1900 متطوّعة يشاركن في خدمة قاصدات المسجد النبوي    برئاسة "الجدعان".. الرياض تستضيف اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي ال 117 بدول مجلس التعاون    ما قصة اليوم العالمي للقهوة ومتى بدأ الاحتفال به؟    نائب وزير البيئة يدشن اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات    منظمة التعاون الإسلامي تأسف لعدم تمديد الهدنة في اليمن    سمو الأمير فيصل بن نواف يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بمنطقة الجوف ورئيس نادي الانطلاق    طقس اليوم.. أمطار رعدية محتملة بجازان وعسير وتكون للضباب ليلاً بمكة والمدينة    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي    تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي في 9 أشهر بنسبة 0.79%    شؤون الحرمين تفعل مبادرة "ترعاكم عيوننا" بالمسجد الحرام    ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3 %    محافظ ينبع يدشن مبادرة ( بركتنا )    "الأرصاد": أمطار رعدية على منطقة الباحة    جمعية مكافحة السرطان تطلق حملة "واجهي خوفك" للتوعية بسرطان الثدي    استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال شمال رام الله    زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4 درجات    رئاسة الحرمين الشريفين تطلق مبادرة "توقير"    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    إيران تقمع الانتفاضة ب«التلويث»    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    تونس تقطع دابر «الإخوان»    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    فراسة قائد.. وحكمة قرار    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    د. طارق خاشقجي إلى رحمة الله    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة        تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم            أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                                                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحافة باقية.. ومستمرة
نشر في عكاظ يوم 15 - 08 - 2022

من حين لآخر يعاد طرح موضوع بقاء أو فناء الصحافة والصحف بعد انفجار عالم السوشيال ميديا باعتبارها المنصات الحاضرة بقوة التي أزاحت أو أزالت الصحف، هذا الرأي المتطرف يصفه أصحابه بأنه الواقع الذي لا فائدة من الجدل بشأنه، وهناك من هم أقل تطرفاً أو فلنقل أكثر موضوعية وهم أصحاب الرأي القائل بأن الصحافة «الورقية» فقط هي من تواجه الأزمة الحقيقية، وهي التي ستدفنها أو قد دفنتها الرقمنة، وبالتالي فإن الصحافة باقية لكن الوعاء الذي تقدم فيه هو الذي اختلف كحتمية لثورة التقنية الرقمية، وهذا الرأي هو الذي يجب النقاش حوله.
أبداً لن يكون هناك عالم بلا صحافة فيها الخبر والرأي والتحليل والتقرير والقصة الصحفية والتعليق والاستقراء والبحث والمعلومات. هذه العناصر هي أساس الصحافة ومكوناتها ولن تقدمها وسائل أخرى سوى الصحافة. كل ما نشاهده في منصات التواصل من مواد خبرية أو غيرها هو نقل عن الصحف لأنها المرجعية الموثوقة، ويصعب الركون إلى صحة أي معلومة أو مادة ما لم تكن مستقاة من صحيفة تمارس وتحترم وتطبق متطلبات وشروط وأخلاقيات وأدبيات المهنة. لا يمكن لأي منصة يديرها شخص أو أشخاص أن تكون بديلاً لصحيفة إذا لم تكن مستوفية لاشتراطات ومقومات المهنة الصحفية.
الأزمة التي تعانيها الصحافة حالياً في كثير من الدول ونحن منها هي عدم مجاراة بعض المؤسسات الصحفية لمتطلبات المرحلة والتماهي معها بذكاء ومهنية، والاعتراف بأن الزمن تغير وكل شيء تغير معه. وفي المقابل هناك مؤسسات صحفية أدركت جيداً هذه الحقيقة وبدأت عملياً في إعادة هندسة أساليبها وأوعيتها كي تصمد وتبقى فاعلة.
الصحافة منذ أن عرف الإنسان الورق واخترع الطباعة ستبقى ما بقي الإنسان لأنها حاجة ضرورية للمجتمعات، الذي سيتغير باستمرار هو كيفية وأساليب وأشكال تقديمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.