الصحف السعودية    وفاة 127 شخصا خلال تدافع بمباراة كرة قدم في إندونيسيا    انطلاق حملة «لا تفتح مجال».. معرض متنقل للأمن السيبراني للتوعية الرقمية    «الرابطة» تدين الهجوم الإرهابي على المركز التعليمي في كابول    «انتفاضة تشرين» جديدة في بغداد    تنتهي غداً.. هل تُمدد هدنة اليمن ؟    العالمي والمونديالي.. كلاسيكو خيالي    تحت رعاية خادم الحرمين.. الرياض تستضيف دورة الألعاب السعودية الأولى.. والجوائز تتخطى 200 مليون ريال    ولي العهد يهنئ الرؤساء أناستاسيادس وبخاري وجينبينغ    أسبوع ساخن في الشورى.. مناقشة تقارير السياحة والصناديق الحكومية وحقوق ذوي الإعاقة    «التعليم» ترفض الفصول ال 3 بجامعة الطائف    وزير الثقافة يشارك في افتتاح معرض «من أجل السلام»    كتاب الرياض" يناقش مراحل التدوين الصوتي في ندوة "صناعة بودكاست ناجح"    توقعات بلومبيرغ تتحقق.. تراجع لافت في معدل البطالة بين السعوديين وارتفاع مشاركة المرأة    فوز المملكة بعضوية مجلس منظمة «الإيكاو» للطيران المدني    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    ملك المغرب يهنئ ولي العهد    العاصمة مدينة ذكية    مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب تُفعل تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في مجالات الأشعة والكشف المبكر عن الأورام والجلطات الدماغية    إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم تأشيرات العمالة المنزلية    ضبط 12436 مخالفًا خلال أسبوع    المملكة رئيساً للجنة العربية للتوعية بالأرصاد الجوية    زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب المكسيك    رابطة العالم الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزاً تعليمياً في العاصمة الأفغانية    مكتبة الملك عبدالعزيز تترجم 60 كتاباً و30 قصة للأطفال    القهوة السعودية في ذاكرة زوَّار معرض الكتاب الدولي 2022م    الصحة: إجراء 100 ألف عملية قلب في ثمانية أشهر    لقاح الحزام الناري متوفر بمراكز الرعاية الصحية                        ما معنى وطن ؟                            البليهي جاهز للتعاون.. وفييتو يغيب    البدر يوقع "الأعمال الشعرية" في معرض كتاب الرياض                    الحمد.. ثقافة الامتنان                        نُسك تُنفذ عدة جولات تعريفية في كازاخستان وأوزباكستان    الرفق الأبرز    عرّاب الرؤية.. القائد الاستثناء.. ورئاسة مجلس الوزراء!    الرابطة تدين ⁩الهجوم الإرهابي على المركز التعليمي في كابول    الرئيس التنفيذي لهيئة المراجعين والمحاسبين يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    رئيس مجلس الشورى يشارك في الاجتماع الدوري لهيئة كبار العلماء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعليم»: تأهيل معلمي «الإسلامية» و«العربية» و«الاجتماعية» للتدريس في تخصصات أخرى
نشر في عكاظ يوم 03 - 12 - 2021

تستعد وزارة التعليم مطلع الفصل الدراسي الثاني لهذا العام تنفيذ مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية وشروط الترشيح لبرامج الدبلوم العالي في المرحلة الأولى.
وبين وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ في تعميم الإطار العام للمشروع و(اطلعت عليه «عكاظ») أن هذا يأتي بناء على توجهات الوزارة نحو تحقيق الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية في جميع مراحل التعليم العام في تخصصات الدراسات الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وإتاحة الفرصة للمعلمين والمعلمات للتدريس في تخصصات أخرى عبر مجموعة من برامج الدبلوم العالي.
ويهدف برنامج الدبلوم العالي المسائي/المدمج - (المرحلة الأولى) إلى الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية وتطوير المعلمين والمعلمات في جميع مراحل التعليم العام وإتاحة الفرصة لهم للتدريس في تخصصات أخرى والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 بإعداد الكوادر المؤهلة لتدريس تخصصات مستهدفة بما يتوافق مع متطلبات الميدان التعليمي وإكساب المعلمين والمعلمات المهارات والمعارف اللازمة التي تؤهلهم للتدريس في تخصصاتهم الجديدة، مع الإبقاء والمحافظة على تميزهم في تخصصاتهم السابقة ورفع جودة التعليم ومخرجاته من خلال تمكين المعلمين والمعلمات معرفيا ومهنيا في تخصصات جديدة تخدم جميع مراحل التعليم العام.
وسيتم تصنيف المعلمين والمعلمات بعد إتمام البرنامج في تخصصين والذي سيتم تنفيذه في جميع الجامعات الحكومية في المناطق والمحافظات التعليمية.
وأكد التعميم أن القبول ستتولاه الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث والإشراف على ترشيح المتقدمين للالتحاق بالبرامج لمن انطبقت عليهم الشروط، علما أن البرامج مجانية ويتم تنفيذها في الفترة المسائية (مدمج) ولا تتطلب تفرغا كليا أو جزئيا.
والبرامج المعتمدة في المرحلة الابتدائية هي المهارات الرقمية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والتفكير الناقد للمرحلتين المتوسطة والثانوية والتربية البدنية والدفاع عن النفس والمهارات الحياتية والأسرية والفنون لجميع مراحل التعليم العام وتخصص مبادئ الإدارة والتسويق للمرحلة الثانوية فقط على أن تكون الدراسة 60% حضوريا و40% عن بعد.
وتضمنت شروط القبول العامة الحصول على درجة البكالوريوس كحد أدنى وأن يكون المؤهل مسجلا بمركز المعلومات في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وأن يكون المتقدم أحد شاغلي الوظائف التعليمية في تخصصات الدراسات الإسلامية أو اللغة العربية أو الدراسات الاجتماعية.
وأضح التعميم أن مزايا الحصول على البرنامج هي اعتماد شهادة البرامج كدبلوم عالٍ وتسجيله في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتمنح الأولوية لمجتازي البرامج للقبول في الماجستير التنفيذي، واحتساب الساعات المجتازة واحتساب نقاط شهادة البرامج ضمن نقاط المفاضلة في شروط الترقية من «معلم» إلى «معلم ممارس» وفق لائحة الوظائف التعليمية وزيادة فرص الملتحقين بالبرامج في حركة نقل شاغلي الوظائف التعليمية واحتساب ساعات البرامج ضمن نقاط التطوير المهني التعليمي للترقية (تحتسب 75 نقطة لبرامج الفصل الدراسي الواحد، و150 نقطة لبرامج الفصلين الدراسيين) واحتساب البرنامج ضمن عناصر المفاضلة في التقديم على برامج الإيفاد والابتعاث والبرامج النوعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.