن معين وترك القضية مفتوحة. «عكاظ» استطلعت آراء الفقهاء والعلماء حول هذه القضية، وخرجت بهذه المحصلة:
فتوى جماعية
* د. علي الحكمي (عضو هيئة كبار العلماء):
هذا الموضوع تكلم فيه أكثر من مرة وطرقه عدد من العلماء والفقهاء، ولكني أرى أن هذه القضية بالتحديد لا تحتاج لرأي فردي أو فتوى من جهة واحدة، ولكن بحاجة لدراسة شاملة من جميع الجوانب ومن ثم إصدار فتوى جماعية حوله من جهات معتبرة كهئية كبار العلماء.
نعم للتحديد
* الشيخ عبدالمحسن العبيكان (المستشار في الديوان الملكي):
أنا مع تحديد سن معين للزواج يتم العمل به، ويكون في حدود 18 عاما؛ لأنني ضد تزويج الفتاة في سن صغيرة تقل عن 18 عاما، ومن أراد مقارنة زواج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأمنا عائشة رضي الله عنها فليس كل الناس مثل الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا كل الأولياء مثل أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
16 سنة
*د. حسن سفر (عضو مجمع الفقه الإسلامي، المأذون الشرعي):
الأصل في الزواج تحقيق المقاصد التي شرعها الله، أما تحديد السن فلا ينبغي شرعا تحديد سن معين، ولكن الفقهاء نظروا إلى مسألة البلوغ ومدى قدرة البنت على تحمل أعباء البيت، ومن يقيس زواج النبي على السيدة عائشة إنما هو استئناس لتبرير زواج الصغيرة، وإنما الأصل فيها الخصوصية، والأفضل وضعها بين عمري 15 إلى 16 سنة؛ لأن تأجيل الزواج يفوت الفرصة على الفتاة ولا يقدم الشباب على خطبتها، فإن جاز بين 16 و15 فهو الأولى؛ لأن فيه نضجا تكوينيا من الناحية الوظيفية والفسيولوجية والجنسية واستعدادا نفسيا للزواج.
جائز شرعا
* فوزية الخليوي (باحثة شرعية واجتماعية):
الدين الإسلامي يبيح تحديد سن الزواج بالنسبة للفتيات الصغيرات؛ لأنه لم ينزل الله الشريعة إلا لتحقيق المصالح ودرء المفاسد، فالإجماع الشرعي في زواج الصغيرات يقينا لم ينعقد، بناء على كلام الإمام الغزالي في المستصفى: «إذا خالف واحد من الأمة أو اثنان لم ينعقد الإجماع ومن علماء السلف المخالفين لتزويج الصغيرة ابن شبرمة وهو من وصفه صاحب (تهذيب الكمال) بأنه الكوفي القاضي فقيه أهل الكوفة وعده في التابعين، والأصم وعثمان البتي، وحجتهم: أنه لا يزوج الصغير والصغيرة حتى يبلغا لقوله تعالى: حتى إذا بلغوا النكاح، فلو جاز التزويج قبل البلوغ لم يكن لهذا فائدة، ولأنه لا حاجة بهما إلى النكاح لأن مقصود النكاح طبعا هو قضاء الشهوة وشرعا النسل والصغر ينافيهما».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.