«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعدات سعودية إنسانية للاجئين حول العالم ب1.03 مليار دولار في 8 أعوام
نشر في عكاظ يوم 02 - 10 - 2018

تقوم المملكة العربية السعودية بمسؤولياتها الإنسانية لمساعدة ودعم شعوب العالم في ما تحتاجه من مساعدات إنسانية وإغاثية وتنموية، وتلعب دوراً محورياً في تخفيف معاناة الشعوب، حيث قدمت مساعدات إنسانية للاجئين حول العالم خلال السنوات الثمانية الماضية بقيمة 1.03 مليار دولار، وبلغت المساعدات المقدمة من خلال المفوضية السامية لشؤون اللاجئين 239.7 مليون دولار، أما التي قدمت عن طريق منظمة الهجرة الدولية فبلغت قيمتها 93.2 مليون دولار.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للتخطيط والتطوير الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي في الدورة ال69 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المنعقدة خلال الفترة 1-5 أكتوبر 2018 في مقر الأمم المتحدة بجنيف، بحضور المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فليبوغراندي، ورؤساء وفود الدول المشاركة والمنظمات الدولية والوطنية.
وأوضح الدكتور الغامدي أنه وفقاً لإحصاءات المفوضية السامية للاجئين وصل عدد المهجرين قسرياً في العالم نحو 68.5 مليون شخص بينهم 25.5 مليون لاجئ، حيث وشهد هذا العام زيادة في نسبة اللاجئين قدرها 10%، وهي أكبر زيادة حصلت حتى الآن.
وأضاف أن أوضاع اللاجئين في العالم تواجه تحديات كثيرة، حيث استوجبت الزيادة السنوية الكبيرة في نسبتهم الحاجة لتطوير برنامج عمل يعتمد على تحسين الممارسات واستحداث تدابير فعالة ومستدامة يتضمنها الميثاق العالمي بشأن اللاجئين الذي تعده المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وذكر الغامدي جانباً من المساعدات السعودية لعدد من دول العالم المحتاجة حيث بين أن المملكة قدمت للاجئين الروهينغا في بنغلاديش وماليزيا مساعدات إنسانية بمبلغ 18.1 مليون دولار نفذ بها 13 مشروعاً، هذا إضافة إلى مشاريع للنازحين الروهينغا داخل ميانمار عبر منظمة الهجرة الدولية، كما قدمت المملكة للاجئين السوريين مساعدات إغاثية في كل من الأردن بقيمة 178.3 مليون دولار، وفي تركيا بقيمة 88.7 مليون دولار، وفي لبنان بقيمة 95.7 مليون دولار، وقدمت للاجئين منهم في بلدان متعددة مثل العراق ومصر وغيرهما بقيمة 219.6 مليون دولار، نفذ بها 198 مشروعاً إنسانياً، فضلاً عما تم تقديمه من مساعدات إنسانية وإنمائية للأردن بقيمة 203.3 مليون دولار كبلد مستضيف للاجئين.
وواصل أن المملكة قدمت تمويلاً بمبلغ 500 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن لعام 2018، وخصص من هذا المبلغ 31.0 مليون دولار للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، و23.3 مليون دولار للمنظمة الدولية للهجرة لتقديم مساعدات إنسانية للاجئين والنازحين اليمنيين داخلياً، أما جملة ما قدمته المملكة العربية السعودية لليمن منذ بداية الأزمة في عام 2015 من مساعدات إنسانية وتنموية وإغاثية للشعب اليمني الشقيق بلغت 11.18 مليار دولار.
واستطرد أنه بالنسبة لفلسطين كانت وما زالت المملكة من أكبر الدول المانحة، حيث قدمت منذ عام 2000 وحتى عام 2018 مساعدات تنموية وإنسانية وخيرية بلغت 5.55 مليار دولار.
أما في الصومال فقال الغامدي: إن المملكة قدمت مساعدات إنسانية وتنموية بلغت قيمتها 177.3 مليون دولار، حيث نفذ بها 29 مشروعاً، كما قدمت تمويلاً للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية بمبلغ 10 ملايين دولار لإعادة اللاجئين الصوماليين من اليمن ومساعدتهم على الاستقرار في الأماكن التي عادوا إليها، كما خصصت المملكة تمويلاً بمبلغ 10.0 مليون دولار للمشاريع الإنسانية في نيجيريا، حيث العمل جار على تنفيذ مشاريع إنسانية وإغاثية عاجلة للنازحين في المناطق المتأثرة.
وأشار إلى أن المملكة قدمت في باكستان مساعدات إنسانية وتنموية بين عامي 2005 و2018 بمبلغ 107.3 مليون دولار نفذ بها 85 مشروعاً للنازحين الذين تأثروا بالفيضانات والزلازل، أما في أفغانستان فقدمت المملكة مساعدات إنسانية وخيرية ل32 مشروعاً للنازحين بقيمة 22.8 مليون دولار.
ونوّه الدكتور عقيل الغامدي باستضافة المملكة 1.07 مليون شخص من اللاجئين (نسميهم بالزوار) بينهم 561.911 من اليمنيين، و262.573 من السوريين، و249.669 من البورميين، أي ما يعادل 5.26% من عدد المواطنين السعوديين، مبينًا أن هؤلاء الزوار لا يعيشون في مخيمات في المملكة كما هو الحال في دول عديدة، وإنما لهم حق الإقامة والتنقل ويتمتعون بخدمات التعليم والصحة والعمل التي يتمتع بها المواطن السعودي.
وكشف الدكتور الغامدي أنه وفقاً لبيانات منصة التتبع المالي للأمم المتحدة (FTS) في سبتمبر 2018، فقد حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة من بين الدول الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية، حيث غطت الأعمال الإنسانية والإغاثية للمملكة 40 دولة.
وفي ختام كلمته، أكد مساعد المشرف العام للتخطيط والتطوير بمركز الملك سلمان للإغاثة أن العمل جارٍ حالياً في المملكة على بناء قاعدة بيانات شاملة وبمعايير دولية وسيتم تدشينها قريبًا لحصر وتسجيل بيانات اللاجئين داخل المملكة العربية السعودية الذين نسميهم نحن بالزوار، كما ستسجل المنصة المساعدات التي تقدمها لهم المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.