ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اللقاح».. الانتكاسة الثانية !
نشر في عكاظ يوم 14 - 10 - 2020

في انتكاسة لمساعي التسريع بإنتاج لقاح يضع حداً لنازلة كورونا؛ أعلنت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية تعليق تجارب سريرية تجريها على لقاح ابتكره علماؤها، إثر إصابة أحد المتطوعين للتطعيم. وهذه هي النكسة الثانية لمساعي إنتاج لقاح، بعدما اضطرت شركة أسترازينيكا البريطانية تعليق تجاربها السريرية على مصل ابتكره علماء جامعة أكسفورد، إثر إصابة متطوعة بريطانية بالتهاب في عصب العمود الفقري. وقالت جونسون آند جونسون، في وقت متأخر ليل الإثنين، إن المرض الذي أصيب به المتطوع يخضع للدرس، واعدة بمشاركة الجهات المعنية النتائج التي ستتوصل إليها. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 2.4%. وتشمل تجارب لقاح جونسون آند جونسون عدداً من المتطوعين يصل إلى 60 ألف شخص، وتواجه الشركة منافسة حادة من نظيراتها للخروج بلقاح يضع حداً للجائحة. ومع أن أسترازينيكا استأنفت تجاربها السريرية على لقاح أكسفورد، إلا أنها لا تزال متوقفة، وعلى رغم أن مثل هذا التوقف أمر معتاد في الصناعات الدوائية، إلا أنه -بحسب بلومبيرغ- سيزيد القلق حيال مأمونية اللقاحات الجاري تصنيعها، خصوصاً في ظل ضغوط سياسية وإنسانية ناجمة عن تسارع تفشي الوباء وفي سياق ذي صلة، كتبت «ديلي ميل» أن دراسات حديثة خلصت إلى أن من شأن التطعيم بمصل الإنفلونزا أن يوفر قدراً لا يستهان به من الحماية ضد الإصابة. وتزامنت الأبحاث مع تجارب في بريطانيا لمعرفة إن كان من شأن التطعيم بالمصل المانع للإصابة بالسل أن يفيد في الحماية. وتخشى السلطات البريطانية، التي تقول إنها عاقدة العزم على تطعيم 30 مليوناً من السكان، ضد الإنفلونزا أن تتسبب الإصابة بالإنفلونزا وكوفيد-19 في آنٍ معاً بوفاة من يصاب بهما. وشددت على أنها حريصة على استكمال تطعيم 30 مليوناً خلال الشهرين القادمين لتضمن عدم استنفاد الطاقة الاستيعابية للمستشفيات خلال الشتاء.
ويتزايد الحديث هذه الأيام عن الأجسام المضادة، باعتبارها علاجاً محتملاً لفايروس كوفيد-19. لكن الأطباء يقولون إنها ليست علاجاً. وحتى إذا تأكد مفعولها الناجع، فهي لن تكون متاحة لجميع الأشخاص. وتتميز الأجسام المضادة بأن مفعولها في الحماية من كوفيد-19 فوري، ولا يستغرق أسابيع كما هي حال المصل. كما أن الأجسام المضادة تعطى مرة وحيدة فحسب من خلال الحقن بالوريد. ولعل أشهرها الكوكتيل الذي قام بتخليقه علماء شركة ريجينيرون الأمريكية، من نوعين من الأجسام المضادة، حتى إذا فشل أحدها في إحداث النتيجة المأمولة، يمكن للثاني أن يقوم بالمهمة نفسها. وتجري شركة غلاكسوسميثكلاين البريطانية تجارب لإنتاج أجسام مضادة تقول إنها ستدوم أطول من أي نظائر لها. كما تقوم شركة تيشان بيوتك السنغافورية بدراسات متقدمة في هذا المجال. غير أن العلماء منقمسون بشأن من يجب إعطاؤه هذا العلاج. فمنهم من يرى أنه يجب إعطاؤه للأشخاص الذين أصيبوا لتوهم بفايروس كوفيد-19، لمعرفة ما إذا كان التداوي به كفيل بتقليص مخاطر تردي الحالة الصحية للمصابين. ومنهم من يرى أن الأولى بالتداوي به هم المرضى المنومون في المشافي لمنع تدهور حالاتهم، وتخفيض احتمالات وفاتهم. ومن أهم مشكلات الأجسام المضادة أن الكميات المنتجة منها ليست كافية، بالنظر إلى تزايد عدد مرضى كوفيد-19 حول العالم، وفي الولايات المتحدة خصوصاً، وطبقاً لشركة ريجينيرون، فإن ما أنتجته حتى الآن يكفي فقط لعلاج 50 ألف مريض. لكنها تقول إن مختبراتها تبذل قصارى جهدها لإنتاج 300 ألف جرعة في القريب العاجل. وتعاقدت الحكومة الأمريكية مع ريجينيرون على توفير جرعات تصل قيمتها إلى 450 مليون دولار، لتوزيعها مجاناً على المواطنين الأمريكيين. ومع أن شركتي إيلي ليللي وريجنيرون لم تنشرا نتائج التجارب السريرية الخاصة بالأجسام المضادة، إلا أن الأخيرة قالت إن الأجسام المضادة التي أنتجتها أسفرت عن تقليص أعراض المرض، وخفضت الجزيئات الفايروسية في جسم المصاب. كما قلصت الحاجة إلى تنويم الأشخاص الذين تم تشخيص إصاباتهم باعتبارها خفيفة أو متوسطة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.