انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفع كفاءة محطة معالجة مياه الصرف إلى 60 ألف م3
الحصين يقف على مشاريع المياه و «بحيرة المسك» شرق جدة
نشر في عكاظ يوم 10 - 09 - 2009

تفقد وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين أمس الأول المشاريع الجاري تنفيذها شرق جدة، ووقف على بحيرة الصرف الصحي التي درج على تسميتها ب «بحيرة المسك»، وأعمال تفريغ صهاريج المياه ومنسوب المياه الذي وصل إلى 8.3 متر وفقا لعامود القياس.
واطلع الوزير الحصين على مشروع توسعة محطة المعالجة على بحيرة الصرف الذي سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال شهر، بهدف معالجة المياه الموجودة في بحيرة الصرف ثلاثيا، وفق أحدث أنظمة المعالجة برفع كفاءة محطة المعالجة عند البحيرة لتزيد طاقتها من 30 ألف متر مكعب من المياه إلى 60 ألف متر مكعب بعد اكتمال المشروع.
وشاهد الوزير أعمال الزراعة والتشجير في المشاريع التي جرى تنفيذها الهادفة لتحويل المنطقة إلى حدائق ومتنزهات خضراء ومنطقة ترفيهية تحوي الأشجار والممرات المائية والمياه المعالجة، فيما يوجد حاليا أكثر من 8.5 مليون متر مربع بجوار البحيرة بمساحات خضراء يتم ريها بالمياه المعالجة الناتجة عن بحيرة الصرف وتستهلك ما يقرب من 30 ألف متر مكعب يوميا.
وقال مدير إدارة المياه في أمانة محافظة جدة المهندس عادل ميمش، إن بحيرة الصرف أنشئت قبل أكثر من عشر سنوات تتجمع فيها تسعة ملايين متر مكعب من مياه الصرف ويصل طولها إلى 200 متر شرقي جدة ويبلغ مسطحها 2.6 كيلو متر مربع، وتكونت من مياه الصرف التي تفرغها صهاريج المياه التي يقدر عددها بأكثر من ألفي صهريج تصب يوميا ما يقرب من 50 ألف متر مكعب.
وأوضح ميمش أن الأمانة أنشأت نقاطا للمراقبة بجوار السد الترابي لمتابعة مستوى المياه في البحيرة وإبلاغ غرفة العمليات، كما تحاول تخفيف الضغط على البحيرة بالحد من تصريف المياه بناقلات الصهاريج.
وبين أن الأمانة اتخذت إجراءات عدة بالتعاون مع شركة المياه الوطنية لخفض منسوب المياه فيها، حيث حولت الصهاريج إلى محطات الرويس لاستقبال ناقلات الصرف الصحي الصغيرة بطاقة سبعة آلاف متر مكعب يوميا، فيما يرد إلى محطة الإسكان حاليا ما بين 2.5 إلى ثلاثة آلاف متر مكعب يوميا بدلا من رميها في البحيرة وبالتالي جرى خفض الرمي بها بمعدل 20 ألف متر مكعب يوميا.
واعتبر أن السد الترابي أنشىء كأحد الحلول لمشكلة بحيرة الصرف لحجز مياه البحيرة بطول 1700متر وتقوم الأمانة بصيانته من خلال مشروع صيانة السد الترابي في وادي العسلاء، إضافة إلى مشروع السد الاحترازي الذي تم إنشاؤه على بعد 12كيلو مترا بطول 230 مترا وارتفاع 18 مترا وبسعة تخزينية 15 مليون متر مكعب، وتم تفريغ جميع المياه المخزنة، وزراعة أشجار الحلفا التي تمتاز بامتصاص كميات كبيرة من المياه، وشق قنوات تكون بمثابة متنفس لتصريف مياه البحيرة حال ارتفاع منسوبها.
واستعرض ميمش مشاريع الخطوط الناقلة التي جرى الانتهاء منها وتنفيذ خط طرد للمياه المعالجة من محطة المعالجة للاستفادة منها بعمل أشياب في مواقع قريبة، والتخلص من البحيرة المتكونة عند السد الاحترازي ودراسة تمديد أنبوب من محطة المعالجة إلى السد الاحترازي ومن ثم إلى مجرى السيل الجنوبي عند جامعة الملك عبد العزيز بطول 23 كيلو مترا وقطر 600 ملم سعة 30,000م3 يوميا. والخط الثاني خط ناقل من محطة المعالجة إلى طريق الحرمين ثم محطة المطار بطول الخط 23.2 كيلو مترا وقطر 600 ملم لاستيعاب 30,000م3 يوميا ويجري حاليا التنسيق مع شركة المياه الوطنية لاستغلال الخط لنقل المياه المعالجة من محطة المطار إلى موقع الأشياب الذي نفذته الأمانة في مردم النفايات القديم.
من جانبه، أوضح وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانة أن وزير المياه والكهرباء تجول في المرحلة الأولى في الغابة الشرقية التي افتتحها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب نائب وزير الشؤون البلدية والقروية قبل ثمانية أشهر وتتضمن زراعة 200 ألف شجرة على مساحة 2,5 مليون متر مربع بستة أنواع من الأشجار الطاردة للحشرات من خلال روائح نفاذة لكنها عطرة في الوقت نفسه.
وقال كتبخانة: إن هذه المساحة ستكون مسطحا أخضر لإيجاد حلول بيئية لمشكلة مياه الصرف الصحي من خلال تبنى آلية فعالة لاستغلالها في استخدامات مفيدة وخلق تنوع في الأنشطة الترفيهية في مدينة جدة، إذ تستهدف هذه الغابة استهلاك أكثر من عشرة آلاف متر مكعب من المياه المعالجة يوميا..
وأشار إلى أن الغابة الشرقية تعتبر المرحلة الأولى من غابة كبيرة ستبلغ مساحتها المزروعة أكثر من عشرة ملايين متر مربع، وستوجه الدعوة لكبريات الشركات المتخصصة في هذا النوع من المشاريع للمنافسة على تنفيذ المرحلة الثانية من الغابة البالغة مساحتها المزروعة ثمانية ملايين متر مربع، وتتضمن أكثر من نصف مليون شجرة أخرى مطلع العام الجاري.
واعتبر المشروع أحد مشاريع تخطط الأمانة لتنفيذها شرق جدة، ومنها المنتزه الوطني، وسفاري بارك، وقرية المزارعين، والتي يزيد مجموع المساحات التي ستقام عليها عن 120 مليون متر مربع، ويمكن أن تستهلك كامل الكمية الناتجة من محطة المعالجة الثلاثية للأمانة في وادي العسلاء، إضافة إلى كميات كبيرة سيتم جرها وضخها من خلال مشاريع الخطوط الناقلة للمياه الحالية والتي تدرسها الأمانة حاليا مع وزارة المياه والكهرباء والشركة الوطنية للمياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.