فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت: ماذا بعد منع سفرهم وحجز أرصدة «المشاهير»؟
نشر في عكاظ يوم 27 - 07 - 2020

بذخ جنوني، طائرات خاصة، مركبات فارهة، ولعب بالأموال، محاولين من خلال ما يبثونه عبر البرنامج ذي الأيقونة الصفراء الحاملة ل«الشبح» غسل الأموال، وتبييض مصادرها القذرة، مستغلين شهرتهم، والإنفاق الجنوني للأموال وعقود الإعلانات.
وبحسب ما تم تداوله وكعادتها في كل سيئة ومسلك قذر، يبرز اسم قطر وعلاقتها بهؤلاء المشاهير، بعد أن ارتبط عدد منهم بعلاقة وثيقة مع الإمارة الصغيرة جداً، عكستها زياراتهم المتعددة للدوحة، وارتباط بعض «المشاهير» بشخصيات بارزة هناك.
وبحسب صحيفة «القبس» الكويتية، قرر النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، التحفُّظ على أموال مشاهير التواصل الاجتماعي ال10، إضافة إلى منعهم من السفر خارج الكويت.
وأوضحت الصحيفة الكويتية أنه وفور صدور قرارَي النائب العام، نفذ البنك المركزي الكويتي تجميد الأرصدة فوراً، فيما عممت وزارة الداخلية الكويتية أسماءهم فوراً على المنافذ البرية والمطار لعدم مغادرتهم الكويت.
ويتوقع أن يكون القرار التالي هو «الضبط والإحضار بحق المتهمين»، وأن أسماء جديدة في الأيام المقبلة ربما تلحق بالقائمة الأولى، حيث يجري جمع المعلومات والتحريات حول أعمال هؤلاء المشتبه بهم وأنشطتهم وثرواتهم، كما يتم رصد أي تحركات مشبوهة لهم، وسيحال إلى جهات التحقيق كلّ من يثبت عليه هذا العمل الإجرامي لينال عقابه وفق القانون.
وأوضحت الصحيفة أن مصادرها أكدت أنه في حال إدانة المشاهير فسيدفعون ضعف هذه المبالغ، مشيرة إلى أن الحركة المالية لإحدى الشركات التي تدور حولها الشبهات، بلغت 100 مليون دينار في أقل من سنة، وأن التحويلات والفواتير لا تتطابق مع نشاط الشركة.
وكان المحامي الكويتي فهد الحداد قال ل«عكاظ» إن بعض مشاهير «السوشال ميديا» واجهة رئيسية لجرائم غسل الأموال، مشيراً إلى أنه في السابق كانت العقارات هي الواجهة لتلك الجرائم.
وأوضح الحداد أن آلية عمل غسل الأموال تغيرت في وقتنا الحاضر، وأصبح بعض «المشاهير» هم من يقوم بهذه العملية عبر إعلانات وهمية تمول الشبكة الرئيسية، «بعضهم يعتبرون وسيلة لنقل الأموال ليس بالكويت فقط بل بجميع دول العالم، فالأمم المتحدة أنشأت مجموعة العمل المالي وفرضت على دول العالم أن تنضم لها وتفرض وحدة التحريات المالية لمكافحة غسل الأموال، فكل دولة ملزمة بأن ترسل تقريرها لمجموعة العمل المالي، وهي بدورها تقيم الدول على جهودها. وفي حال الدول التي لا تكافح الجريمة بشكل صحيح توضع بالقائمة السوداء».
وكشف الحداد ل«عكاظ» أن شبكات المشاهير لغسل الأموال موجودة في الخليج باعتراف من الشبكة التي تم القبض عليها بالكويت، وأحد المتهمين الذين تم القبض عليهم إيراني الجنسية قال: «نحن نغسل الأموال بالكويت ونحولها لإحدى الدول الخليجية، ومن ثم نحولها لدول إقليمية»، لافتاً إلى أنه ربما تكون هناك صعوبة في كشفها إلا بقوة الرقابة، وعلى الدول مراقبة كل المبالغ المحصلة من الجرائم، وإذا كان هناك شخص يودع مبلغا كبيرا وراتبه محدود يجب معرفة مصدره، فربما يكتشف أنه من مبالغ تدعم الإرهاب، أو تقف خلفها خلايا إرهابية.
وطالب الحداد بسجن مشاهير السوشال ميديا المتورطين بغسل الأموال حماية لهم، محذراً من أنه إذا لم تتم محاسبتهم فستتم تصفيتهم من الجهات المتورطين معها، لما لديهم من أسرار حول هذا الموضوع.
المشاهير ال10 المتهمين بغسل الأموال:
ي. ب
ف. ف
د. ط
م. ب
ح. ب
ع. ع
ف. ه
ج. ن
م. ر
ش. خ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.