تدشّن أول مزرعة حضرية داخل المتاجر وأسواق المنتجات الغذائية لتحسين جودة الغذاء    200 ألف ريال تعويض للمتضررين من أهالي قرية طابة بحائل    فيصل بن مشعل يدشن منصة "تتويج" لإبراز المتميزين والفائزين بجوائز إمارة القصيم    جامعة نورة تحصد أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    أمير المنطقة الشرقية يدشن غداً توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القلق من COVID-19 يزيد فرص المجرمين التقنيين

أجبرت سرعة تفشي فايروس كورونا Corona والمستجدات بهذا الخصوص ملايين البشر على عزل أنفسهم داخل المنازل -وأحياناً داخل المنزل نفسه إذا كانت هناك حالة اشتباه- عن الذين نتفاعل معهم بشكل يومي كالعائلة والأصدقاء وزملاء العمل. وأدى الانتشار السريع لCVID19 الذي شل حركة العالم وأخباره المتسارعة والمبالغ فيها في بعض الأمور إلى تصاعد وتيرة القلق والتوتر بين الناس. وأصبح العالم الافتراضي هو المتنفس وأحد أهم مصادر معرفة الأخبار المتعلقة بالفايروس وفي الوقت ذاته الوسيلة الوحيدة لأداء الأعمال عن بعد والتواصل بين الناس. ولاحت فرص ذهبية للمجرمين التقنيين ولكن كيف؟
تعتمد الجريمة على ثلاثة عوامل لارتكابها؛ المجرم والهدف (أشخاص) والفرصة. وعند إسقاطها على الجرائم المعلوماتية نجدها تتمثل في المجرم (مجرمين تقنيين) والهدف (الضحايا «مستخدمين التطبيقات والإنترنت») والفرصة.
تكمن الفرص للوقوع بالضحايا في الآتي:
• انتشار القلق والتوتر بين الناس حيث ذكر موقع MIT Technology Review أن هناك ارتفاعاً كبيراً في الشهر الماضي في استخدام تطبيقات الصحة النفسية. وتشير ميجان كبيرة المسؤولين العلميين في Headspace إلى تضاعف عدد المستخدمين الذين يبحثون عن محتوى حول التوتر.
• حب الاستطلاع لدى الناس لمعرفة آخر أخبار الفايروس واللقاحات.
• انتشار روابط برامج العمل عن بعد لأداء المهام.
• اقتصر طرق التواصل وأداء الأعمال على الأجهزة الإلكترونية لتواجد الناس داخل منازلهم لفترات طويلة.
• انخفاض السياسات الأمنية للأجهزة الشخصية كعدم إجراء تحديثات أمنية للأجهزة الشخصية للموظفين.
ومن طرق استغلال هذه الفرص الآتي:
1- استخدام DDOS لاستهداف الجهات بشكل مباشر: سجلت خلال هذه الأزمة محاولة استهداف سيبراني لموقع وزارة الصحة الأمريكية وكذلك موقع منظمة الصحة العالمية بهدف تعطيل العمليات وتدفق المعلومات وهو ما يؤكد توجه المجرمين التقنيين لاستهداف وزارات الصحة لنشر الخوف أو الحصول على أموال.
2- الاحتيال الإلكتروني:
ذكرت وكالة الجريمة الوطنية البريطانية -بناءً على تقييمها- أن ازدياد المواقع والتطبيقات الخبيثة وهجمات التصيد عبر البريد الإلكتروني التي تهدف إلى سرقة المعلومات الشخصية والمالية، على سبيل المثال لا الحصر:
• تسجيل نطاقات بأسماء الفايروس COVID بناءً على تقرير شركة Checkpoint.
• إنشاء تطبيقات وهمية تتعلق بالخرائط التفاعلية لانتشار الفايروس وآخر المستجدات.
3- الاصطياد الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني:
كشف بحث أعده فريق من DomainTools عن وجود موقع مشبوه Coronavirusapp ويزعم الموقع بوجود تطبيق CovidLock قادر على تتبع تفشي فايروس كورونا في منطقتك وتقديم إحصائيات عن الحالات وعرضها على خرائط تفاعلية، وهذا التطبيق متاح لمستخدمي اندرويد. ولكن هذا التطبيق CovidLock هو عبارة عن برنامج الفدية. يقوم التطبيق فور تنزيله في جهازك إلى تشفير الجهاز بالكامل وطلب مبلغ مالي قدره 100 دولار أمريكي لفك التشفير.
وحتى لا تكون ضحية إلكترونية لفايروس كورونا COVID-19 في العالم الافتراضي لا بد أن تكون حذراً جداً في استخدام الأجهزة الإلكترونية وأن تفعل سياسة «جدار حماية بشري» قادر على التعامل مع هذه الأحداث الاستثنائية ومن أهمها الآتي:
1- الأمن الشخصي: البعد عن التوتر والقلق والتسابق للوصول إلى معلومة من مصادر مشبوهة للحصول على سبق. والحذر من تفعيل الروابط التي قد تصلك من الأصدقاء أو الموظفين والتي قد تحتوي على روابط أو برامج خبيثة. والتوجه إلى المصادر الحقيقية، على سبيل المثال الاتجاه لموقع منظمة الصحة العالمية لمعرفة آخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بكورونا وعلى المستوى المحلي حساب وزارة الصحة بتويتر. https:/‏/‏www.who.int/‏emergencies/‏diseases/‏novel-coronavirus-2019
2- حماية شبكة المنزل: تغيير الأرقام السرية الخاصة بالشركة المصنعة واختيار رقم سري مكون من أرقام وكلمات وعلامات خاصة حتى لا يتم تخمين الرقم بسهولة، والسماح فقط لقاطني المنزل باستخدام الشبكة.
3- سياسة الأرقام السرية: اختيار أرقام سرية لكل برنامج وبريد إلكتروني مختلفة عن بعض، وتفعيل التحقق الثنائي للتطبيقات والبرامج حتى لا يتم اختراق حساباتك. وهناك برامج تساعد على إدارة الأرقام السرية إذا كانت متعددة.
4- سياسة التحديثات: تحديث جميع الأجهزة حتى لا تكون هناك ثغرة يمكن أن تستغل من مجرمي التقنية.
واستشعاراً من حكومة خادم الحرمين الشريفين بمخاطر الهجمات الإلكترونية في هذه الأزمة الاستثنائية أصبحت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني من الجهات المستمرة في مباشرة عملها. ولكن كلنا_مسؤول؛ لذا علينا أن نقوم بدورنا في العالم الافتراضي.
* مختص في مجال الأدلة الجنائية الرقمية
Dr_Almorjan@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.