تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ذبائح العيد».. مغالاة غير مبررة

مع تباشير العيد، شهدت أسواق الماشية ارتفاعات وصفها المستهلكون ب«غير المبررة» واستغلالاً لهم من تجار الأغنام الذين دافعوا عن أنفسهم بتبرير الزيادات المفاجئة بغلاء أسعار الأعلاف وتكاليف تربية المواشي التي قد تستمر لفترات طويلة قبل حلول العيد. واستغرب مستهلكون تحدثوا ل «عكاظ» ما أسموه صمت الجهات المعنية عن مراقبة أسواق الماشية وغض البصر عن المغالاة غير المبررة، ما شجع التجار إلى فرض أسعارهم دون خشية من مساءلة أو عقاب، على حد وصفهم.
وأعرب مواطنون من مكة عن أسفهم على المغالاة ووصول الأسعار إلى أرقام فلكية، الأمر الذي قد يتسبب في عزوف البعض عن الشراء والاتجاه إلى طرائق أخرى بديلة. وطبقاً لتركي المطرفي فإن المبالغة في الأسعار تتكرر في كل موسم ولا توجد ضوابط أو حدود يتوقف عندها مربو الماشية، إذ يبررون مواقفهم بارتفاع أسعار الشعير والأعلاف، وهذا التبرير مردود عليه؛ لأن المغالاة كانت تحدث حتى حين كانت أسعار الأعلاف ثابتة ورخيصة. ويضيف «لا بد من تدخل وزارتي التجارة والزراعة ووضع آلية معينة للتسعير كأن يكون البيع حسب الكيلو وتحديد السعر حسب عمر الذبيحة ونوعها وحجمها، لأن بعض مربي الماشية للأسف يبيعونها دون سنها الشرعي المسموح في الأضحية وهذا غش وتدليس على المشتري».
ويتفق معه عاطف البقاري ويضيف أن سوق المواشي يشهد هذا الجنون في الأسعار كل موسم، فالباعة يتنافسون في عرض مواشيهم بأرقامها الفلكية ومن الصعب بل من المستحيل أن تجد أضحية مجزية شرعا بسعر يقل عن 1500 ريال، ما قد يدفع البعض إلى البحث عن بدائل أخرى مثل الجهات الخيرية التي تقدم الأضاحي وتوزعها بسعر رمزي بسيط، وفي الواقع فالكثيرون يريدون أن يقوموا على ذلك بأنفسهم ويشرفون على ذبحها وتوزيعها والأكل منها وفي ظل هذه الأسعار الجنوبية فالموضوع أصبح مكلفا للغاية.
وفي حائل شهدت أسعار المواشي ارتفاعاً ملحوظاً قابله ضعف في الإقبال، في الوقت الذي برر عدد من التجار الارتفاع بسبب زيادة أسعار الشعير والأعلاف، وطالب عدد من المستهلكين بتدخل الجهات المعنية لضبط الأسعار، مشيرين إلى أنهم سيلجأون إلى دفع قيمة الأضحية عبر حسابات الجمعيات الخيرية. وقال سعد الشمري إن الأسعار بسوق المواشي مبالغ فيها وارتفاع كبير غير مبرر، فالنعيمي ب 1700 ريال ويصل إلى 2000 ريال، وهذا السعر لا يمت بصلة للمنطق، ونأمل تدخل الجهات المعنية لضبط الأسعار ووقف جشع التجار الذين يستغلون مثل هذه المواسم لرفع الأسعار.
في المقابل، برر عيّاد الشمري (تاجر مواشي) ارتفاع أسعار الأضاحي بارتفاع أسعار الأعلاف مثل الشعير الذي وصل سعر الكيس (64) ريالاً، وكذا بقية أنواع الأعلاف الخضراء، مبيناً أن تكاليف الأعلاف باهظة، ما دفع التجار إلى رفع الأسعار لتغطية التكاليف. وأكد أن الأنواع السائدة في السوق هي النعيمي والنجدي تبدأ أسعارها من 1250- 2000 ريال حسب حجم الأضحية، بينما سعر أضحية النجدي بين 1300-2200 ريال حسب الحجم.
أما مبارك العنزي فيقول إن أسعار هذا العام مختلفة تماماً عن السابق، فالأسعار في السوق منذ دخول أيام العشر من ذي الحجة مرتفعة تصل إلى 2000 ريال للأضحية الكبيرة والصغيرة لا تقل عن 1300 ريال، «هذه الأسعار ستدفعنا للعزوف عن الشراء لعدم مقدرتنا وسنلجأ لدفع قيمة الأضحية عبر البنوك للشراء من خارج البلاد». لكن تاجر الأغنام فيصل الخشمان يرى أن قلة المعروض وتوقف الاستيراد مقارنة بالأعوام الماضية سبب المغالاة، فضلاً عن الزيادات الكبيرة في أسعار الأعلاف.
وفي رفحاء وصلت الأسعار إلى سقف عال برره التجار والمربون بارتفاع أسعار الأعلاف والشعير، وطالب المستهلكون الجهات المعنية بإيقاف المغالاة وجشع التجار، ورصدت جولة ميدانية ل«عكاظ» تباين الأسعار طبقاً للنوع. وقال شيخ الدلالين بسوق الأغنام برفحاء سعود الشمري إن الأسعار في الجملة تبدأ من نحو 1000 ريال ويصل بعضها إلى 1700 ريال، ويكون البيع بالتفريد لدى الشريطية من 1150 ريالاً إلى 1800 ريال.
أما أبوفيصل الشمري (أحد الدلالين)، فيرى أن السوق تشهد إقبالاً من التجار. ويقابله انخفاض جزئي في الذبائح. فيما يقترح أحمد العنزي ومنيف المناحي بوضع سقف لأسعار الأضاحي حتى تكون في متناول الجميع.
مهرجان «أضحيتي» للأوزان
في القصيم أصدرت الأمانة مؤشرا يوميا للأسعار وحددت النجدي بين 1300 إلى 2200 ريال، والنعيمي من 1200 إلى 2100 ريال، والحري من 1100 إلى 1700، والسواكني من 1200 إلى 1400، والبربري من 600 إلى 700 ريال، كما أطلقت مهرجان «أضحيتي» بمدينة الأنعام ببريدة بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ويشتمل المهرجان على برامج خدمية وتوعوية مع رفع الوعي في التعامل السليم مع الأضحية وطرق شرائها وأفضل السبل للتعامل مع اللحوم بشكل صحي، إلى جانب خدمات مستشار الشراء والمستشار البيطري ونقل الأضاحي والجزارة وخدمات شراء الأضاحي وطلب تصريح ذبح مؤقت للمطاعم والمطابخ وكل ذلك وفق اشتراطات تضمن تطبيق الإجراءات الصحية، كما يتضمن المهرجان إطلاق مسابقة أوزان الأغنام المحلية على فئات النجدي والضأن النعيمي.
ذبح إلكتروني في عسير
أعلنت أمانة منطقة عسير استقبال طلبات الحصول على تصاريح مؤقتة لذبح الأضاحي في المطابخ خلال العيد، على أن يتم الطلب إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني، ويهدف ذلك للتسهيل على المستفيدين والتقليل من الازدحام وتوفير خيارات متعددة أمام المستفيدين.
وقفزت أسعار الأضاحي في منطقة جازان بداية الأسبوع الحالي بنسبة وصلت إلى 70% مقارنةً مع أسعارها قبل نحو أسبوعين. وسُجلت الزيادة في أنواعٍ معينة للأضاحي، وأجمع تجار على أن الأسعار ستشهد ارتفاعات جديدة في الأيام القادمة مع تباشير عيد الأضحى، وقد تصل الزيادات إلى 100%. وطبقا لمتعاملين في سوق الماشية فإن الأغنام البلدية تصدرت الأسعار. وقال عبدالوهاب ناشب ويحيى جابر مشهور، إن المغالاة والزيادات المفاجئة تزامنت مع قرب العيد، ولا مبرر لذلك مع وفرة المعروض في السوق.
ويتفق معهما فهد عبده مشهور ويضيف أن الإقبال الشرائي في هذه الأيام يعود إلى قرب عيد الأضحى، إذ يتم استهلاك كميات كبيرة من الذبائح، وتراوح أسعار البلدي بين 1200 و2000 ريال للرأس الواحد وهي مغالاة لا مبرر لها.
أما عبده جابر وموسى الفيفي ومحمد جابر فأوضحوا أن شريحة كبيرة من الزبائن يفضلون الأنواع الأخرى كالسواكني والحري والنعيمي، حيث تراوح أسعارها بين 1300 و2000 ريال للرأس الواحد، وهذه الأنواع متوفرة بشكل كبير في الأسواق بسبب ازدياد الطلب وانخفاض أسعارها مقارنة بالبلدي. ويلتقط علي عبده طرف الحديث ويتابع «ارتفاع أسعار المواشي أرهق الأسر وكلفهم فوق طاقتهم، إذ وصل ثمن الأضحية إلى 2000 ريال».
في المقابل، يقول أحد الباعة واشتهر بتربية الأغنام البلدية، إن ذلك يحتاج إلى مجهود وعمل شاق بسبب شغف أهل المنطقة للبلدي، ومن الطبيعي ارتفاع الأسعار لأننا نربيها منذ شهور عدة وتكلفتها المادية عالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.