بعد إسقاط طائرة مسيرة .. التحالف: تدمير زورق مفخخ لميليشيا الحوثي بجنوب البحر الأحمر    هل المال المصروف من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل عليه زكاة؟    مصر تسجل 949 إصابة جديدة بفيروس كورونا    توجه للطبيب فورًا.. أطباء يحددون 5 علامات قبل الإصابة بالجلطة الدماغية    فوز أحد والساحل في دوري الأولى    صاحب المعالي الرياضية الهلال.. قوة ناعمة تحقق الرؤية وجودة الحياة    أيقونات الوطن    «مؤامرة إخوانية» لعرقلة الانتخابات الليبية    إطلاق نار يودي بحياة ثلاثة طلاب بمدرسة في ولاية ميشيغن الأمريكية    أمير جازان يدشن حملة "مكارم الأخلاق"    دراسة لتمكين «المحتوى المحلي» من فحص عروض المشتريات الحكومية    القيادة تهنئ رئيسي رومانيا وأفريقيا الوسطى    ميسي الذهبي    الشورى ل«الصحة»: سعودوا الوظائف ووطنوا اللقاحات    3.000.000 خدمة قدمتها موظفات «العدل» في 12 شهراً    «المظالم» يدمج إيداع وتبادل المذكرات في منصة «معين»    الإطاحة بمواطنَين تاجرا ب 7 أسود و3 ضباع وثعلبين في جدة!    114 صقراً تتنافس في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في أم القرى    سيدة تنافس 24 مرشحاً في الشرقية    أمير الرياض بالنيابة يستقبل رئيس جمعية «مكنون»    فهد بن سلطان: في مشاريع رئيس الترفيه «تخيل».. وفي تبوك أكثر وأكثر    العراق: النتائج الرسمية خلال أيام.. ولا تغيير في مقاعد الفائزين    ضبط 128 كيلوجراما من القات داخل شاحنة يقودها مقيم    سريان رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول    اعتماد مركز التدريب الإقليمي كبيت خبرة.. وورش عمل مشتركة        تعديل نظام مكافحة الرشوة    «النيابة» توجه بضبط المتهمين بالاعتداء على وافدين                    آل الشيخ يبحث زيادة منح الطلاب السعوديين بإيطاليا    «موهبة» تؤهل 207 طلاب للالتحاق بأفضل 30 جامعة أمريكية    شاعر الوطن الحارثي وابن جخير يقصان شريط أمسيات موسم الرياض                الفيصل يطلع على خطط المرور لفعاليات «فورملا1»    الرياض تستضيف النسخة الأولى من بطولة "قفز السعودية" يناير المقبل    أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات ب «الإسلامية»    الإمارات تتغلب على سوريا بثنائية    كوادر نسائية لإدارة وتشغيل حافلات الحجاج    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض            استنكار دولي لاقتحام الرئيس الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي    رولا.. تبتكر «روبوت تنظيف الحرم ارك ARC»    خوفا من التوغل «الأطلسي» يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا    30 يوما لإنجاز نفق التحلية في جدة    حملة سعودية لاستقطاب السياح من جميع دول العالم    الصقور بتشكيلة «شابة» يواجه الأردن «المكتمل»    خالد بن سلطان: سنقول كلمتنا للعالم في «فورمولا1 جدة»    سمو أمير منطقة حائل يزور محافظة الغزالة    وزارة الشؤون الإسلامية تصدر قرارًا بإنشاء أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات    أمير تبوك يلتقي المواطنين في اللقاء الأسبوعي    سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يتسلمان التقرير السنوي لشرطة المنطقة ..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة أممية.. أمريكا تتحفظ.. وروسيا تدعم .. هل يعترف العالم بطالبان؟
نشر في عكاظ يوم 23 - 09 - 2021

دخلت حركة طالبان بقوة على خط اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي انطلقت أعمالها، أمس الأول، في نيويورك، إذ وجهت الحركة رسالة للأمم المتحدة بشأن تعيين المتحدث باسم مكتبها السياسي سهيل شاهين مندوباً لما يسمى ب«إمارة أفغانستان الإسلامية» لدى الأمم المتحدة. ودعت حركة «طالبان» الأمم المتحدة لتطبيع العلاقات معها وبدء العمل المشترك..تحرك طالبان جاء بعد إصرار مندوب حكومة غني السابقة في الأمم المتحدة على إلقاء كلمة الحكومة.. وبحسب مصادر في حركة طالبان فإن الحركة ترغب في التحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وتمثيل الحكومة الانتقالية بزعمها أنها تسيطر على كامل التراب والحدود الأفغانية ولها السيادة الكاملة على كل شبر من أفغانستان، مضيفة أن طالبان حققت متطلبات الأمم المتحدة حيال حصولها على الاعتراف، فيما يؤكد مندوب الحكومة الأفغانية السابقة أحقيته بالتحدث. ولم تعترف حكومات العالم بعد بحكومة الحركة. وتلقت الأمانة العامة للأمم المتحدة رسالة من «وزير الخارجية» في الحكومة التي شكلتها «طالبان» بأفغانستان، أميرخان متقي، بشأن المشاركة في الدورة ال 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ودخلت واشنطن على الخط إذ أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن دراسة مسألة تمثيل حركة «طالبان» لدى الأمم المتحدة يتطلب وقتا معينا ولن يتم ذلك خلال أسبوع الاجتماعات في إطار الدورة ال76 للجمعية العامة وهناك لجنة اعتماد مختصة ونحن ندخل ضمنها، لكن هذا يتطلب وقتا معينا من أجل مناقشة كل شيء.
وأشارت مصادر أممية إلى أنها لا تتوقع أن يتم حل موضوع تمثيل «طالبان» لدى الأمم المتحدة خلال أسبوع الاجتماعات على المستوى العالي ضمن أعمال الدورة ال76 للجمعية العامة. وأشارت طالبان في خطابها الأمني إلى أن أشرف غني أقيل من منصبه ولم يعد رئيسا لأفغانستان، وأن مندوب حكومته غلام إيزاكزاي لم يعد ممثلا لأفغانستان لدى الأمم المتحدة، وطلبت طالبان أن يلقي سهيل شاهين كلمة أفغانستان في الأمم المتحدة.
وستنظر لجنة الاعتماد في الأمم المتحدة في طلب طالبان، أثناء مناقشات رفيعة المستوى لأعضاء اللجنة التسعة، وبينهم الولايات المتحدة والصين وروسيا. ومن غير المرجح أن تجتمع اللجنة قبل نهاية جلسة الجمعية العامة يوم الإثنين المقبل. وبموجب قواعد الأمم المتحدة، سيبقى غلام إيزاكزاي، ممثل الحكومة السابقة، سفيرا لأفغانستان لدى المنظمة الدولية، حتى إصدار قرار جديد من اللجنة. وفي تحرك آخر قامت طالبان بإصدار عدد من التعيينات الجديدة من عرقيات مختلفة من الطاجيك والهزارة، إذ شملت التعيينات الرئيسية تسمية قائدين ميدانيين مخضرمين من معقل الحركة في منصب نائب وزير في وزارتين رئيسيتين. وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد: إن الملا عبدالقيوم ذاكر شغل منصب نائب وزير الدفاع، بينما شغل صدر إبراهيم منصب نائب وزير الداخلية. ويعتبر الرجلان بحسب ما ورد في تقارير للأمم المتحدة من بين القادة الميدانيين الموالين لزعيم طالبان الراحل الملا أختر منصور الذين ضغطوا على قيادة الحركة لتصعيد الحرب ضد الحكومة الأفغانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.