وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصميدات».. مدخل العروس المشوّه
الأهالي حمّلوا الأمانة و«المياه» مسؤولية معاناة الحي
نشر في عكاظ يوم 20 - 09 - 2017

«عنوان المدينة من مدخلها»، لأنه أول ما تقع عليه عين الزائر، وفي ضوء ذلك يرسم انطباعه عنها، لذا تحرص البلديات على الارتقاء بالمداخل وتزيينها، لكن يبدو أن ذلك لا يحدث في مدينة جدة، فالداخل إليها قادما من مطار الملك عبدالعزيز، باتجاه الجنوب، يصطدم بحي النزهة الشعبي (الصميدات)، كأول موقع يراه، فتختلط الأمور لديه، عن العروس الفاتنة التي تغزل بها الكثير، فبدلا من أن تتحرك أمانة جدة للارتقاء بالحي وتطويره، تركته للعشوائية، حيث المنازل المتهالكة، والشوارع الترابية المحطمة التي تغص بالنفايات، إضافة إلى تدفق مياه الصرف الصحي، مشكّلة مستنقعات راكدة تصدر الروائح الكريهة والحشرات والأوبئة للسكان.
وتحول الحي بفعل العشوائية الطاغية عليه، إلى منطقة ملائمة لمخالفي أنظمة العمل والإقامة، مرتكبين فيه كثيرا من التجاوزات.
ويطالب سكان الحي الجهات المختصة ومنها أمانة جدة وشركة المياه الوطنية، بالالتفات إلى الصميدات ورفده بالخدمات الأساسية، مثل سفلتة الشوارع، وتنفيذ شبكة الصرف الصحي، والارتقاء بالإصحاح البيئي فيه، بإزالة النفايات أولا بأول. وعبر ناصر السعيدي عن مخاوفه من حدوث كارثة بيئية في الحي، باختلاط مياه الشرب مع المجاري، مناشدا الجهات المختصة وفي مقدمتها شركة المياه الوطنية، بالتحرك سريعا وإيجاد الحلول.
وقال السعيدي: «يعاني حي النزهة الشعبي، من نقص حاد في الخدمات التنموية الأساسية، مثل تهالك شوارعه وافتقادها للسفلتة، ما نشر الحفر والغبار المتطاير فيها»، مستغربا التجاهل الذي يعانيه الحي من الجهات المختصة في جدة، خصوصا الأمانة.
وأشار طارق خالد إلى أن افتقاد الصميدات لشبكة صرف صحي، أسهم في تلوثه، بانتشار المجاري في شوارعه مصدرة الروائح والحشرات، متمنيا من الجهات المختصة الالتفات إلى حيهم، خصوصا أنه يعتبر مدخل «العروس».
ويصطدم كل من يتجول في الحي بتكدس النفايات في أروقته، متسائلا عن دور الجهات المختصة في الارتقاء بالإصحاح البيئي وإزالة جميع الملوثات منه.
وتساءل حسن دغريري عن دور شركة المياه الوطنية في معالجة التلوث الذي يعاني منه الحي، منذ فترة، ملمحا إلى أن المشكلة تفاقمت منذ ما يزيد على أسبوع.
وأضاف دغريري: «بات الحي يغص بمخالفي أنظمة العمل والإقامة، مستغلين العشوائية الطاغية عليه، لممارسة كثير من التجاوزات، أبسطها تحول أسطح المساكن الشعبية إلى مستودعات»، مشددا على أهمية التفات أمانة جدة وشركة المياه الوطنية للصميدات وتزويده بما يحتاجه من خدمات.
وحذر أحمد عسيري من انتشار المنازل الخربة في الصميدات، واستغلالها من ضعاف النفوس، مطالبا بالالتفات إليها ومطالبة ملاكها بإزالتها أو فرض عقوبات صارمة عليهم.
واستغرب عسيري الوضع المزري الذي يعانيه حي الصميدات، خصوصا أنه مدخل «العروس»، موضحا أنه من المفترض أن يكون أفضل منطقة في جدة، لأنها أول ما تقع عليه عين الزائر للمحافظة. واستاء من انتشار مياه الصرف الصحي في شوارع الحي، دون أن تتحرك شركة المياه الوطنية لمعالجة المشكلة المتفاقمة منذ أسبوع، موضحا أن المجاري اختلطت مع مياه الشرب وباتت تهددهم بوقوع كارثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.