صندوق التنمية الزراعية يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة العدل    "أهمية طلب العلم في الدعوة إلى الله" محاضرة بالجامع الكبير في الرياض    تشجير ساحات المسجد الحرام    أكثر من 69 ألف مستفيد من خدمات عيادات #تطمن في #الطائف    جمعية أيتام #تبوك تعقد اجتماع مجلس الادارة وتقر عدد من القرارات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أمير الشمالية يوّجه بعلاج طفل بأحد المراكز المتقدمة    #أمير_تبوك : صندوق الاستثمارات العامة يخطو خطوات متسارعة للأخذ بالاقتصاد #السعودي إلى آفاق بعيدة    الولايات المتحدة تسجل 147 ألفا و254 إصابة جديدة بفيروس كورونا    «الغذاء والدواء»: مسببات وإجراءات أوامر سحب واستدعاء المستحضرات الصيدلانية تحكمها درجة الخطورة    ميدان فروسية حائل ينظم غداً حفل سباقه ال 15    تركيا.. مشروع قانون جديد لتقييد الإنفاق على الأندية    "شؤون الحرمين" تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة    اهتمامات الصحف السودانية    بسبب تطبيق للتراسل الفوري.. اعتقالات تطال 44 قاضيًا ومدعيًا عامًا تركيا    المركز الوطني للأرصاد: سحب رعدية ممطرة على منطقة جازان    بالأرقام.. تقرير حديث يكشف تفشي الفقر في تركيا رغم ثراء الحاكم    لجنة في الشيوخ الأمريكي تقر تعيين بلينكن وزيراً للخارجية    القيادة تهنئ رئيس البرتغال لفوزه بولاية ثانية    «الأرصاد»: طقس مستقر على مناطق المملكة    2.43 مليار يورو خسائر أندية القمة في أوروبا    نظام الملالي الإيراني يعدم المصارع مهدي حسيني بعد 5 سنوات في السجن    وفاة الأميرة طرفة بنت سعود بن عبدالعزيز        مخاوف كردية من هجوم تركي على الشمال السوري    الليث افترسهم    البحرية السعودية تنفذ تمرين «المدافع 21»    القصبي: «الشركات» الجديد سيعالج المشاكل والتحديات    محمد بن سلمان.. الأرقام تتحدث.. العيش الرغيد للأجيال    باقات جديدة للسياح لزيارة محميات بني معارض وأم الرمث وفرسان    «الاستئناف» تحسم: القتل ل«خاطفة الدمام».. و25 عاماً سجناً للمتهم الثالث    «الصحة»: «عيادات عن بعد» لتقليل مراجعة المستشفيات    كرٌّ وفرٌّ.. مع «السلالات الجديدة»    «هدف»: مرحلة خامسة لتعليم الإنجليزية عبر «دروب»    المساهمة المليونية .. «سندات مرفوضة» تعرقل استعادة أموال المتضررين    120 متقدما لوظائف الترجمة في الأمر بالمعروف    ضبط 687 مخالفة ضريبية في أسبوع    المحلي والأجانب السبعة    الاهلي ينتصر والنصر يذبح    إيران.. والدور التخريبي    مساء سعودي بامتياز    الصحافة في زمن الرؤية    الترجمة ظل المعرفة !    «واتساب»: أمّن حسابك بضبط هذه الإعدادات    الشباب يمطر شباك الوحدة برباعية    جامعة حائل تحصل على الاعتماد المؤسسي    شؤون الحرمين تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة        سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الرقيب أول الغزواني    خطوات رفع دعوى عماليّة عبر بوابة ناجز للدعاوى الخاضعة لنظام العمل    ضبط مواطن أساء لرجال الأمن على مواقع التواصل    فتح باب القبول في المعهد التقني للألبان براتب 7500 ريال    "كاوست".. اتفاقية شراكة مع "ملتقى مكّة" و"الحج" و"خدمة ضيوف الرحمن"    أكثر من 56 ألف مستخدم عبر برنامج "رافد" للتعليم عن بعد بجامعة الباحة    "موانئ" و"الجمارك" يعلنان آلية جديدة لبضائع المتروكات في موانئ المملكة    عكاظ تنشر أبرز الملامح.. نظام جديد للأحوال الشخصية    بأمر الملك ضم «الإسكان» إلى «البلدية والقروية».. والحقيل وزيراً لها    عبدالله مناع بقية من جذوة الرواد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نهج سعودي أصيل بعيداً عن الشعارات
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2020

أكد أستاذ الإعلام السياسي في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور عبدالله العساف، أن أمر خادم الحرمين الشريفين بعلاج المواطن والمقيم ومخالفي نظام الإقامة من فايروس كورونا مجاناً يعكس البعد الإنساني والأخلاقي للقيادة السعودية والتطبيق الحرفي لمعنى الإنسان أولاً.
وأضاف: «لا فرق في العلاج بين مواطن ومقيم أو حتى مخالف لنظام الإقامة رغم ارتكابه محظورات لها ارتداداتها الأمنية والاقتصادية الا أنه سيحظى برعاية صحية كريمة وفق أعلى المعايير الصحية العالمية»
وأوضح أن القرار له انعكاساته الإيجابية المتعددة صحياً تشجع كل من لديه أعراض أو اشتباه صحي بمراجعة المستشفيات والحصول على الرعاية وخصوصاً المخالف فالآن المساواة العلاجية للجميع، فالمملكة تدعم الجهود الدولية في محاصرة الجائحة في تطبيق حرفي لما دعت إليه بالأمس أثناء عقد قمة العشرين، إذ كانت هي النموذج والقدوة.
ويرى الكاتب والمحلل السياسي سلمان الشريدة أنه حين بدأت جائحة فايروس كورونا حول العالم بدأت بإجراءاتها الاحترازية والوقائية للحد من انتشار الفايروس، حتى قبل أن تكتشف أول حالة داخل أراضيها، واتخذت كافة التدابير ما يؤكد اهتمام القيادة السعودية بشعبها والمقيمين على حد سواء فالإنسان أولاً، وأعطت في ذلك دروساً للعالم عن أهمية تطبيق حقوق الإنسان في الشدائد على أرض الميدان، بعيداً عن الشعارات التسويقية الزائفة، وجاء أمر الملك سلمان بتقديم علاج كورونا المستجد لجميع المواطنين والمقيمين وحتى مخالفي نظام الإقامة، ليضاف إلى الدور الريادي للرياض في كل ما يخدم الإنسانية جمعاء، في ظل اهتمام العديد من الدول في الاقتصاد على حساب الإنسان، وكل هذه المعطيات على أرض الواقع جعلت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور «تيدروس أدهانوم غيبريسوس»، يشيد بالدور السعودي في مكافحة الفايروس.
من جانبه، أوضح القانوني ماجد الفيصل أن الأمر الملكي جاء تطبيقًا عملياً للمنهج التنظيمي للمملكة في حماية حقوق الإنسان التي أكد على حمايتها النظام الأساسي للحكم، إذ نصت مادته السادسة والعشرون على أن «تحمي الدولة حقوق الإنسان، وفق الشريعة الإسلامية». والأمر جاء تأكيداً مباشراً ومتزامناً لحرص المملكة على حماية جميع تلك الحقوق المتعلقة بحقوق الإنسان في الحياة والصحة وتلقي العلاج في جميع مراحله العمرية، خصوصاً حال الشيخوخة والمرض ويشمل في هذا السياق المواطن والمقيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.