بدء القبول والتسجيل على برامج البكالوريوس بالجامعة العربية المفتوحة    البحرين: نقف مع السعودية صفاً واحداً لحفظ أمنها واستقرارها    توقعات «الأرصاد»: استمرار هطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق    أمطار على منطقة عسير    «شؤون الحرمين» تستقبل أول فوج من المعتمرين بعد انتهاء موسم الحج    بالفيديو.. رئيس المجلس التنسيقي لحجاج الداخل يعلق على شكاوى الحجاج بشأن قصور بعض الخدمات    الصين تتصدر جدول ميداليات أولمبياد طوكيو    الخميس المقبل.. بدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الأمير سطام    الباطن يحقق أولى انتصاراته ودياً بمصر    القرني شبابي لثلاثة مواسم    «توكلنا».. رسميًا لدخول الفعاليات الترفيهية    لجنة بنكية لتخفيف مخاطر التحول عن مؤشر "ليبور" لسعر الفائدة    ترقب لطرح "أكوا باور " و"اس تي سي حلول "    أمير مكة يهنئ القيادة بنجاح الحج    مركز الملك سلمان يمدد عقد تطهير أرض اليمن من ألغام الحوثي    رغم آلاف التعزيزات الأمنية.. انتفاضة الإقليم الإيراني تتمدد    خادم الحرمين لرئيس الهند: نواسيكم في ضحايا الانهيارات الأرضية    خيام بديلة في مشعري منى وعرفات العام القادم    محمد بن سلمان.. "السند" والعطاء    القيادة تهنئ رئيس تونس بذكرى إعلان الجمهورية    سلة أميركا مرشحة فوق العادة وإسبانيا تراقب    30 كيلو غراماً لتطييب المسجد الحرام وقاصديه    موسم الحج.. نجاح سعودي متجدد    انتعاش أسبوعي للنفط بسبب توقعات شح الإمدادات    14648 مخالفاً ضبطوا في أسبوع.. منهم 270 متسللاً    المرور: ضبط قائد مركبة تعمد ارتكاب مخالفة «قطع إشارة» عدة مرات    في بيوتنا مخدرات..!!    انطلاق المسارات التطويرية للمعلمين اليوم    طلاب سعوديون يعايدون الوطن ب 14 جائزة عالمية في أولمبياد دولي    المملكة تُسجّل «حمى الثقافية» في قائمة اليونسكو للتراث العالمي    عيد ووعود..!!    «حي جاكس» يبدأ استقبال طلبات الفنانين والمبدعين لإقامة ستوديوهات ومعارض فنية    «إستراتيجية هيئة المسرح والفنون الأدائية»تحلق ب«أبو الفنون» لتأسيس صناعة مسرحية تخلد ثقافتنا    الحج.. من المسؤول ؟!    قائد البحرية السعودية يرعى مراسم تعويم سفينة جلالة الملك «جازان» بإسبانيا    تأهيل.. تأهب.. احترافية.. وعزيمة..صحة وسلامة الحجاج.. أولوية القيادة    هديتك ياحاج    «إثراء» تدخل « بهجة العيد» على الأطفال بفعاليات متنوعة    «فحص الزواج» في القطاع الخاص الصحي    الأخضر الأولمبي يواجه ألمانيا لتصحيح المسار        وفاة دلال عبد العزيز «شائعة».. من يقف وراء ترويجها ؟    امنيتي الكبيرة    حريصون على بقاء جميع نجوم الفريق والمستقبل يبشر بالخير    حسين علي رضا يتأهل لربع نهائي "فردي التجديف"        فضيحة «كلوب هاوس».. خبير أمني يكشف بيعه بيانات 3.8 مليار مستخدم.. وقد يكون أحدهم أنت!    العراق.. اعتقال منفذي التفجير الإرهابي ب"الصدر"            فسح علاج جديد للسكري.. مرة واحدة أسبوعياً        WHO: لقاحات كورونا «حلال» لا تحوي مشتقات «خنزير»    تراقب محتواهم.. مستخدمو إنستجرام منزعجون من السياسات الجديدة    إعصار يهدد الأولمبياد بالتوقف    الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومالmeta itemprop="headtitle" content="الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومال"/    الخطوط السعودية : انطلاق عمليات نقل الحجاج في مرحلة العودة    حالة الطقس: أمطار غزيرة وسيول في الباحة ونجران وعسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



180.000.000 إصابة
نشر في عكاظ يوم 21 - 06 - 2021

ارتفع العدد التراكمي للمصابين بفايروس كورونا الجديد، قبل انتصاف نهار الأحد، إلى 179 مليون نسمة؛ توفي منهم بهذا الوباء 3.87 مليون شخص. وبات يقترب شيئاً فشيئاً بلوغ عدد إصابات العالم 180 مليوناً... فيما يدنو عدد وفيات الإنسانية من 4 ملايين وفاة. وتواجه أكثر من دولة مأساة قرب ارتفاع أعداد إصاباتها أو وفياتها الى مستوى جديد ينم عن عمق مستوى الأزمة الصحية في أرجاء المعمورة. فقد بلغ عدد مصابي الهند أمس 29.88 مليون؛ فيما بلغ عدد مصابي البرازيل أمس 17.88 مليون. ويبدو أن الشارع البرازيلي قرر أمس توبيخ الرئيس جايير بولسونارو بطريقته؛ عقاباً له على تقليله من شأن وباء كوفيد-19، حتى قفز عدد وفيات البلاد أمس الأول إلى أكثر من 500 ألف وفاة. فقد عمّت التظاهرات شوارع ريو دي جانيرو وهي ترفع لافتات كتب عليها ذلك العدد، ومطالبات بالتحقيق مع بولسونارو. وفي الهند، وعلى رغم الارتياح النفسي الذي حققه انحسار عدد الإصابات؛ فقد حذر عالم هندي مرموق من موجة ثالثة من الهجمة الفايروسية أقرب مما يمكن توقعه. وعزا مدير معهد عموم الهند للعلوم الطبية رانديب غوليريا، في مقابلة نشرتها صحيفة «تايمز أوف إنديا» أمس، ذلك إلى إهمال أفراد الشعب الإرشادات الصحية. وأضاف أن الإصابات الجديدة قد تعاود ارتفاعها خلال ما يراوح بين 12 و16 أسبوعاً. وأوضح أن كل موجة وبائية تحتاج إلى 4-5 أشهر لتصل إلى ذروتها، قبل أن يتم «تسطيح منحناها». وحذر البروفسور غوليريا من أن سلالة «دلتا»، التي نشأت في الهند، تهدد ملايين السكان، خصوصاً من لم يتم تحصينهم باللقاحات. وذكر أن هذه السلالة هي سبب الموجة الفايروسية الثانية التي لا تزال مستمرة منذ إبريل الماضي.
وتفاقمت الأزمة الوبائية في العاصمة الروسية موسكو أمس. وقالت الحكومة إن عدد الإصابات في أنحاء روسيا ارتفع السبت إلى 17906 حالات، وهو ما يماثل ضعف عدد الحالات التي تم تأكيدها مطلع يونيو الجاري. وأكثر من نصف عدد الحالات الأخيرة يوجد في موسكو، حيث ارتفعت الإصابات الجديدة بمعدل ثلاثة أضعاف. وكانت السلطات قررت، تحت وطأة هذا التدهور الصحي، إلزام جميع عمال متاجر التجزئة، وموظفي التعليم، وقطاع الخدمات بالخضوع للتطعيم بالأمصال المناوئة لوباء كوفيد-19. وأعلن عمدة موسكو الأسبوع الماضي إغلاق مناطق تناول الطعام في المراكز التجارية، وتقليص ساعات عمل المطاعم، والحانات لتغلق عند ال 11 مساء. ويشكك غالبية سكان روسيا في اللقاح الذي يقول نظام الرئيس فلاديمير بوتين إن علماءه توصلوا إلى ابتكاره. ولذلك لم يخضع للتطعيم حتى الآن أكثر من 12% من سكان روسيا، البالغ عددهم 146 مليوناً. ويبلغ العدد التراكمي للإصابات في روسيا 5.30 مليون إصابة؛ نجمت عنها 128911 وفاة. وهو عدد تقول حتى الحكومة الروسية نفسها إنه أقل كثيراً من حقيقة عدد الوفيات بكوفيد-19.
وفي سلطنه عمان؛ سعت السلطات أمس الأولى إلى تشديد التدابير الوقائية، في محاولات مستميتة لوقف تفاقم ارتفاع كبير في حالات كوفيد-19، أدى إلى شغل عدد كبير من أسرّة المستشفيات. وكانت السلطنة قد أعلنت قبل بضعة أسابيع إزالة معظم القيود الصحية، إثر تقدم حملة التطعيم. غير أنها أعلنت بشكل مفاجئ السبت قيوداً مشددة على التجول، وإغلاق الأماكن العامة، والمتاجر غير الضرورية من الثامنة مساء حتى الرابعة فجراً. وارتفعت الحالات الجديدة بمعدل ثلاثة أضعاف خلال الشهر الماضي في السلطنة. كما أعلنت السلطات الصحية الأسبوع الماضي اكتشاف عدد من حالات الإصابة ب «الفطر الأسود»، لدى مصابين بكوفيد-19. وهو مرض مميت انتشر في الهند أخيراً. وارتفع العدد التراكمي للإصابات في عُمان إلى 242723 إصابة. وأدى ذلك إلى 2626 وفاة.
وفي أفغانستان، المثخنة بجراح حربها الأهلية الطويلة؛ تفاقمت الموجة الوبائية الثالثة. ويواكبها حالياً نقص خطير في الأكسجين الطبي. ارتفع عدد الإصابات الجديدة من 1500 يومياً نهاية مايو الماضي إلى أكثر من 2300 إصابة خلال الأسبوع الحالي، وتقول الحكومة الأفغانية إن عدد الإصابات في البلاد منذ اندلاع نازلة كورونا بلغ 101906 إصابات، نجمت عنها 4122 وفاة. لكن الخبراء يرون أن ذلك العدد من الوفيات ينحصر في المتوفين بكوفيد-19 في المستشفيات الحكومية، ولا يشمل عدداً كبيراً من المتوفين بالوباء في منازلهم.
أمريكا
34.40 مليون إصابة
الهند
29.88 مليون
البرازيل
17.88 مليون
فرنسا
5.76 مليون
بريطانيا
4.62 مليون
كولومبيا
3.92 مليون
(«عكاظ»- «ويرلدأوميتر»)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.