طقس الخميس: هطول أمطار رعدية بمرتفعات جازان وعسير والباحة    خلال 24 ساعة: 2130 وفاة جديدة بفيروس كورونا في أمريكا    سمو أمير القصيم يدشن مشاريع تنموية بمركز الدليمية    الجدعان : إصدار أدوات دين بعائد سلبي بأكبر شريحة أُصدرت خارج دول الاتحاد الأوروبي يؤكد القوة الاقتصادية والمالية للمملكة    آفاق أوسع ل «التفاؤل»    إيران تساوم: رفع العقوبات.. أو محو التسجيلات النووية    «الغذاء العالمي»: المملكة تقدم دعماً فاعلاً للفئات الأشد ضعفاً باليمن    خادم الحرمين يهنئ أمير الكويت.. ويمنح وسام الملك عبدالعزيز ل92 مواطناً    كارلو بوتاجي: تاريخ الدرعية ساهم في نجاح فورمولا إي    ولي العهد يعلن عن إطلاق شركة السودة للتطوير    "شهادة وتجربة في السرد الروائي" محاضرة في أدبي الشمالية    الشورى يستعرض التجربة السعودية في ندوة «تشريعات الحد من تداعيات كورونا»    رسوم بأثر رجعي على أرضين بمساحة 11.5 مليون م2    مصر تسجل 644 إصابة جديدة بفيروس كوورنا و52 حالة وفاة    800 قوقعة سمعية زرعها مستشفى الملك فهد بجدة    جولة ميدانية وتقييد 11 مخالفة بشرورة    فضايل ل المدينة : انكسار المليشيات الحوثية عسكريا سيخضعها للسلام    هيلاري تصدر رواية سياسية باسم «حالة رعب»    السحيباني: المملكة تدعم «التعاون الإسلامي» بكافة السبل    الرجل المحظوظ    المدير السميع!!    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع البريطاني التعاون الدفاعي    ميسي يقود برشلونة للفوز على إلتشي بثلاثية وينفرد بصدارة هدافي "الليغا"    بيتروس هزم الهلال    جون سينا يستجيب لغضب فنان سعودي    شمس النصر تلسع الهلال مرتين في عز البرد    قوات «الأمن البيئي»: مهماتنا حماية الحيوانات البرية    حملة المقاطعة تدعو لتفعيل الإجراءات ضد السياحة والمنتجات التركية    الديوان الملكي: سمو ولي العهد يجري عملية جراحية تكللت ولله الحمد بالنجاح    ناجز والمؤشر    النيابة العامة    ضبط وكر لتصنيع كمامات طبية داخل مستودع بجدة    آل الشيخ: إنشاء المدارس بجودة عالية ومدة زمنية مناسبة    اغلاق 320 منشاة مخالفة لاجراءات كورونا    إطلاق عدد من ظباء الريم والمها العربي بمحمية الملك عبد العزيز        ضلعي وعصاي..    ضمير محترق    4 نوافذ.. حوار ثري وشهي    مهرجان ألوان يجمع المواهب في جدة    مسلسلان كوميديان لدرويش في رمضان    «سجن شوشناك» العجيب وسخرية البطل من نسخته!!    صدح بالأذان لمدة 50 عاماً.. وفاة مؤذن مسجد «العبدالقادر» بالرياض    مبارك    إذا تنكرت الدنيا للإنسان لمرض وانقطاع عن الناس    تعزيز التنسيق بين «كبار العلماء « ومجمع الفقه الدولي    أمير الباحة يهنئ ولي العهد بنجاح العملية الجراحية    العاهل الأردني يؤكد أهمية المنتدى العربي الاستخباري كإطار عربي مؤسسي للعمل المشترك    رئيس مجلس الشورى اليمني: الحوثيون وكلاء لإيران في اليمن وجماعة إرهابية لا تعرف غير العنف    حوار «رغد صدام» !    قيود «كورونا» الاحترازية.. «قرار صعب» لكنه ضرورة    #الكويت 60 عاماً مسيرة حافلة وعلاقات راسخة مع #المملكة        #أمير_الباحة يرأس اجتماع مجلس المنطقة في دورته الأولى لهذا العام    «الإسلامية»: إغلاق 6 مساجد لثبوت 6 إصابات ب«كورونا» بين المصلين    3 وظائف شاغرة في الخدمات الطبية للقوات المسلحة    سبب دمج برنامج مشروعات ومركز تحقيق كفاءة الإنفاق في هيئة    وظائف شاغرة في شركة "الخطوط الجوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شكراً معالي الرئيس الوزير
نشر في عكاظ يوم 17 - 04 - 2020

وهنا أقصد رئيس المجلس الأعلى للقضاء وزير العدل د. وليد الصمعاني في اللقاء الإعلامي غير التقليدي بأهم البرامج الإعلامية خاطب العامة والخاصة.
أقر معاليه بتباعد الجلسات وتأخر القضايا وأن العمل جار لمعالجتها، وأن هناك ضغطاً عددياً ونوعياً في المحاكم وخاصة التجارية وبنقص عدد القضاة.
ركز معاليه على أن مسار التطوير والتجويد للعمل لا يزال طويلاً، وعلى التدريب والتأهيل للقضاة، وعلى تفعيل وتطوير الفريق المساعد للقضاة، وعلى تطوير المرافعة، وأن القضاء المؤسسي المتخصص يرتكز على العلانية والتوثيق بتطبيق القوانين بدون الاجتهاد الفردي للقضاة.
فالقاضي معنيٌ بالواقع وإثباته وتحريره ووصفه الوصف النظامي واختيار هذا الوصف وفق القوانين والمبادئ القضائية المتفق عليها بما يضمن عدم اجتهاد القاضي على حساب النصوص القانونية المستمدة من الشريعة الإسلامية وهو ما يضمن نزاهة القضاء.
وأكد معاليه قرب صدور مدونة الأحكام التي ستكون ملزمة للقضاء ويكون واجباً العمل بموجبها.
يجب أن أشيد بالنظرة الإنسانية والاقتصادية الصائبة التي أعادت إلى قضاة التنفيذ دورهم في الحفاظ على الحقوق والتركيز على الشق المالي، خاصة مع اكتمال خدمات الربط الإلكتروني مع مختلف الجهات المالية والتجارية وهو تطوير قضائي نوعي، لضرورة التفرقة بين الشق المالي والجنائي في قضايا تنفيذ الأحكام ومعاقبة المطالبين جنائياً أمام القضاء الجزائي.
كان جميلاً جداً حديث معالي الوزير بتمكين المرأة في جميع المواقع بوزارة العدل؛ محامية وموثقة ومستشارة بالمحاكم.
أكد الوزير على أن التحول الرقمي المشهود له من الجميع هو وسيلة للتطور الموضوعي والإجرائي والشفافية للعمل العدلي والقضائي، وأن القضاء ملجأ الإنصاف فعليه حماية حقوق الإنسان ورعايتها وليس فقط مراعاتها.
تحدث معاليه عن تنفيذ أحكام التحكيم والمحاكم الأجنبية والقضاء التجاري والعمالي.
وعن قضايا الأحوال الشخصية أوضح معاليه تعديل وتطوير اللوائح للحفاظ على جميع حقوق الأطراف وأن هناك تحسناً والطموح أعلى.
أشكر لمعاليه جهوده في دعم مكافحة الفساد خاصة في قضايا الأراضي والصكوك، وأتمنى من معاليه إشراك كبار المحامين من مختلف المناطق في أعمال التفتيش القضائي.
أكد معاليه على رغبة المحامين بتمكينهم وأنهم المدخل الرئيسي للترافع وتجويد العمل القضائي وأهمية تعميق مهنة المحاماة، وأن هذا هو الطريق نحو تحقيق طموحات الشريك الأساسي في منظومة العدالة وهو المحامي، ولهذا أطلب من معاليه تفعيل نظام المحاماة أمام جميع محاكم وزارة العدل والكتابة إلى ديوان المظالم وجميع الوزراء لقصر الترافع على المحامين فقط كما وردت بنظام المحاماة.
أكرر التقدير للإعلامي عبدالله المديفر على حواراته مع القيادات العدلية والحقوقية والقانونية بما يساهم في رفع مستوى الثقافة الحقوقية والمساهمة في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة وتعزيز دور المؤسسات القضائية والقانونية في حماية المجتمع من التطاول على أموال وأملاك الدولة وأراضيها من قضاة وكتاب عدل وموظفي القطاع العام وكذلك الراشين والمرتشين من الفاسدين والمفسدين من مجتمع الأعمال.
* كاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.