السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النقل العام»: 5 سنوات العمر الافتراضي لسيارات الإيجار
منحت المكاتب صلاحيات طلب «الائتمانية».. والترخيص لمنشآت ال 15 مركبة
نشر في عكاظ يوم 11 - 08 - 2018

ْعلمت «عكاظ» أن هيئة النقل العام منحت مكاتب تأجير السيارات صلاحيات الامتناع عن تأجير السيارات في حال عدم توافر بطاقة ائتمانية للمستأجر، واشترطت الهيئة في لائحة نشاط تأجير السيارات المستحدثة التي يبدأ سريانها في نوفمبر القادم، أن لا يزيد العمر التشغيلي للسيارات على 5 سنوات من تاريخ الصنع، ومنعت الهيئة مكاتب وشركات التأجير من تصوير الوثائق الرسمية للمستأجر عند تأجير السيارة، وألزمتها بالاكتفاء بتسجيل كافة البيانات آليا.
وشددت الهيئة على أن الحد الأدنى للتأجير يوم واحد (24 ساعة)، وفي حال تأخر المستأجر في إعادة السيارة سيتم احتساب قيمة الساعة بالضعف بحد أقصى 4 ساعات، ويحسب التأخير في أي جزء من الساعة بساعة كاملة، وفي ما يختص بتأجير السيارات بنظام الساعات، اشترطت الهيئة 6 ساعات المدى الأدنى لتأجير السيارة، وعند التأخير في رد السيارة لمدة ساعة أو جزء منها ستحسب بضعف أجرة الساعة، وعند التأخير لأكثر من ذلك يتم احتساب أجرة السيارة ليوم كامل.
وحددت الهيئة 4 فئات لتراخيص تأجير السيارات، إذ اشترطت الهيئة على المكاتب المصنفة بفئة (أ) امتلاك 3 آلاف سيارة مع إمكان التعاقد مع وسيط التأجير، ومنحها صلاحيات تأجير السيارات بالساعة أو بسائق، فيما سيتم المكاتب المصنفة فئة (ب) امتلاك 300 سيارة، والسماح بفتح فروع في مدينة ومنطقة الترخيص وتوفير 100 سيارة في كل فرع، والسماح بالتعاقد مع الوسطاء، أو تأجير السيارة بالساعات، دون منحها صلاحيات تأجير السيارة بسائق، وحددت الهيئة 100 سيارة كحد أدنى للمنشآت المصنفة فئة (ج)، ولن تتمكن هذه المكاتب من التعاقد مع وسطاء تأجير أو تأجير السيارة بالساعة أو بسائق، فيما اشترطت الهيئة على الترخيص فئة (د) امتلاك 15 سيارة كحد أدنى، وعدم فتح مركزه الرئيسي في مدن (الرياض، مكة، المدينة، الدمام، جدة)، ولن يسمح له بالتعاقد مع الوسطاء، أو تأجير السيارات بالساعة أو بسائق.
واشترطت الهيئة على المنشآت الراغبة في الحصول على ترخيص من الهيئة، تقديم ضمان مالي بقيمة 100 ألف ريال لصالح الهيئة، وأن تكون السيارة جديدة ولم يسبق تسجيلها في السعودية عند إدخالها للخدمة في النشاط، ومكنت المنشآت من احتساب سيارات عقود التأجير التمويلي ملكا للمنشأة، بشرط أن تكون المنشأة مستخدما فعليا للسيارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.