إطلاق التيار الكهربائي ل 157 وحدة سكنية بمشروع واحة مكة    “البيئة” تطلق خدمة “بلغ” للسيطرة على الجراد الصحراوي    وظائف ب شركة بيبسيكو العالمية بالرياض والدمام    بلدية عريعرة: رصد 75 مخالفة على المباني السكنية والتجارية تحت الإنشاء    «الحسد» و«العين» و«السحر».. تشخيص خاطئ ل82% من مصابي «النوم القهري»    «جبل السفينة».. مَعْلَم يحكي مسيرة 2600 عام من الحضارات الإنسانية    رئيس البرلمان العربي يزور سلطنة عُمان    الكويت تجهز موقعي حجر صحي للقادمين من دول مصابة ب”كورونا”    الخبر تحتضن مؤتمر "الصحة النفسية للمرأة" الثلاثاء المقبل    فيصل بن سلمان يلتقي أعضاء جمعية المدينة للتوحد    الملك سلمان وولي العهد يهنئان إمبراطور اليابان    التجديد للنجوم.. صداع في رأس الريال    افتتاح الفعاليات الثقافية السعودية بأستراليا للعام 2020 م    مشعل بن ماجد يرعى حفل سفراء التفوق 33 بتعليم جدة الثلاثاء المقبل    مدرب برشلونة يرد على فضيحة التسريبات    فيديو.. براءة علاء وجمال مبارك في قضية التلاعب بالبورصة    4 إصابات جديدة بفيروس كورونا في اليابان    رياح نشطة في 4 مناطق وسماء غائمة شرق وشمال السعودية    لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب تجتمع بالقاهرة    أمرابط: الدوري السعودي الأقوى آسيويا    بتمويل من المملكة وروسيا.. الأمم المتحدة تطلق مشروعاً للتصدي للإرهاب والجريمة المنظمة    وزراء مالية العشرين يبدأون اليوم اجتماعهم بالرياض    إيران تعلن وفاة شخص من بين عشر إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ    الصحف الباكستانية تبرز إعلان أمريكا توقيع اتفاقية مع طالبان    الدوري السعودي: الهلال يستضيف الاتحاد في «كلاسيكو الأقوياء»    حرس الحدود ينقذ مواطناً وطفلتيه من الغرق بالخبر    أمير المدينة يطمئن على صحة رجال الأمن    رئيس مجلس الشورى يبدأ زيارة رسمية للمغرب    30 دولة تشارك في "معرض جدة للسياحة" الأربعاء المقبل    تعليم البكيرية يستعد للمشاركة في حملة "عزيمة وطن"    عقب إصابته بحادث إطلاق النار.. وزير الداخلية يوجه بالإخلاء الطبي لمدير الدوريات الأمنية بالمدينة    الجيش الليبي: لا اتفاق من دون رحيل المرتزقة والأتراك    التلفزيون: إصابة رئيس بلدية إيراني بفيروس كورونا    إمام المسجد النبوي: لجوء الزوجة إلى الخُلع من أجل الحرية وبدون سبب شرعي من كبائر الذنوب    “الجوازات”: تعليق سفر المقيمين إلى إيران.. والمخالف سيُمنع من العودة للمملكة    ولي العهد: تطوير حقل “الجافورة” سيُحقق دخلاً إضافياً 32 مليار ريال وسيجعل المملكة أحد أهم منتجي الغاز في العالم    ملك اسواتيني يتسلم رسالة خادم الحرمين من السفير العنقري    «تحالف دعم الشرعية في اليمن»:        سموه في الحفل                        أشاد بالعلاقات السعودية الألمانية.. وزير الخارجية خلال زيارته برلين:        مدرب الاتحاد كاريلي يعلن التحدي ويؤكد:            آل صيفي يحتفل بتخرجه    القوي الأمين في الإدارة!    تنظيم الدراسات والبحوث التجارية    من مهندس إلى روائي ومترجم عالمي وكانت سلاماً فقط    أمير المدينة يطمئن على رجال الأمن المصابين في حادث إطلاق النار    خطيب الحرم المكي : التميز هو عمل المرء نفسه بهمته وكدحه ويده، وليس بالصعود على أكتاف الآخرين وسرقة تميزهم    نائب أمير الرياض يشرّف حفل سفارة اليابان    فيصل بن بندر يزور أهالي الأفلاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مدير صحة الباحة ل«عكاظ»: نعاني نقصاً في الكوادر.. و«التعثر» في طريقه للحل
نرحب بالنقد البناء.. و«القانون» بيننا وبين مشوهي الحقائق
نشر في عكاظ يوم 26 - 03 - 2019

وأوضح المجماج أن بيئة مراكز الرعاية الصحية الأولية في منطقة الباحة بيئة صحية واحترافية في عملها، وتحقق مراكز متقدمة بفضل الالتزام بمعايير الجودة لضمان سلامة وحماية المستفيد وتقديم الخدمة النوعية للمريض في زمن قياسي، مبدياً امتنانه لمديري المراكز الصحية والأطباء على التفاني وحرصهم على استمرار العمل خارج أوقات الدوام وتكاملهم في تحسين مهاراتهم عبر دورات تدريب وورش عمل لرفع كفاءة الكوادر، مشيراً إلى رصد صحة الباحة بصفة دورية لعدد الشكاوى ومواطن الخلل ومعالجتها بكل شفافية ورحابة صدر، مضيفاً أن تقييم الأداء من أطراف محايدة أكثر موضوعية.
وأبدى المجماج تفهمه لما يرد من ملاحظات على مستشفى الملك فهد، وقال: لا تنسى أن عمر المستشفى يقارب 4 عقود، ما يستدعي معالجة فورية عبر نقض وتأهيل البنية التحتية كاملة، مؤكداً أن تكلفة الصيانة عالية بالعقود الحالية وترسية العقود للصيانة وتجديد البنية التحتية في طور الانتهاء.
وأقر المجماج بإشكالية مستشفى الأمير مشاري الذي تتوفر به أجهزة حديثة ويعاني نقص كوادر بشرية ما يستلزم توفير العدد المناسب محلياً وعبر التعاقد، موضحاً أن الطبيب لا يمكن العمل دون كادر تمريضي. وأضاف أن صحة الباحة سدّت حاجة المستشفيات سعة 50 سريراً بنسبة 90 %.
وعزا تعثر مقاول مركز طب الأسنان إلى آلية جدولة الصرف في ظل اعتماد أنظمة محوسبية جديدة، مشيراً إلى أن جدولة الصرف كانت متوقفة.
ووعد المواطنين بتدشين عدد من مشاريع البرج الطبي؛ منها عمليات القلب والعناية المركزة لحديثي الولادة، ولفت إلى أن مستشفى الحجرة بحاجة لإعادة التصميم من وكالة الوزارة للشؤون الهندسية التي تبذل جهوداً كبيرة في طرح تصميم فاعل بتكاليف أقل.
وعن ما ينشر في مواقع التواصل من انتقادات لصحة الباحة، قال المجماج: تعلم بأننا نعمل في قطاع متسع والدولة وضعتنا لخدمة المواطنين، ولهم الحق في نقد أي قصور وتقديم أي شكوى موضوعية، ولن نتذمر بل سنبادر بالاعتذار ومعالجة ما يقع من قصور كالتأخر في الانتظار أو خدمات ناقصة، ورحّب بالنقد البناء، مبدياً تحفظه على من ينتقد وفق أجندة مسبقة وناقمة ولا تهدف لخدمة الصالح العام. معرباً عن حرصه وفريق عمله على أن يكونوا على مستوى التطلعات، والتصدي لأي إساءة وفق إجراءات قانونية، كون مدير الصحة مسؤولاً عن حماية القطاع والعاملين فيه، ومحاسبة من يشوّش أو يشوّه الحقائق لأسباب غير موضوعية.
أكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الباحة فهد عبدالله المجماج ل«عكاظ» حرصه وفريق عمله على تقديم الخدمة الصحية النوعية وفق معايير تقييم شركات متخصصة ومحايدة، موضحاً أن صحة الباحة احتلت المركز الخامس في جودة الأداء بين 22 إدارة صحية في المملكة، وكشف خلال تكريم إدارة وفريق مركز صحي بني فروة لنيلهم المركز الأول على مستوى المملكة بحسب تقييم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية «سباهي» معاناة القطاع الصحي في الباحة من ندرة الكوادر البشرية، وتطلع إلى حل إشكالات التعثر في مشاريع مركز الأسنان ومستشفى الحجرة، لافتاً إلى أن أكثر من 200 عامل من عمال المقاول المستكمل لمستشفى المخواة يعملون على قدم وساق لاستكمال المشروع وتشغيله مرحلياً في أقرب وقت بحسب توجيهات أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود ومتابعة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.