تراجع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 184.5 ريال    شرطة الرياض: القبض على مقيم ارتكب جريمة تحرش بفتاة قاصر في أحد الأماكن العامة    "الوطني للأرصاد": سحب رعدية ممطرة على منطقة المدينة المنورة    إصابات كورونا العالمية تتجاوز 233.105 مليون.. والوفيات تقترب من 5 مليون    الأمان في الأوطان بعيدا عن التطرف والإخوان    الزايدي تدشن ندوة إشراقات في تاريخ المملكة وتلاحم كيانها العظيم    بالصور … مستشفى المؤسس بمكة يحتفل باليوم الوطني 91    «تويتر» يحرم وزارات «طالبان» من «العصفور الأزرق»    عودة ميسي أمام «السيتي».. لحظة مهمة    كما تميزت «عكاظ»: ديربي جدة في «استاد الفيصل»    «القطاع المالي»: إدراج 30 شركة بسوق الأسهم.. وبدء الطاقة الخضراء في 2022    تدشين تطبيق الاتصال الموحد ل«النقل»    «الاستثمارات» يستحوذ على 25 % من «إعمار الاقتصادية»    «الشورى»: الموافقة على تعديلات نظام حماية الطفل من الإيذاء    مكة: إزالة 12 غرفة متنقلة مهجورة    أمر سامٍ بإجازة تملك أراضٍ بمخطط صناعي    «سام».. سعودية تنافس «أبلة فاهيتا»    «الداخلية» تحتفي باليوم الوطني    آل الشيخ في اجتماع البرلمانات الخليجية: مواقفنا راسخة في إحلال الأمن والسلام    تدشين معرض التوسعات السعودية الميداني والرقمي بالحرم    الأزمة السودانية.. تهدئة وحوار.. أم اتهامات وتصعيد ؟    وزير الخارجية يشارك في «صير بني ياس»    «هيئة الدواء» تلزم مصانع المستحضرات الصيدلانية بمخزون نصف عام    28 مليون فحص مخبري لفايروس كورونا        حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة        من أخطأ هل يُسجن؟    قتيل وتسعة جرحى في زلزال جزيرة كريت    برلين تدخل في مرحلة عدم اليقين.. من هو مستشار ألمانيا؟        سلطنة عُمان تؤكد مواصلة التزامها بالثوابت الأساسية لسياستها الخارجية    وزير التعليم: المواطن هو مرتكز برنامج تنمية القدرات البشرية    إهدار الوقت..!!    عيب..!!    قفزات علمية بأنامل نسائية            ربط مخالفات المقاولين بنظام التصنيف الإلكتروني    «أرامكو».. اتفاقيات تمويل مشروع مشترك ب12 مليار دولار    تدشين معرض التوسعات السعودية بالحرم    السديس: لا صحة لإعادة الصفوف وإلغاء التباعد بالحرمين    تمكين للمرأة.. جيل الرؤية يتصدر.. من التأسيس إلى الريادة    هوك    تأكد غياب البيشي عن الديربي.. وجاهزية العبود                يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    بباقة من الفعاليات فنون أبها تحتفي باليوم الوطني    بالفيديو والصور... رئاسة الحرس الملكي تحتفل باليوم الوطني    التعليم العام والجامعي والتقني يحتفلون باليوم الوطني 91    بالصور.. جامعة الأمير سطام تحتفل باليوم الوطني ال91 للمملكة    ارتفاع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 185.46 ريال    1700 جولة رقابية لمنع انتشار كوفيد-19 في القصيم    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    ردع فوضويي الاحتفالات!        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلالات كوفيد تضاعف الإصابات والوفيات
نشر في عكاظ يوم 29 - 12 - 2020

على رغم رهان أوروبا والولايات المتحدة على التطعيم بلقاحي شركتي فايزر وموديرنا المانعين للإصابة بمرض كوفيد-19، الذي تسببه الإصابة بفايروس كورونا الجديد؛ فإن الفايروس صعّد هجمته الشرسة في أرجاء العالم، كأن اللقاحات لا تعنيه في شيء! فقد أصابت عدواه 511.392 شخصاً حول العالم في 26 ديسمبر الجاري، ليقفز العدد الكلي للمصابين حول العالم نهار الإثنين إلى 81.14 مليون شخص، فيما ارتفع عدد وفيات العالم جراء الوباء إلى 1.77 مليون وفاة. وانضمت جنوب أفريقيا إلى الدول الأشد تضرراً، بعدما ارتفع عدد مصابيها أمس إلى أكثر من مليون نسمة. غير أن البؤس الوبائي عمّ غالبية أرجاء العالم أمس، من اليابان إلى جنوب أفريقيا، ومن أستراليا إلى الولايات المتحدة. وسجلت الولايات المتحدة الإثنين 226.274 إصابة جديدة. وقال كبير علمائها المختصين بمكافحة الأمراض المُعدية الدكتور أنطوني فوتشي إنه على رغم أنه لا يتوقع أن تحدث السلالة الفايروسية الجديدة التي تدمي بريطانيا مزيداً من الإصابات في أمريكا، أو تقاوم مفعول اللقاحات؛ إلا أنه اعتبر أن حكومة بلاده محقة في تعاملها مع هذه السلالة بمنتهى الجدية. وكانت أمريكا قد تخطت الأحد الماضي 19 مليون إصابة منذ اندلاع الجائحة. وذلك بعد 6 أيام فحسب من ارتفاع عدد إصاباتها إلى 18 مليوناً. وفي أستراليا، منعت السلطات نحو مليون نسمة من الاحتشاد في مرفأ سيدني، كعادتهم كل ليلة رأس السنة الجديدة، لمشاهدة الألعاب النارية التي يتم إطلاقها بهذه المناسبة. وأعلنت رئيسة وزراء مقاطعة نيو ساوث ويلز (عاصمتها سيدني) غلاديس بيرجيكليان أمس إنه تم تسجيل خمس حالات جديدة في الشواطئ الشمالية بالمقاطعة، ليرتفع عدد الحالات منذ 10 ديسمبر إلى 126 إصابة جديدة. أما في اليابان، فقد أعلن رئيس الوزراء يوشيدي سوغا أمس، أنه يعتزم تقديم مشروع قانون إلى البرلمان يجعل التدابير الخاصة بكوفيد-19 إلزامية بالنسبة إلى الشركات، توجب مخالفتها غرامات مالية باهظة. وناشد سوغا مواطني بلاده التزام بيوتهم خلال ليلة رأس السنة.
وفي كوريا الجنوبية، أعلنت السلطات الصحية أنها سجلت خلال الساعات ال24 الماضية أول ثلاث إصابات جديدة بالسلالة الفايروسية التي ظهرت في بريطانيا. وقالت إنها لثلاثة أفراد من أسرة قدمت من بريطانيا في 22 ديسمبر.
أما جنوب أفريقيا فتغوص في وحل أعمق، خصوصاً أن السلالة الفايروسية التي تصطلي بها البلاد تعتبر جديدة ومختلفة حتى عن السلالة التي يتسارع تفشيها في بريطانيا. ويتوقع أن يعلن الرئيس الجنوبي الأفريقي سيريل رامافوزا العودة إلى التدابير المشددة التي فرضت إبان الموجة الأولى من الهجمة الفايروسية، وقال خبير مكافحة الأوبئة في جوهانسبيرغ الدكتور ريتشارد ليسيلس: ليس أمامنا سوى تغيير سلوكنا لنواجه هذه السلالة. وتقول جوهانسبيرغ إن مستشفيات جنوب أفريفيا تشرف على استنفاد طاقتها الاستيعابية، ولا يوجد أي دليل على أن التفشي الراهن يوشك على تسطيح منحناه التصاعدي. وتوقع ليسيلس أن تنتقل السلالة الجديدة مع المسافرين من جنوب أفريقيا إلى الدول الأفريقية بعد انتهاء موسم احتفالات نهاية السنة. وفي تورونتو، أعلنت السلطات الكندية أنها سجلت إصابتين بالسلالة الفايروسية الجديدة السائدة في المملكة المتحدة.
تزايد الوفيات يروّع إيطاليا وألمانيا
قيّدت السلطات الإيطالية أمس 305 وفيات، و8913 إصابة جديدة في اليوم نفسه الذي انطلقت فيه حملات التطعيم بلقاح فايزر-بيونتك. وارتفع بذلك العدد الإجمالي لوفيات إيطاليا إلى 71.925 وفاة. لكن السلطات الإيطالية أقرت بأن عدد الوفيات قد يزيد على ذلك كثيراً. وفي برلين، استبعد وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفير أي تخفيف للتدابير المشددة التي تعم أرجاء ألمانيا، بعدما ارتفع عدد وفيات البلاد بكوفيد-19 إلى أكثر من 30 ألفاً. وقال إنه إذا ثبت عدم جدوى الإغلاق الحالي، فسيتم تشديد القيود لمواجهة الوضع الصحي. وفي إسرائيل؛ بدأ العمل بتدابير الإغلاق الكامل لمواجهة تسارع التفشي الوبائي. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن الإغلاق سيستمر أسبوعين. لكنه لم يستبعد تمديده إذا تواصل تسارع التفشي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.