شرطة جازان تطيح بمواطن ومخالفَين ارتكبوا جرائم ابتزاز واعتداء جنسي    اليمن يسلم رسالة احتجاج رسمية إلى لبنان بشأن تصريحات «قرداحي» المسيئة    البرهان يعفي سفراء السودان في 6 دول بينها أمريكا وفرنسا        وزير التجارة يلتقي ب10 وزراء ومستثمرين بارزين        انطلاق منطقة "ونتر وندر لاند" بفعاليات متنوعة ضمن موسم الرياض 2021    بليبل.. نظرة المجتمع ل»الفود ترك» تغيرت للأفضل    أكاديمية "الزكاة والضريبة والجمارك" تفوز بجائزة إستراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزاً        المملكة تنضم إلى البيان الدولي المشترك الخاص بالرصد الفضائي للمناخ    المملكة تصنف «القرض الحسن» اللبنانية كياناً إرهابياً    اختتام «المدافع الأزرق - 21» بمناورات تكتيكية احترافية                خادم الحرمين يهنئ شوكت برئاسة أوزبكستان ورئيس التشيك باليوم الوطني    ضمك يخطط للإطاحة بالاتفاق    الأخضر الأولمبي يفرط في الفوز على أوزبكستان        نخبة نجمات الجولف في العالم يبدين سعادتهن بالمشاركة في بطولتي أرامكو الدوليتين    الأهلي يستعد بالمعنويات.. والهلال يعاني من الغيابات    برشلونة يعلن إصابة فاتي بالركبة        عندما تتحرّك وزارة الموارد    ضبط مقيمين نشرا إعلانا احتياليا لتعديل الحالة الصحية في توكلنا    شوريون يقترحون على «السعودية» خفض أسعار التذاكر للطلاب والطالبات    30 يوما لتنفيذ الأحكام الإدارية ضد الجهات الحكومية    ذوو الإعاقة في قلوب الوطن    محافظ جدة يقلّد الشريف رتبته الجديدة        من أجلكم أنتم...    البنك العربي الوطني ينظم ندوة توعوية حول «سرطان الثدي»    الماجد نجم أول حفل على «الدانة» بالبحرين    الأفكار تكشف الأسرار!!                نائب أمير المدينة يشهد توقيع مذكرات تعاون بين «الغذاء والدواء» و3جامعات    أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الحرمين ويتسلم تقرير «هدف»    الشثري يطرح التهيئة الشرعية لمنسوبي الأجهزة العسكرية    السديس يدشن «روبوت التطهير الذكي» بالمسجد الحرام (صور)        خريطة «الميكروبيوم» المضاد للسرطان!!    «كورونا» رفعت الشكوى من آلام الظهر        القشيش.. بحثان سعوديان عن القلب وكوفيد 19 اعتمدتها «الصحة العالمية»    أضف تعليقاً إلغاء الرد    رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية يصل المدينة المنورة    عَرَض غير متوقع لكورونا.. هل يُصيب بجنون العظمة؟    #الأمير_فيصل_بن_خالد_بن_سلطان يفتتح مبنى بلدية أم خنصر ب #الحدود_الشمالية    استجابة لقرار وزير الداخلية .. أمير مكة يوجه لجان السلامة المرورية لتعزيز اللوائح المرورية والإجراءات الوقائية ومعالجة النقاط التي تكثر بها الحوادث المرورية وإيجاد الحلول المناسبة لها    الأمم المتحدة تطلق "صرخة مدوية" لإنقاذ العالم من مخاطر الاحتباس الحراري    "الأرصاد": أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على جازان وعسير ومرتفعات الباحة ومكة    "ماجد الفطيم" تفتتح أول دار عرض "ڨوكس سينما" في مدينة الجبيل    أمير عسير ‬ يرعى فعاليات ‫اليوم العالمي للتأتأة‬ بجامعة الملك خالد    اسكني يا جراح.. اسكني يا شجون.. راح عهد النواح!    بعد سجال الانتخابات..أمير قطر يعد بتحقيق «المواطنة المتساوية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 نساء متورطات في «التخبيب».. وتغريم صديقة السوء 50 ألف ريال
نشر في عكاظ يوم 19 - 04 - 2021

كشف رصد استقصائي أجرته «عكاظ»، أن المحاكم والنيابة العامة سجلت في جدة خلال 12 شهراً 4 دعاوى تخبيب سيدات لزوجات تمثلت في محاولة إفساد حياة متزوجين من قبل صديقات أو قريبات للزوجة.
يأتي ذلك عقب أن سجلت جدة حالة تخبيب أدينت فيها مواطنة بتخبيب الحياة الزوجية لصديقتها، وواجهت حكماً بإلزامها بدفع مبلغ 50 ألف ريال للزوج المتضرر طبقاً للحكم، إذ أدانت المحكمة الجزائية مواطنة بتخبيب صديقتها وحثها على عدم طاعة زوجها وتجاهل طلباته المنزلية وتجنب خدمته. وقررت المحكمة إلزامها بأن تدفع 50 ألف ريال غرامة مالية تسلم للزوج.
نصائح دمرت «الزوجية»
وتعود التفاصيل عندما أقام زوج دعوى قضائية على صديقة زوجته، اتهمها بتدمير منزل الزوجية من خلال تحريضها لزوجته على عدم خدمته وعدم طاعته وظلت تكرر عليها بأن زوجها لا يقوم بواجباته ولا يميزها وعليها أن تطالبه بحقوقها. وختم الزوج مطالبته أمام المحكمة بالمطالبة بتعويضه عن الضرر الذي لحق به وبحياته الزوجية التي تضررت من صديقة السوء. وردت المتهمة أمام المحكمة أنها قدمت النصيحة فقط للزوجة كونها صديقتها وأرادت مصلحتها. وقالت: «إن زوجة الزوج المدعي صديقتي بالدراسة، كانت قد استشارتني فنصحتها، وكنت أتوقع ألا ترغب في زوجها كحالي أنا، حيث إني كرهت الأزواج والعيش معهم، وأنا أعيش دون زوج، لذلك نصحتها بما ذكرت من عدم التجاوب مع زوجها في كل ما يطلب منها، وإن كان حقاً واجباً أو مباحاً، كخدمته داخل المنزل، وإشعاره بعدم الرغبة للتحدث معه، وألا تطلب الإذن منه أثناء خروجها، ولا تجيبه عندما يتصل بها، وأن تشعره بأنها مستاءة للعيش معه، كي يطلقها، ولا يترتب على ذلك خسارة مادية تلحق بها، فما أردت في ذلك إلا مصلحتها».تحريض وضرر نفسي
وأوضحت الزوجة أمام المحكمة أن صديقتها كانت تشير إليها بنصائح، منها ألا تتجاوب مع زوجها في كل ما يطلب، وإن كان حقاً واجباً أو مباحاً، كخدمته داخل المنزل، وإشعاره بعدم الرغبة في التحدث معه، وكانت تشير إليها ألا تطلب الإذن منه أثناء خروجها، ولا تجيبه عندما يتصل بها، وأن تشعره بأنها مستاءة في حياتها معه؛ ما تسبب في نفور زوجها منها وبعد مرور عدة أسابيع ظهرت نتائج التحريض بطلبها عدم البقاء معه وأن تستقل بمفردها وأن كل الرجال لا يستحقون. من جهته، قال الزوج: «هذا التحريض سبب لي ضرراً نفسياً، وتمزقت أسرتي؛ لما لحقني جراء ذلك من بعد عن زوجتي وعدم رغبتي فيها لذلك أطلب الحكم بتعويضي، ومعاقبة المدعى عليها عقوبة تردعها».
وبعد المداولات خلصت المحكمة بناء على الدعوى والإجابة، ولما تضمنته الإجابة من إقرار، لما فعلته المدعى عليها تجاه الزوجة، مما يدل على أن هذا نوع من التخبيب المنهي عنه شرعاً، ومنه السعي إلى تحريض الزوجة على زوجها، سعياً إلى إفساد العلاقة بينهما.
وبناء على ما تقدم حكمت المحكمة بغرامة مالية 50 ألف ريال على المدعى عليها، جراء فعلها الشنيع، تدفع للزوج وأن يؤخذ عليها تعهد، بألا تنصح أي امرأة كانت في علاقتها مع زوجها، مهما كان الدافع للنصح، وأن تلتزم بذلك كي لا تعرض نفسها لأشد عقوبة. وقد قنع المدعي والمدعى عليها، وبذلك اكتسب الحكم القطعية.عقاب بالسجن أو الغرامةأوضحت المحامية سمية الهندي أن التخبيب يعني إفساد الزوجة على زوجها أو العكس، ويُعَدّ من المحرمات ومن كبائر الذنوب. ووصفت التخبيب بأنه جريمة يقع فيه الرجل والمرأة سواء وهدفه إفساد الأسر. وقالت: «المرأة عندما تقدم نصائح مغلوطة فيها تحريض على الزوج تكون مخببة وتستحق عقوبة تعزيرية، ومن المؤسف أن بعض أفراد الأسرة المقربين أحياناً يقعون في التخبيب، ويتسببون في إفساد حياة الزوجين وأشارت إلى تزايد حالات «التخبيب»، آخرها حُكم المحكمة الجزئية في جدة أخيراً على امرأة خبّبت صديقتها ضد زوجها، بدفع غرامة مالية والتعهد بعدم التعرض للغير». وأضافت المحامية أسماء جابر الشهري: «يعتقد البعض أن التخبيب يكون فقط تجاه الرجل، ولكن هناك كثير من الحالات التي تم الاطلاع عليها ومباشرتها عندما يكون التخبيب من قبل المرأة لمرأة أخرى لتحريضها على زوجها للانفصال والابتعاد عنه لأسباب مختلفة، والنيابة العامة والقضاء يتصدى لهذه القضايا بصورة حازمة.الصديقة ومفاجأة العمر
وروت الناشطة الاجتماعية عضو جمعية طيبة سابقاً رانيا العقاد، قصة معلمة ظلت تتلقى نصائح مسمومة من صديقتها الأقرب إلى قلبها وتقترح عليها خلع زوجها كونه لم يشتر لها سيارة ولا شقة كما وعدها سابقاً. وظلت تردد عليها أن زوجها مهمل لها ولا يهتم بها؛ لتكتشف الزوجة في جلسة مصارحة مع زوجها أن صديقتها الأقرب كانت تتواصل مع زوجها عبر الواتساب والسناب شات وتحرضه على الطلاق من زوجته وتعرض عليه الزواج منها، وفي حال عدم رغبته الطلاق منها فهي ترحب بأن تكون زوجة ثانية له في السر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.