رئيس أمن الدولة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج    إسوارة.. للاطمئنان على سلامة الحجاج في بيوتهم    «الحج» تستخدم إحرامات النانو لأول مرة بابتكار سعودي    بحثاً عن تحديد المصير5 مواجهات تشعل الدوري    مدني #عسير : يحذر من التقلبات الجوية المصاحبة للامطار ويهيب بإتباع التعليمات والابتعاد عن الاودية.    أضحية مجانية للمتعففين ومتضرري «كورونا» في سيهات    علي فقندش.. مخزن المعلومة الفنية.. أرشيف الذاكرة الغنائية    المرأة قادرة على كل المهمات    من المشاعر إلى «طيبة» والمطار.. وداع مؤثر لضيوف الرحمن    كيف نجح القائد الصحي في تحجيم و لجم فايروس الجائحة في الحج ؟    هيئة الطيران الأميركية تطلب تعديلات على بوينغ 737 ماكس    حرس الحدود ينقذ مقيمًا سودانيًّا من الغرق بشرم ينبع    كعكي يستضيف كشافة شباب مكة في برنامج ترانيم كشفية    «أمانة جازان»: لا قلق من ديدان الأمطار المنتشرة    مسالخ جدة تستقبل 38,827 ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى    الإهمال وراء وفاة ضحيتي سور أبحر    جاهزية 9 ملاعب بالمدن الرياضية في المملكة لاستئناف المنافسات الكروية    ناسداك يحقق إغلاقًا قياسيًّا    ترامب يؤكد عدم ممانعته شراء مايكروسوفت لتطبيق "تيك توك" الصيني    عودة السياحة    الحشرات ومخالفات أخرى تُغلق منشأة غذائية في مكة المكرمة    575 مليار دولار.. إيرادات الثقافة في الصين    حرب «تيك توك».. «مايكروسوفت» تفاوض وترمب يمهلها 45 يوماً    مؤشر الأهلي أخضر ل3 مواسم    زيد: المؤشر أهلاوي.. وبلايلي يعود 10 أغسطس    المنتخب السعودي لكرة قدم الصالات يقيم غداً معسكراً إعدادياً في الدمام استعداداً للآسيوية    بعد تداول صورته على مواقع التواصل.. «الموارد البشرية» تكشف هوية المتسول المسن بالرياض    انهيارات صخرية وتعطل الحركة المرورية بطريق «عقبة ضلع» بعسير    تصريحات مهمة عن الموقف الحالي ل كورونا بعد 7 أشهر من ظهوره    الوحدة وحلم الكبار    عبير موسي    2 أغسطس.. من فتح أبواب الجحيم ؟!    حتى الحصى كان معقماً !    مقاطع أثارت غضب المجتمع    بسلامٍ آمنين «دائماً»    أمانة جدة تفتح تحقيقاً لكشف ملابسات وفاة زوجة مواطن وابنته بحادث مروري (فيديو)    سيدات الأعمال يشاركن في موسم التمور    فرحة عيد وشفاء والد    23845 أضحية تستقبلها مسالخ مكة ثاني أيام العيد    الصين: إيرادات صناعة الثقافة خيالية    وزير الخارجية اللبناني يغادر حكومة «الانهيار»    مكتبة تاريخية تضم ستة آلاف عنوان في الطائف    رئيس البرلمان العربي يُهنّئ المملكة بنجاح موسم الحج    مشروع مركز الملك سلمان «مسام» ينتزع 1,327 لغماً في اليمن    مصر تعترض على الإجراء الأحادي لملء سد النهضة دون تنسيق مع دولتي المصب    التحضر الفكري بين المدينة والريف    والدة الزميل إبراهيم العقيلي في ذمة الله    فريق بيرشكوت العائد ملكيته للأمير عبدالله بن مساعد يتوج بكأس دوري الدرجة الأولى البلجيكي    خارج الصندوق    الليلة كالبارحة يا بني عثمان    "الحج والعمرة": إطلاق كافة خدمات بطاقة الحج الذكية في العام المقبل.. وهذه مميزاتها    خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالاً هاتفيًا من ولي عهد بريطانيا    عقار جديد يظهر نتائج مذهلة في علاج كورونا خلال 3 أيام فقط    وزارة الداخلية والدور الإعلامي البارز في الحج    رئيس جامعة #بيشة يهنئ #القيادة_الرشيدة بمناسبة نجاح #موسم_الحج    ويودعون رفاق رحلة العمر ب«العيون»    هل تنهي تجربة الحج الاستثنائي ظاهرة الافتراش ؟    الطيران المدني الكويتي: شرطان لدخول الوافدين القادمين من الدول المحظورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ب5 مليارات دولار.. «نيوم» توقع اتفاقية لإنتاج الأمونيا
نشر في عكاظ يوم 07 - 07 - 2020

أعلنت شركة Air Products، بالاشتراك مع شركة أكوا باور ونيوم، توقيع اتفاقية لإنشاء منشأة لإنتاج الأمونيا تعتمد على الهيدروجين على مستوى عالمي بقيمة 5 مليارات دولار تعمل بالطاقة المتجددة.
وسيقع المشروع، الذي سيكون مملوكاً بالتساوي من قبل الشركاء الثلاثة، في مدينة نيوم، شمال غرب السعودية، وسينتج الأمونيا الخضراء للتصدير إلى الأسواق العالمية.
ويعتبر المشروع المشترك هو أول شراكة لنيوم مع شركاء دوليين ووطنيين في مجال الطاقة المتجددة وسيكون حجر الزاوية لإستراتيجيتها لتصبح لاعباً رئيسياً في سوق الهيدروجين العالمي.
وبحلول عام 2025 سيصبح المشروع جاهزاً لإنتاج الهيدروجين، ومن ثم تصديره إلى الأسواق العالمية، ليُستخدم كوقود حيوي يغذي أنظمة النقل والمواصلات، كما سينتج نحو 650 طناً من «الهيدروجين الأخضر» يومياً، و1.2 مليون طن من «الأمونيا الخضراء» سنوياً، ليساهم بذلك في الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، بما يعادل ثلاثة ملايين طن سنوياً.
وسيعتمد المشروع المشترك على تكنولوجيا مثبتة الفعالية وعالمية المستوى، وسيجمع بشكل متكامل بين توليد ما يزيد على أربعة غيغاواط من الطاقة المتجددة المستمدّة من الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والتخزين، إضافة إلى إنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي باستخدام تقنية «thyssenkrupp»، وإنتاج النيتروجين عن طريق فصل الهواء باستخدام تقنية «إير بروداكتس» المثبتة في هذا المجال، وإنتاج «الأمونيا الخضراء» باستخدام تقنية «Haldor Topsoe».
وقال رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان:«انطلاقاً من إيماننا برؤية 2030 وتطلعات ولي العهد محمد بن سلمان إلى أن تصبح نيوم رائدة وعالمية في العيش المستدام، يفخر مجلس إدارة وإدارة أكوا باور بالمشاركة في هذا الاستثمار الرائد والأول من نوعه في العالم».
وأضاف:«تتمتع أكوا باور بسجل حافل في الاستفادة من التقنيات المتجددة الرائدة لتوفير الطاقة الخالية من الكربون بأقل تكلفة، ومع خبرتنا العالمية، نحن واثقون من أن تعاوننا مع شركة رائدة في الصناعة مثل Air Products سيخلق فرصاً كبيرة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، ويدعمنا أيضاً في هدفنا لمساعدة البلدان على تحقيق أهدافها المتعلقة بالطاقة النظيفة وفتح فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.