"الزكاة والضريبة": لا يحق للمتاجر الامتناع عن رد "القيمة المضافة" حال إرجال السلع    بقيمة تتجاوز ال 8.5 مليار ريال.. أمير الرياض يطلق 93 مشروعاً بيئياً ومائياً    مطالبات في "الشورى" بإعادة تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاثة لهذه الأسباب    طقس اليوم.. غبار وعوالق ترابية تعيق الرؤية بمكة والرياض ومعظم المناطق    المركز الوطني للأرصاد: سحب رعدية ممطرة على منطقة عسير    الصحف السعودية    وصول أكثر من 330 ألف حاجٍ إلى المدينة المنورة.    إزالة TikTok من التطبيقات    نجاة مسؤول أمني..مفخخة حوثية تقتل 5 في عدن    "التجارة": نظام الشركات الجديد شمل جملة من المزايا الممكنة للقطاع الخاص والرفع من جاذبية السوق المحلي    تقرير غارسيا يرسم هوية النصر    جولة ولي العهد.. أهمية ومكاسب    المملكة تتسلم رئاسة مجموعة الدول المانحة ل «الشؤون الإنسانية» في الأمم المتحدة    الرؤساء التاريخيون    إحباط تهريب 3.5 ملايين قرص إمفيتامين    الرواية في السينما السعودية    الظافري يخطف برونزية دولية التايكوندو    توحيد الجهود لتعزيز حقوق الإنسان بدول الخليج    يوم خلع المصريون «الإخوان»    التخصصات الصحية تخرج 49 قائداً من برنامج آفاق لتأهيل القيادات الصحية        من يحمينا من إعلانات «سناب» ؟!        موسم النجار ينتهي مع العميد    المولد يختار «مُحكماً» لمقاضاة «المنشطات»    هتان: انتظروا «شباباً» جميلاً محلياً وقارياً        الصين تتربع على صدارة القوة الاقتصادية العظمى    سبُّورة العُبَّاد    بتوجيه من أمير نجران.. محافظ شرورة يتفقد منفذ الوديعة الحدودي    .. ويستقبل أمين المنطقة ورئيس هيئة التراث            مدينة الحجاج بالقصيم تكمل استعدادها لاستقبال ضيوف الرحمن    خمسة منتخبات سعودية علمية تنافس في أولمبيادات دولية    رحم الله علوي الصافي    مِنحة الأيام    ليلةُ يَبَاس الأخضر                أوبك تعزز دخل النفط بقيمة 561 مليار دولار في 2021 بزيادة 77 %    ترجمة خطبة عرفة.. أكبر مشروع في العالم بعشر لغات    حكاية حاج مر من هنا.. سكينة وأمان    رئيس بعثة الحج السودانية: ما تقدمه المملكة للحجاج مقدر عالمياً    سني كورونا أولها عدوى.. وآخرها قتلى            إقرارحتمية «تحديث» لقاحات كوفيد    شراسة الحرب البيولوجية !    يزيد بن جرمان طبيباً بامتياز    السند: «هيئة الأمر بالمعروف» تسخِّر إمكاناتها وتوظِّف التوعية الذكية التفاعلية لخدمة الحجاج    الإدعاء الفرنسي يحقق مع وزير بعد اتهامات بالاغتصاب    القبض على 8 مقيمين روَّجوا لعمليات نقل وحملات حج وهمية بالرياض    أمير القصيم يتفقد مدينة الحجاج    سمو أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وزارة البيئة والمياة والزراعة بالمنطقة    سمو أمير الرياض يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة التراث    سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمدون لدى الأردن يعزون في ضحايا تسرب الغاز في ميناء العقبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حمد آل الشيخ.. نَهَض بالتعليم للمنافسة عالمياً
نشر في عكاظ يوم 16 - 05 - 2022

في كل حديث يظهر فيه وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ يشيد بالمعلمين والمعلمات، ويثني على دورهم في العملية التعليمية، ويقدّر دورهم ومكانتهم في أداء رسالتهم، لإيمانه بقدراتهم ومهاراتهم في إعداد طالب سعودي يعتز بدينه ووطنه وقيادته.
ومنذ تولي آل الشيخ المنصب في بداية عام 2019 انطلقت رحلة التطوير في قطاع التعليم، لتدخل الوزارة حقبة عملية جديدة، وتتحرك معها الجامعات والمدارس ومنسوبوها في عمليات التغيير وكسر الجمود الذي كانت عاشته في أعوام مضت، وتعلن مرحلة جديدة عنوانها العمل والابتكار والمنافسة دولياً.
وارتدى التعليم خلال السنوات الثلاث رداءً جديداً من العمل المتواصل، والجهود الكبيرة، التي ظهرت ملامحها ونتائجها على العملية التعليمية في الجامعات والمدارس، من خلال التصنيفات الدولية والجوائز العالمية، آخرها فوز طلاب وطالبات المملكة ب22 جائزة في المعرض الدولي «آيسف 2022»، ليؤكد مشروع المنافسة العالمية في مجال التعليم.
ولم تتوقف نجاحات التعليم على فوز طلاب وطالبات بجوائز دولية، بل سبقها بأسابيع تقدم المملكة في المؤشر العام لتصنيف (QS) للجامعات على المستوى العالمي بوجود 14 جامعة سعودية في تصنيف 2022 بدلاً من 9 جامعات في عام 2019، وأيضاً تحقيق التدريب التقني والمهني في المملكة مرتبة عالمية متقدمة، بحسب نتائج مؤشر المعرفة العالمي، واحتل المركز التاسع عالميا للعام الماضي 2021، إضافة إلى منجزات العديد من المبتعثين في مجالات مختلفة، التي تؤكد جودة مخرجات التعليم والاهتمام به.
ويقف ويشرف وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ منذ يومه الأول في منصبه بالوزارة على جميع خطط واستراتيجيات التعليم، وعزيمته في تحقيق هدفه لا تتوقف، والدعم والتشجيع لفريق عمله مستمران، بغية النهوض بالتعليم عالمياً، وتحسين مخرجاته، لإعداد مواطن يعتز بدينه ووطنه وقيادته، وينافس عالمياً.
ويعمل آل الشيخ وهو صاحب الخبرات والإمكانات في الاقتصاد والمعرفة والتعليم، والحاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الاقتصاد والتخطيط والتنمية من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، على تطوير قطاع التعليم، ليواكب الدول المتقدمة، ويتماشى مع رؤية المملكة 2030، وتحقق ذلك من خلال النمو المتسارع الذي يشهده القطاع، بفضل الدعم السخي من قبل القيادة الرشيدة، التي تهتم ببناء الإنسان والاستثمار فيه.
وتشهد مسيرة آل الشيخ حتى الآن العديد من المنجزات والتغيّرات التي جعلت من العام الدراسي مختلفاً عن سابقه، بتطبيق الخطط الدراسية الجديدة، التي تتضمن أدوات تقييم مختلفة، وإجازات متعددة، بغية رفع نواتج التعلّم، والاستفادة من أيام العام في العلم والمعرفة.
وأدرك آل الشيخ أن بناء العقول وحمايتها يبدأ من الصغر، فأدخلت وزارة التعليم في العام الدراسي الحالي مواد جديدة، ومنها المهارات الرقمية والتفكير الناقد والتربية البدنية والدفاع عن النفس والمهارات الحياتية والأسرية، وتطوير مناهج أخرى قائمة، كالدراسات الإسلامية، والدراسات الاجتماعية وإثراء المواطنة وتعزيز الشخصية الوطنية، وتطوير 21 منهجاً للتربية الخاصة، وتطوير مجالات التربية الفنية لتشمل التشكيلية والبصرية والأدائية، بهدف تنمية المهارات لدى الطلاب والطالبات، حتى تتناسب مع التطور المعرفي والتقني الذي يشهده العالم.
وواجهت وزارة التعليم تحديات كبيرة لعل أبرزها جائحة كورونا وتعليق الدراسة، إلا أن الوزارة بقيادة آل الشيخ كسبت التحدي وابتكرت الحلول في غضون ساعات من قرارها تعليق الدراسة، لتستمر رحلة التعليم من دون توقف، وتطلق بعدها منصة مدرستي، التي أصبحت نموذجاً دولياً يشار إليه بالبنان، ويؤكد قوة ومتانة النظام التعليمي في المملكة، وتجاوزه أصعب الظروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.