سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إفادة الأنام بأخبار بلد الله الحرام 2-2
مع الفجر
نشر في عكاظ يوم 03 - 08 - 2009

يُجمع المتخصصون في دراسة التاريخ وما صدر عنه من مؤلفات تتعلق بمكة المكرمة أن كتاب إفادة الأنام للعلامة الشيخ محمد الغازي يعتبر أشمل وأفضل ما كتب في العصر الحديث عن تاريخ البلد الحرام.
ويقول معالي الأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش دارس الكتاب ومحققه عنه ما نصه:
وأما عن الكتاب فقد جمع مؤلفه الشيخ عبد الله الغازي ما تفرق من كتب العلماء الذين كتبوا في التاريخ المكي، فقد جمع فيه الكلام عن مكة والبيت الحرام من القرن الثالث لهجرة سيد الكائنات إلى لحظة مفارقة المؤلف للحياة، في السنة الخامسة والستين وثلاثمائة وألف للهجرة عند المؤرخين الأثبات، فجاء كتابه كالأم لما قبله من الأفراد، فقد جمع ما كتبه الأولون وزاد، فكان موسوعيا في التصنيف والتوزيع، وكأنه من كتب المجاميع، فأسس بنيانه على ركن متين، فكان عمله بهجة للقارئين، وسيكون بعد تحقيقه من المراجع الموسوعية في التاريخ المكي، يجد الباحثون فيه بغيتهم.
وقد قدمنا بين يدي الكتاب دراسة وافية عنه. وقسمنا هذه الدراسة إلى مقدمة وستة مباحث وخاتمة. ففي المقدمة تكلمنا عن مقاصد البحث في كتاب : « إفادة الأنام».
وفي المبحث الأول: ذكرنا ترجمة المؤلف: (اسمه، أصله، مولده، أسرته، نشأته، طلبه للعلم، رحلاته، أعماله، قناعته وكسبه، عبادته، شيوخه، ثناء العلماء عليه، تلامذته، مؤلفاته، مكتبته، مهنته، وفاته، وصيته، إجازاته).
المبحث الثاني: ذكرنا فيه التعريف بكتاب إفادة الأنام:
(مقدمة في الكتب التاريخية عن مكة، اسم الكتاب، التحقق من نسبة الكتاب إلى المؤلف، أهمية الكتاب، منهج المؤلف في كتابه، أثر الكتاب فيمن جاء بعده، موازنة بين كتاب الغازي «إفادة الأنام» وكتاب الكردي «التاريخ القويم»، ذيول كتاب «إفادة الأنام»، تعرض مخطوطة الكتاب للتحريف والتزوير.
المبحث الثالث: موارد الغازي في كتابه: «إفادة الأنام».
المبحث الرابع: منهج العمل في التحقيق.
المبحث الخامس: منهج العمل في التعليق.
المبحث السادس: التعريف بالنسخ الخطية لكتاب «إفادة الأنام».
وألحقنا بالكتاب ملحقين: الأول: وضعنا فيه صورا للأماكن والمواضع الأثرية التي ذكرها الغازي في تاريخه. الملحق الثاني: وضعنا فيه خرائط لمكة المكرمة.
ثم يوضح معاليه من خلال مانوه فيه عن الكتاب ما تعرض له من تحريف وتزوير فيقول:
لقد تعرض هذا المخطوط لأياد عبثت به وحرفته وعلقت عليه ما تشتهيه، كما ظهر لنا ذلك من خلال تحقيقنا لهذا الكتاب، وقد ذكر ذلك الكردي في كتابه التاريخ القويم فقال: سمعنا من الثقات أن بعض من لا ضمير عندهم هنا أي في الحجاز استنسخوا تاريخ الغازي، ثم حرفوا بعض مباحثه وعلقوا عليها ما يشتهون، ولا يخفى أن هذا يسمى خيانة علمية لا تغتفر.
ولم يسبق لكتاب «إفادة الأنام» أن طبع كاملا، وقد طبع الجزء الرابع منه فقط ضمن مجموعة (خزانة التواريخ النجدية) التي جمعها الشيخ عبد الله البسام رحمه الله حسبما بلغنا ذلك ممن وقف على الكتاب.
آية : يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة «إبراهيم» على لسانه عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام: (فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون).
وحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مخاطبا مكة المكرمة عن هجرته إلى المدينة المنورة: (والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولولا أنني أخرجت منك ما خرجت).
شعر نابض :
من هنا شع للحقيقة فجر
من قديم، ومن هنا يتجدد
فاكس: 6671094
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.