استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتح الطرقات ورفع حصار تعز أول اختبار للهدنة الأممية
نشر في عكاظ يوم 03 - 04 - 2022

فيما تبدأ لجان المشاورات اليمنية الست، مناقشة التحديات السياسية والاقتصادية والتنموية والإنسانية والإغاثية والاجتماعية والإعلامية اليوم (الأحد)، قوبل إعلان المبعوث الأممي هانس غرندوبرغ عن هدنة إنسانية لمدة شهرين باهتمام واسع في أوساط المجتمع اليمني، التي عبرت عن أملها في سرعة فتح الطرقات وإنهاء حصار تعز.وقالت رئيسة الائتلاف اليمني للنساء المستقلات الدكتورة وسام باسندوة إن إعلان الهدنة وفتح مطار صنعاء يؤكدان حرص تحالف دعم الشرعية على إنهاء معاناة اليمنيين ويعززان جهود مجموعة العمل الإنساني والإغاثي في المشاورات اليمنية لإنجاز المهمة، وأضافت: «نقاط الهدنة لا تختلف عن المبادرة السعودية للسلام، ونتطلع إلى أن يستفيد منها الإنسان اليمني ويلتزم الحوثي بتعهداته على خلاف ما حدث في السابق، ويعم السلام والاستقرار في بلادنا». وأكدت أن رفع الحصار عن تعز وفتح الطرقات هما الفيصل لإثبات حسن النيات.
ولفتت باسندوة إلى أن الجهود الإنسانية والإغاثية والتحديات التي تواجه المنظمات العاملة في اليمن من ضمن الأجندة المطروحة على طاولة المشاورات، مؤكدة الحرص على الوصول إلى حلول وخارطة طريق لها، وثمنت جهود مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية وبرنامج إعمار اليمن اللذين يساهمان بشكل فاعل في الجهود الإنسانية والتنموية.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أثنى على تحالف دعم الشرعية، بقيادة السعودية، والحكومة اليمنية على جهودهما في الوصول لاتفاق هدنة لمدة شهرين في اليمن، مطالباً باتخاذ الترتيبات اللازمة لدعم التنفيذ الناجح للهدنة وتفعيل آليات التعاون دون تأخير.
واختتمت اللجان الست بما فيها اللجنة الإنسانية والإغاثية برنامجها المتعلق بطرح الأفكار والرؤى حول القضايا اليمنية (الخميس)، ومن المقرر أن تعاود (الأحد) مناقشة التحديات التي تواجه القضايا في جلسات نقاش. وأفاد مصدر في اللجنة ل«عكاظ» بأن المتحاورين تطرقوا للصعوبات التي تواجه توصيل المساعدات إلى المستحقين، والتحديات والإشكالات التي تفرضها مليشيا الحوثي على المنظمات الإغاثية والوضع الإنساني للمدنيين مع قدوم رمضان والوضع المعيشي الصعب.
وأكد أن المشاركين شخصوا الحالة الإنسانية لضمان الاتفاق حول الإطار التنظيمي للمشاورات باللجنة الإنسانية والإغاثية، خصوصاً وضع المختطفات في سجون المليشيا الذي وصفوه بالمأساوي، والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون من خطف وتعذيب وأحكام بالإعدام.
واتهم المشاركون مليشيا الحوثي بنهب نسب تتراوح بين 30 - 50% من المساعدات تحت مزاعم المجهود الحربي، مؤكدين أن المنظمات الدولية تضع أرقاما خيالية لتنفيذ مشاريع بسيطة لكنها لا تتطابق مع احتياجات الناس على أرض الواقع.
وكشف المشاركون تشكيل المليشيا جهازا يطلق عليه «نمشة» مرتبطا بالمخابرات مباشرة مهمته ابتزاز المنظمات الدولية بعد أن أوكلت إليه مهمة منح التصاريح للمنظمات العاملة في اليمن، وكشفوا أن القطاع الإغاثي والإنساني مخترق من قبل المليشيا مع رفض المنظمات العاملة نقل مقراتها للمناطق المحررة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.