سمو أمير منطقة الجوف يستقبل منسوبي محافظة القريات    اهتمامات الصحف الأردنية    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان سلطان عُمان بذكرى يوم النهضة    خَنَق والدته بحديدة وذبحها بسكين في جدة.. تنفيذ حكم الله في الجاني    "الأرصاد" تنبه من هطول أمطار رعدية على منطقة الباحة    تصادم مؤسف بين طائرتين لشركة واحدة    سمو ولي العهد يهنئ سلطان عُمان بذكرى يوم النهضة لبلاده    حجاج ماليزيا يشيدون بسهولة وسرعة خدمات مبادرة طريق مكة    حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين    ملتقى الدمام الثاني للنص المسرحي ينطلق الأربعاء بالدمام    بريطانيا: إرسال تعزيزات عسكرية للخليج والخيارات مفتوحة    فيديو للحظة استقبال محافظة رنية لأولى طلائح الحجاج القادمين من اليمن    محافظ التدريب التقني يلتقي رئيس هيئة الطيران المدني بكلية الطيران    اهتمامات الصحف البريطانية    وزير الشؤون الإسلامية يعتمد خطة تطوير الهاتف المجاني للتوعية الإسلامية بالحج    المحكمة الإدارية بالمدينة ترفض دعوى فني تمريض للحصول على بدل عدوى لهذا السبب    استعرض مع سفير نيبال العلاقات الثنائية        جانب من الاستقبال    خلال استقباله المحافظين والوكلاء والمدراء المكلفين بالمنطقة الشرقية    من الزيارة    في اتفاقية بين «السعودية لإعادة التمويل» و«دويتشه الخليج»                                ألين لحود: انتشرت خليجياً وعربياً بفضل أمي وديو مع مروان خوري    خلال 3 أيام.. 80 ألف زائر لمهرجان ورد تبوك    حرمان القطريين من الحج وزر يتحمله «الحمدين»    أمير جازان يعزي أسرة عداوي في غريق نياجرا    حقوقي مصري: أردوغان حول تركيا إلى سجون ومعتقلات لتعذيب معارضيه    بعد جدل حول مضارها ومنافعها.. «القهوة» بريئة من السرطان    دراسة بريطانية تحذر من أضرار السكر الصناعي    ضبط متهم بسلب حقيبة امرأة أثناء سيرها بالشارع    النيران تلتهم 7500م2 أشجار من جبال الشولان ببني مالك    لجنة التحقيق في فض اعتصام الخرطوم تسلم تقريرها للنائب العام    بداية هادئة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    الهلال ينهي صفقة كاريلو استعداداً للأهلي    3 مكرمين وتدشين 21 إصدارا في احتفالية أدبي أبها.. اليوم    العميد يواجه ليدز.. وكمارا يشعل التدريب    سباق رئاسة وزراء بريطانيا يوشك على الانتهاء    خادم الحرمين يوجه باستضافة 1000 حاج من السودان    قوة أمن المسجد النبوي.. جهود مميزة لتنظيم حركة الحجاج والزوار    أمير المدينة: رجل الجوازات هو من يعطي الانطباع الأول عن الوطن    اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط عسفان بجدة    الفيصل يطلع على خطة الجمارك خلال موسم الحج    قطار الحرمين يرفع طاقته الاستيعابية ل 80 رحلة أسبوعياً    قرقاش: التحالف العربي في اليمن يستعد للمرحلة المقبلة بأدواته السياسية والعسكرية    ثقافة حدودها عنان السماء!    حلم الأمس وأمل اليوم وحقيقة المستقبل    المعلم وصدمة (اللائحة التعليمية)..!    الغذاء والدواء : الجهات الصحية والصيدليات هم السبب الرئيسي في أزمة نقص " الأسبرين "    أمير عسير يرعى الحفل الختامي لخيمة أحد رفيدة مساء اليوم الاحد    حديقة أبها الجديدة تسهم في عودة إطلاق العروض النارية في أبها    نادي عسير الفوتوغرافي يحتفل بإختتام ملتقى عسير فوتو بمشاركة فرقة رجال ألمع الشعبية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خدمات الأمانة ل«الأجواد».. «الجود بالموجود»!
الحي يعاني من التلوث والأسواق العشوائية
نشر في عكاظ يوم 10 - 02 - 2019

قلصت أمانة جدة خدماتها التنموية في حي الأجواد (شمال شرق جدة) إلى ما دون المطلوب؛ وفقا لتأكيدات عدد من السكان، الذين شكوا من تكدس النفايات في أروقة الحي لفترات طويلة، محدثة تلوثا بيئيا وبصريا، إضافة إلى تهالك كثير من الطرق الداخلية وحاجته للسفلتة والصيانة.
وتساءل السكان عن دور شركة المياه الوطنية في معالجة المياه الجوفية التي يعاني منها الأجواد، مشيرين إلى أن مشكلتها أصبحت أزلية تستعصي على الحل، لافتين إلى أن الضبابية التي تكتنف تصنيف المياه السطحية التي هي من مهمات الأمانة والجوفية التي تعنى بها شركة المياه، أدخلهم في حالة من التيه.
وحذر السكان من تزايد أعداد مخالفي أنظمة العمل والإقامة في الأجواد، ملمحين إلى أنهم يمارسون كثيرا من التجاوزات أبسطها بيعهم الدواجن واللحوم مجهولة المصدر بعيدا الاشتراطات الصحية، متسائلين عن دور مراقبي أمانة في ضبط الأمور في حيهم.
وانتقد عمر السلمي التجاهل الذي يعانيه الأجواد من الجهات المختصة؛ وفي مقدمتها أمانة جدة وشركة المياه الوطنية، لافتا إلى أن من يتجول في الحي يصطدم بكثير من المعوقات والمنغصات، منها تلوث الحديقة العامة الوحيدة في الحي الواقعة على شارع تقي الدين الهلالي، بمستنقع راكد استمر لفترة طويلة يصدر للمتنزهين والسكان الروائح الكريهة والحشرات، ما أدى إلى عزوف الأسر عن التوجه إليها.
وقال: «منعنا صغارنا من التوجه إلى الحديقة خشية تعرضهم للأضرار الصادرة منها»، مبينا أنهم أصبحوا حائرين في الجهة التي يخاطبونها حول المستنقعات!، فالسطحية من مهمات الأمانة، والجوفية من مهمات شركة المياه، وكل جهة منهما تلقي بالمسؤولية على الأخرى.
ونبه جار الله القحطاني إلى تكدس النفايات في أورقة الأجواد، وبقائها لفترات طويلة، مبينا أن عمال النظافة يتأخرون في إزالتها، ما يحدث تلوثا بيئيا وبصريا جوار مساكنهم.
وشكا من تهالك كثير من الشوارع الداخلية في الحي وافتقادها للسفلتة والرصف، بفعل انتشار المستنقعات الراكدة التي تسببت في تآكل الطبقات الأسفلتية وأتلفتها، متمنيا معالجة جميع المشكلات التي تنتشر في الأجواد، والتعهد بصيانة الشوارع، بعد إيجاد حلول جذرية للمستنقعات التي تغمر أجواء واسعة منها.
وأوضح مازن إبراهيم أن الأجواد يعاني من تجاوزات العمالة المخالفة، مبينا أنهم أنشأوا سوقا عشوائية في الجزء الشعبي منه، يبيعون فيها مواد مجهولة المصدر، إضافة إلى أن الدواجن واللحوم بعيدة عن الاشترطات الصحية.
وشدد على ضرورة أن يكثف مراقبو الأمانة من جولاتهم على الحي، ويرصدوا المخالفات ويعملون على علاجها، والارتقاء بمختلف الخدمات في الأجواد.
ورأى أن الأمانة حسرت مشاريعها التنموية في الأجواد إلى ما دون المستوى المطلوب، مضيفا بالقول: «وباتت تعامل الحي وفق المثل الدارج الجود بالموجود، لذا ظهر كثير من القصور في أروقته»، متمنيا أن تلتفت إلى الأجواد وترفده بما يحتاج من المشاريع وترتقي بالاصحاح البيئي فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.